منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بحث عن غرائب المخلوقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 بحث عن غرائب المخلوقات في الأحد مارس 28, 2010 5:29 pm

أكبر كائن حي

هو التمساح الأزرق ويصل وزنه إلى 150 طن ووزن لسانه فقط حوالي 2.5 طن - ووزن قلبه وكبده كل منهما 1/2 طن ، وقد يصل طوله في بعض الأحيان إلى 33.57 متر .



أكبر الحيوانات المنقرضة

أشتغل العلماء في السنين الأخيرة بالبحث عن الحيوانات المنقرضة واهتدوا إلى بقاياها المتحجرة وقد ركبوا هذه البقايا وعرفوا هياكل هذه الحيوانات وأقاموها في المتاحف .. ومن هذه الحيوانات واحداً من نوع الزحافات يُدعى بلاسيوسورس وهو أكبر حيوان عُرف حتى الآن يصح أن نطلق عليه مارد الحيوان إذ لا يُعد الفيل إلى جانبه إلا قزماً صغيراً ,, وقد وُجدت بقايا هذا الحيوان من فصيلة الثدييات ( الديناصورات ) في جنوب أفريقيا وعند تركيب هيكله وُجد أن طوله كان حوالي 33 متراً وارتفاعه حوالي 14 متراً وكان يتغذى على الأعشاب والنباتات كما دلت على ذلك أسنانه وخلو أقدامه من المخالب وكان يعيش على الأرض بعد العصر النجمى .


أثقل ضفدع

أثقل الضفادع وزناً يوجد في غرب أفريقيا ويزن الواحد منها حوالي 10 أرطال والأهالي في هذه المنطقة يأكلونها بشراهة لأن لحمها لذيذ .. وأخف الضفادع وزناً يوجد أيضاً في الغرب الأفريقي ويزن الــ 150ضفدع منها حوالي أوقية واحدة .


لماذا تعوي الذئاب ؟

إن للذئاب نظام اتصال معُقد للغاية .. والعواء هو أكثر ما عُرف عن الذئاب في أصواتها وصيحاتها وحركاتها الجسدية .. فحين تعلن جماعة من الذئاب سيطرتها على منطقة متسعة الأرجاء يعوى أفرادها للإبقاء على الاتصال في ما بينها خصوصاً في رحلات الصيد الليلية .. ويعمل العواء على إبقاء الجماعات متباعدة وتزود الذئاب عن أراضيها بحمية وشراسة .. إلا أنها تحتاج إلى كامل قوتها في صراعها من أجل البقاء لذا يؤثر العواء على القتال .. وهذه النزعة إلى التباعد بين أفراد الفصيلة الواحدة من الحيوانات هي التي تجعل الأسود تزأر والقردة على أنواعها تصيح أو تعوي .. ولا تعوي الذئاب حين يطلع القمر بل تميل إلى العواء عند أفوله .


حذار من العقرب

العقرب لا يعض عكس الشائع ولكن يلدغ .. وهو يلدغ الحشرات والعناكب ليشل حركتها قبل التهامها .. والعقارب ليست من فصيلة الحشرات فالحشرات من ذوات الأرجل الست فقط أما العقارب فلها ثماني أرجل ... سم العقرب عادة لا يقتل الإنسان وإنما يسبب آلاماً شديدة وإذا تعرض الإنسان للدغة العقرب أكثر من مرة فإن إحساسه بالألم يخف نوعاً ما عن ذى قبل ، لاتعرف العقارب الحياة الاجتماعية على عكس النمل والنحل .. بل تعيش كل منها منفردة وفى عزلة وإذا التقت اثنتان من أنثى العقرب تقاتلت حتى تقتل إحداهما الأخرى .. وتتم عملية التلقيح خلال 4 أشهر تبدأ من مايو حيث تخرج الذكور والإناث من أماكنها للتلاقي وبعدها تتحول العقرب إلى زوجها المنهك الضعيف لتلتهمه .. ثم تحمل أنثى العقرب بيضها فوق ظهرها حتى إذا خرجت الصغار بقيت فوق ظهر أمها لمدة أسبوعين وبعد ذلك يبدأ الصغار التهام أمهم أيضاً .


أعظم كنوز البحر

هي تلك التي تطرحها الأمواج على الشاطئ وهو العنبر ..

إن العنبر هو نتاج حيوان أسمه الفنطيس يكثر من أكل الحيوان الآخر وأسمه الجيارة وللأخير أظافر لا يستطيع الفنطيس هضمها فتخرج معدته وتتقيح وينمو حول الجروح أنسجة وورم .. ولهذا الورم رائحة حسنة هي رائحة العنبر .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى