منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نصوص الصف الثالث الإعدادى تََجَاربُ الحَيَاة شعر حفظ

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مريم آدم



التعريف بالشاعر اسمه : أبو الطيب أحمد بن الحسين الملقب بالمتنبى .مولده:ولد فى عصر الدولة العباسية بالكوفة فى العراق عام 303هـ .
نشأته : تعلم القرآن والكتابة وظهر نبوغه فى الشعر وهو صغير ، ورحل إلى مصر والشام واتصل بالحكام .
مكانته : يعد المتنبى من أعظم شعراء العرب قديما وحديثا إن لم يكن أعظمهم وقتل سنة 354هـ .
مناسبة النص الحياة تقوم على العلاقات بين الناس وعلى تجارب الساابقين ، ولكن علينا أن نستفيد من تجارب وخبرات السابقين ، لنتفادى تقلبات الأيام والشاعر يقدم لنا خلاصة تجاربه . .

1- صَحِبَ الناسُ قَبلَنا ذا الزَمانا وَعَناهُم في شَأنِهِ ما عَنانا
2- وَتـَوَلَّـوا بـِغــُصـَّةٍ كـُـلُّهُم مِنه ُ وَإِن ســَرَّ بـَعـضـُهـُم أَحيانا
3- رُبَّما تـُحـسِـنُ الـصَـنيـعَ لَياليهِ وَلـَكـِن تـُكــَدِّرُ الإِحـسـانــــا


المفردات

صَحِب : لازم ورافق واختبر× عادى وخاصم ، الناس : م الإنسان ، ذا : اسم إشارة بمعنى هذا ، الزَمان : الدهر ج أزمنة وأزمن وأزمان ، عَناهُم : أتعبهم وأشقاهم × أراحهم ، شَأنِهِ : أمره وحاله ج شئون ، َتَوَلَّوا : رحلوا وفارقوا الحياة × بقوا ، سَرَّ : أسعد وأفرح × أحزن ، غُصَّة : ما يقف فى الحلق من طعام وشراب والمراد المرارة والأسى ج غصص ، أَحيانا : مدة من الوقت م حين × دائما ، ربما : حرف يفيد التقليل ، تُحسِنُ : تجمل والمراد تفيد × تسئ وتكدر ، الصَنيعَ : المعروف ج صنائع ، تُكَدِّرُ : تعكر والمراد تسئ × تصفو وتحسن ، الإِحسانا : الجميل

الشرح
1- يقول الشاعر أن الناس اختبرت هذا الزمان قبلنا لتتخذه صديقا لها كما رافقناه ولكن الزمان أتعبهم كما أتعبنا .
2- خرج كل الناس من هذا الزمن بالمرارة والأسى والمتاعب الكثيرة وإن كانوا قد شعروا ببعض السعادة فى أوقات قليلة .
3- فقد تقدم الليالى للإنسان عملا جميلا حسنا ولكن سرعان ما يتحول إلى إساءة فالصحة تتحول إلى مرض والغنى يتحول إلى فقر والنجاح يتحول إلى فشل .

* مواطن الجمال *
* صَحِبَ الناسُ قَبلَنا ذا الزَمانا : شبه الشاعر الزمن بإنسان يصاحبه الناس ، وهذا يؤكد استمرار غدر الزمان .
* صَحِبَ : فعل ماضى يدل على تحقق وثبوت الغدر من الزمن .
* الناسُ : تدل على العموم والشمول .
* ذا : إشارة عامة لكل زمان ، ولتبين أن الزمان طبيعته واحدة مع كل الناس .
* وَعَناهُم فى شَأنِهِ ما عَنانا : تعبير يدل على أن هموم ومتاعب الزمان مستمرة ، والتعبير بفى يفيد العموم والشمول.
* ما عَنانا : ما اسم موصول يفيد التهويل والتنويع والكثرة .
* وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ مِنه : صور الشاعر المرارة والأسى بالطعام والشراب الذى يقف فى الحلق .
* كُلُّهُم : توكيد معنوى يفيد شمول التعب لجميع الناس .
*ِغُصَّةٍ- سَرَّ : بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
*كُلُّهُم – بَعضُهُم : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
* وَإِن سَرَّ : إِن تفيد الشك فى تحقيق هذا السرور .
* أَحيانا : نكرة للتقليل ، وبين شطرى البيت مقابلة توضح المعنى وتؤكده وتبرزه.
* رُبَّما : تدل على التقليل .
* تُحسِنُ الصَنيعَ لَياليهِ : صور الليالى بإنسان قادر على العمل فهو يحسن العمل ويكدره.
* وَلَكِن : يدل على الاستدراك وسرعة التحول من حال إلى حال .
* تُكَدِّرُ الإِحسانا : صور الليالى بإنسان يسئ للآخرين ، وصور الإحسان بصورة ماء معكر .
* لَياليهِ : تدل على الظلمة والهموم وجاءت جمعا لتدل على الكثرة .
* تُحسِنُ - تُكَدِّرُ : بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه .

4- وَكَأَنّا لَم يَرضَ فينا بِرَيبِ الدَهرِ حَتّى أَعانَهُ مَن أَعـانا
5- كـُلَّـمـا أَنـبـَتَ الـزَمانُ قَناةً رَكَّبَ المَرءُ في القَناةِ سِنانا

المفردات

يَرضَ : يقبل ويوافق × يرفض ، فينا : بيننا ، رَيب : مصائب ونوائب م ريبة × محاسنه ، الدَهر : الزمن ج أدهر ودهور ، أَعانَه : ساعده وعاونه × تخلى عنه ، أَنبَتَ : أخرج × أهلك وأفنى ، قَناةً : قصبة الرمح ج قنا ، المَرءُ : الإنسان ، سِنانا : سن الرمح ج أسنة م سن

الشرح
4- يقول الشاعر أن الإنسان شرير بطبعه فلا يكتفى الإنسان بمصائب الزمن بل يساعد الدهر على ما يأتى به من مصائب.
5- فالإنسان عدو نفسه والدليل على ذلك أن الزمان كلما ساعد الإنسان على الخير يحوله الإنسان إلى أداة للشرفإذا وجد الإنسان قصبة رمح تصلح لبناء خيمة يسئ استخدامها ويركب فيها سن ويحولها إلى آداة للحرب .

* مواطن الجمال ** بِرَيبِ الدَهرِ : تعبير يدل على غدر الزمن وقسوته .
* أَعانَهُ مَن أَعانا : شبه الشاعر الزمن بإنسان يحتاج إلى المساعدة .
وتكرار الفعل أَعان أحدث جرسا موسيقيا يثير الذهن ويحرك الانتباه .
* " مَن " : اسم موصول يدل على العموم والشمول .
* كُلَّما : تفيد الاستمرار والكثرة .
* أَنبَتَ الزَمانُ قَناةً : شبه الشاعر الزمان بإنسان يزرع والقناة بزرع ونبات ينبت .
* قَناةً : نكرة للعموم والشمول .
* رَكَّبَ المَرءُ في القَناةِ سِنانا : تعبير يدل على ميل الإنسان إلى الشر والعداوة .
* القَناةِ : معرفة للتخصيص كما أنها تؤكد كراهية الإنسان لأخيه الإنسان .
* سِنانا : تدل على العداوة والشر . والجمع بين القناة وسنان ليدل على سهولة الحصول على السلاح .
\
6- وَمُرادُ النُفوسِ أَصغَرُ مِن أَن نـَتـَعـادى فيهِ وَأَن نَتَفانى
7- غـَيـرَ أَنَّ الفـَتى يُلاقي المَنايا كالِحاتٍ وَلا يُلاقي الهَوانا

المفردات
َمُرادُ النفوس : الهدف والغاية والأمانى والأحلام ، أَصغَرُ : أقل والمراد أحقر × أعظم ، نَتَعادى : يعادى بعضنا بعضا × نتصافى ونتصادق ، نَتَفانى : يهلك ويقتل بعضنا بعضا ، الفَتى : الشاب القوى الشجاع ج فتيان فتية يُلاقى : يواجه × يهرب ، المنايا : الموت م منية × الحياة ، كالِحاتٍ : عابسات م كالحة× باسمات ، الهَوانا : الذل والمهانة × العزة

الشرح
6- إن الحياة بكل ما فيها من أحلام وآمال حقيرة وتافهة فلا يصح أن نتصارع ونتعادى ويقتل بعضنا بعضا .
7- فالشاب القوى الحر الكريم يفضل ملاقاة الموت فى عزة وكرامة على الحياة فى ذل وهوان .



* مواطن الجمال *
* وَمُرادُ النُفوس : صور النفوس بأشخاص لهم أهداف ومطالب .
* أَصغَرُ : اسم التفضيل يدل على تفاهة وحقارة الحياة لأنها لا تستحق الصراع .
* نَتَعادى- نَتَفانى : فعل مضارع يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
والكلمة الثانية( نتفانى ) نتيجة للأولى( نتعادى ) .
* الفَتى : تدل على القوة والشجاعة .
* يُلاقي المَنايا : شبه الموت بحيوان مفترس يكشر عن أنيابه
* يُلاقى : فعل مضارع يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
* المَنايا كالحات : جمع يدل على الكثرة ، ووصف المنايا بأنها كالِحاتٍ ليدل على شدة المصائب .
* وَلا يُلاقي الهَوانا : شبه الهوان والذل بعدو كريه يرفض الفتى مقابلته.
* ( يُلاقى- َلا يُلاقى ) : تضاد بالسلب يبرز المعنى ويوضحه ويقويه .

8- وَلَوَ أَنَّ الحَيـاةَ تَبقى لِحَيٍّ لـَعـَدَدنـا أَضـَلـَّـنا الشُجعانا
9- وَإِذا لَم يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا

المفردات

لو : حرف شرط يفيد الامتناع ، تَبقى : تدوم وتستمر × تنتهى وتزول ، حَيٍّ : إنسان ج أحياء ، عَدَدنا : حسبنا × تأكدنا ، أَضَلَّنا : أكثرنا بعدا عن الصواب × أهدانا ، الشُجعانا : المفرد شجاع وهو الجرئ×جبناء
بُدٌّ : مفر ومهرب ج أبداد وبددة × لابد ، العَجزِ : الضعف وعدم القدرة × القدرة ، جَبان : خائف لا يقدم على شيء ج جبناء × شجاع

الشرح
8- يقول الشاعر أن حياة الإنسان محدودة وفانية والموت حقيقة واقعة ولو كانت الحياة دائمة لاعتبرنا الجبان الذى يفر من الحرب شجاعا .
9- يختم الشاعر القصيدة بحكمة وهى مادام الموت قادم لا محالة فمن العجز أن يعيش الإنسان جبانا ضعيفا .

* مواطن الجمال * * َلَوَ : حرف شرط يفيد امتناع وقوع الجواب لامتناع وقوع الشرط .
* أَنَّ الحَياةَ تَبقى لِحَيٍّ : تعبير جميل يدل على أن الحياة فانية وليست باقية , وِحَيٍّ : نكرة للعموم .
* لَعَدَدنا أَضَلَّنا الشُجعانا : " أضلنا "اسم التفضيل يدل على كثرة الضلال .
* الشُجعانا : جمع تدل على الكثرة .
* َإِذا : أداة شرط تفيد التأكيد والتحقيق
* يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ : تقديم الجار والمجرور يدل على التخصيص والتأكيد .
* فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا : تعبير يدل على ضعف الإنسان وعدم مجابهته للموت .
* جَبانا : نكرة لإفادة السخرية والتنفير من الجبن .
* البيت كله حكمة .
تدريبات من امتحانات المحافظات
التدريب الأول 1- صَحِبَ الناسُ قَبلَنا ذا الزَمانا وَعَناهُم في شَأنِهِ ما عَنانا
2- وَتـَوَلَّـوا بـِغــُصـَّةٍ كـُـلُّهُم مِنه ُ وَإِن ســَرَّ بـَعـضـُهـُم أَحيانا
3- رُبَّما تـُحـسِـنُ الـصَـنيـعَ لَياليهِ وَلـَكـِن تـُكــَدِّرُ الإِحـسـانــــا


أ ) تخيرى الصواب مما بين الأقواس لما يأتى : ـ
1- مضاد [ عناهم ] .......... ( شغلهم – قواهم – أراحهم – أتعبهم ) .
2- جمع [الصنيع ] ............ ( الصناع – الصناعات – الصناعة - الصنائع ) .
3- مرادف [شأنه ] ............ ( عظمته – أمره - فخره - شكره ) .
ب ) وضحى ما يفعله الزمان بالناس من خلال فهمك للبيت الأول والثانى .
جـ ) استخرجي من البيت الثانى تصويرا جميلا وتضادا وبينى قيمة كلا منهما .
د ) أكملى ما يأتى بوضع الإجابة الصحيحة ثم أنقليها فى كراسة إجابتك .
الصنيع هو ........., جمع غصة .........., وربما حرف يفيد ..........، والجمال الأدبى فى الجمع بين كلمتى [ تحسن وتكدر ] هو .......... وكلمة لياليه توحى ......."
التدريب الثانى
4- وَكـَأَنـّا لـَم يـَرضَ فينا بـِرَيبِ الدَهرِ حَتّى أَعانَهُ مَن أَعـانا
5- كـُلَّـمـا أَنـبـَتَ الـزَمـانُ قـــَنـاةً رَكَّبَ المَرءُ في القَناةِ سِنانا
6- وَمُرادُ النُفوسِ أَصغَرُ مِن أَن نـَتـَعـادى فيهِ وَأَن نــتَـفانـى

أ ) تخيرى الصواب مما بين الأقواس لما يأتى : ـ
1- مرادف [ أعانه ] ......... ( أتعبه – قيده – ساعده - أذاقه ) .
2- جمع [ قناة ] ............... ( أقنية - قنوات – قنا – قنيات ) .
3- مضاد [نتعادى ] .......... ( نتحاب – نتزاور – نتقاتل - نتصافح ) .
4- مرادف [ مراد النفوس ] ......... ( الأمانى – الأحلام – الاثنان معا – التعاون ) .
5- جمع [ سنان ] ............ ( أسنان – سنانين – أسنة – سنة ) .
ب ) كيف يعين الإنسان الزمن على أفعاله ؟
جـ ) الإنسان يفسد ما يجود به الزمان من خير وضحى ذلك في ضوء فهمك للأبيات .
د ) استخرجى من الأبيات تصويرا جميلا ووضحى سر جماله .
هـ ) اشرحى الأبيات السابقة بأسلوبك .
و ) ما الحكمة والقيمة الإنسانية التي يدعو إليها المتنبى فى البيت الثالث ؟ .
ز ) ( أنبت الزمان قناة ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
حـ ) علام يدل استخدام لفظة ( كلما ) وبم يوحى قول الشاعر ( ركب المرء فى القناة سنانا )؟
التدريب الثالث7- غَيرَ أَنَّ الفَتى يُلاقي المَنايا كالِحاتٍ وَلا يُلاقي الهَوان
8- وَلـَوَ أَنَّ الـحَــيـاةَ تَبقى لِحَيٍّ لـَعـَدَدنـا أَضـَلـَّنا الشُجعانا
9- وَإِذا لَـم يـَكـُن مـِنَ المَوتِ بُدٌّ فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا

أ ) تخيرى الصواب مما بين الأقواس لما يأتى : ـ
1- مرادف [ كالحات ] ......... ( رديئات – قاسيات – عابسات- شديدات ) .
2- جمع [ الفتى ] ................ ( الفتيان – الفتية – الأولى والثانية صواب – أفتية ) .
3- مضاد [ العجز ] .............. ( الشجاعة – القدرة - الاندفاع – الشهادة ) .
4- مفرد [ المنايا ] ................ ( المَنية – المُنية - المني - المنة ) .
ب ) لأبى الطيب المتنبى موقف واضح من الحياة والموت وضحى ذلك .
جـ ) ما الجمال فى قوله " الفتى يلاقى المنايا كالحات " ؟
د ) ما علاقة قوله [ فمن العجز أن تكون جبانا ] بما قبلها ؟.
هـ ) أورد المتنبى فى النص حكمة وضحيها وبينى رأيك فيها .
ز) ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى وعلام يدل الإتيان بكلمة [حى] نكرة ,و[الشجعان] جمعا ؟
حـ ) في الأبيات موسيقى جميلة فما مصدرها وما أثرها ؟
ط ) هاتى فى جمل من عندك مفرد [ المنايا ] ومضاد [ الهوان ] وجمع[ الحياة ].

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى