منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اسئلة تربوى لكادر المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اسئلة تربوى لكادر المعلم في الإثنين مايو 25, 2009 2:39 pm

1) عندما يبدأ المعلم درسه بسؤال التلاميذ يتطلب معلومات جديدة لكنها مرتبطة بما سبق تعلمه فهو بذلك ينتهج مبادئ نظرية
أ‌- البراجماتية
ب‌- السلوكية
ت‌- البنائية
ث‌- التنبؤية
10- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم في تحقيق ما يلي ما عدا

ا- بداية التدريس لكل مجموعة على حدة
ب- أساليب إدارة وضبط الصف
ج- سرعة التدريس لكل مجموعة
د- الأمثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة
2) تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها:
أ‌- مؤسسات المجتمع المدني
ب‌- أجهزة الإعلام والصحافة
ت‌- المجالس المحلية والأهلية
ث‌- الإدارات التعليمية المركزية
2- يتصف الاختبار بالثبات عندما...................
أ- يعطى درجات حقيقية لمستوى الطلاب في الفصل الواحد
ب- يسمح بإجراء مقارنة دقيقة بين مستوى الطلاب في عدة فصول
ج- يتضمن عددا كبيرا من الأسئلة التي تعبر عن المحتوى
د- يعطى نفس الدرجات اذا ما تم تطبيقه على نفس الطلاب
3- أي مما يلي لا يعد من أساليب رفع كفاءة إدارة الصف؟
أ- تنويع النشاط المدرسي وتوفير مجموعة نشاطات متعددة
ب- التنوع في أساليب التواصل والتدريس مع المتعلمين
ج- تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسي
د- التعامل مع مشكلات المتعلمين بطريقة تقلل من حدوثها
8- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على...........
أ- وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
ب- باختيار معايير لتقييم جودة المحتوى
ج- اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب
د- تحديد الفروق الفردية بين الطلاب
9- أي مما يلي لا يحقق التعلم ذي المعنى؟
أ- الاستقبال القائم على الحفظ
ب- الاستدلال الاستنباطي
ج- الاستدلال الاستقرائي
د- الاستقبال القائم على الفهم
10- من الأساليب الجيدة في التعامل مع الطالب الذي يعانى صعوبة نطق بعض حروف التهجي ما يلي
أ- تجنب نطق الكلمات التي بها حروف يصعب نطقها
ب- احترام خصوصية المتعلم وعدم إشراكه في المناقشة
ج- توفير الحماية الكاملة له للتعبير عن رأيه داخل الفصل
د- تحويله إلى الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة
11- يحدث التعلم البنائي عندما ..........
أ- يبتكر المتعلم معرفة جديدة في مجال التخصص
ب- يفسر المتعلم معاني المصطلحات العلمية
ج- يربط المعرفة الجديدة بما لديه من معرفة سابقة
د- يقدم تطبيقات عملية وظيفية مختلفة
1. يسهم إشراك أحد الطلاب في نشاط تعليمى سهل وميسر داخل حجرة الدراسة في حل مشكلات ...
أ ) التأخر الدراسي التي يعانى منها الطالب
ب ) تأخر الحضور إلى حجرة الدراسة
ج ) عدم وجود الكتاب المدرسي مع الطالب في أثناء العمل
د ) الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة
94 – من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية ذاتياً
أ ) الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل المدرسي
ب ) المشاركة في برامج تنمية المجتمع المحلى
ج ) الاهتمام بالحضور فى مؤتمرات مرتبطة بمجال التخصص
د ) التعامل بعدالة مع الطلاب في المواقف التعليمية
89 - تتضمن خطة الدرس جميع ما يلى عدا
أ ) ربطاً بالدروس السابقة
ب ) عرضاً واضحاً لمحتوى الدرس
ج ) أنواعاً مختلفة من المعززات
د ) ربطاً جيداً بالدروس اللاحقة
90 – تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم في مجال ....
أ ) إدارة الصف
ب ) تخطيط التدريس
ج ) التنمية المهنية
د ) الاتصال التعليمي
89 – الأجازة العارضة للمعلم هي كل مما يلي ما عدا
أ ) أجازة بأجر لمدة سبعة أيام
ب ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الدراسية
ج ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الميلادية
د ) لا تزيد عن يومين في كل مرة

87 – استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عن مدى تقدم المتعلمين يفيد في ...
أ ) التقييم الذاتي لأداء المتعلمين
ب )التقييم العادل لأداء المتعلمين
ج ) تحقيق الثبات في التقييم
د ) تحقيق أهداف عملية التعليم

86 – عندما يمنح المعلم الفرصة للطلاب أن يعبروا عما بداخلهم فإن ما يسعى المعلم لتحقيقه هو ....
أ ) تكوين مفهوم الذات بصورة سليمة
ب ) تكوين مهارات الحوار العلمي البناء
ج ) إعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم
د ) تعرف الطلاب على الأفكار الصحيحة والخاطئة
84 – أى مما يلي يتطلب تصميم أدوات تقييم مستوفاة لشروط الصدق ؟
أ ) اتفاق شكل التقييم ومحتواه مع ما يفترض قياسه
ب ) وضع مهام التقييم في سياقات تركز على عمليات التفكير
ج ) مناقشة الزمن المتاح للاختبار مع صعوبة الأسئلة
د ) استخدام مقاييس تقدير موضوعية

80 – عدم مراعاة المعلم لأنواع الذكاء المتباينة بين المتعلمين فإن أفضل شيء يمكنه عمله هو..
أ ) توظيف وسائط تعليمية متنوعة
ب )وضع قواعد عمل تحكم التفاعل بين المتعلمين
ج ) توفير بيئة تعلم آمنة وعادلة
د ) التوصل اللفظي وغير اللفظي مع المتعلمين
78 – يمكن تطبيق استراتيجية لعب الأدوار فى جميع المجالات التالية ما عدا....
أ ) التقويم الشامل
ب )تعلم موضوعات المنهج
ج ) تعديل السلوك
د ) التمثيل المسرحي
77 – لاحظت أن أحد طلابك كثير النشاط والحركة ، ويفكر بشكل غير منطقي ، ويسأل أسئلة غير تقليدية وغالباً ما يأتي بأفكار غير مألوفة فبم تحكم على هذا الطالب ؟
أ ) ذا نمط تعلم حركي
ب ) ذو شخصية قوية
ج ) لديه نشاط زائد
د ) ذو قدرات إبداعية
73 – أي مما يلي لا يُعد من الغايات العامة للمنهج ؟
أ ) معرفة كيفية تطور العلم
ب) أن يحدد الطالب كوكب المجموعة الشمسية
ج) يطبق قاعدة كان وأخواتها دون أخطاء
د) أن يتعرف على أنواع التفاعلات
26- الإجراءات والخطوات التي يستخدمها المعلم عند بداية دخوله إلى الموقف مهارات ............
أ- التخطيط للدرس
ب- تشخيص التعلم
ج- التمهيد للتدريس
د- استكشاف المفاهيم
25- عندما يحرص المتعلم على متابعة تعبيرات وجه المعلم ومشاهدة سبورة الدرس فإن نمط تعلمه....
أ- مكاني
ب- بصري
ج- سمعي
د- منطقي
24- قام المعلم في أول حصة له في بداية العام الدراسي بتوجيه بعض الأسئلة فهو يقوم بأي نوع من الأنواع التالية للتقويم
أ‌- التشخيصي
ب التكويني البنائي
ج- المستمر
د- الختامي
23- كل مما يلي يعد من أنواع التفاعل الصفي النشط ماعدا.......
أ- العروض التوضيحية
ب- التحري والاستسقاء
ج- المناقشة التأملية
د- حل المشكلات
21- أي مما يلي يعد هدفا يتطلب وضع سؤال مقيد الاستجابة؟
أ- أن يحدد الطالب نوع الخلية التي تحتوى على بلاستيدات
ب- أن يوضح الطالب طريقة عمل المادة الوراثية بالنواة
ج- أن يشرح الطالب دور الخلية بالنسبة لبناء الجسم
د- أن يحدد دور الميتوكوندريا بالخلية
20- عندما يتفاوت مستوى الطلاب في الفصل الواحد قد يفقد المتفوقون انتباههم لانتهائهم السريع من المهام المطلوبة منهم وعليه يجب على المعلم ......
أ- مقابلة الاحتياجات التعليمية للطلاب
ب- معالجة جوانب الضعف في التدريس
ج- مواجهة المشكلات الصفية
د- تعديل الخبرات السابقة
19- يسهم إشراك أحد الطلاب في نشاط تعليمي سهل وميسر داخل حجرة الدراسة في حل مشكلات
أ- التأخر الدراسي التي يعانى منها الطالب
ب- تأخر الحضور إلى حجرة الدراسة
ج- عدم وجود الكتاب المدرسي مع الطالب في أثناء العمل
د- الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة
18- تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم في مجال
أ- إدارة الصف
ب- تخطيط التدريس
ج- التنمية المهنية
د- الاتصال التعليمي

4- هناك عوامل كثيرة تؤثر في تحقيق بيئة تسمح بالتواصل الفعال ليس منها .....
أ- المعلم
ب- المتعلم
ج- الكتاب المدرسي
د- المناقشة الجيدة
5- إذا سألك متعلم سؤالا ولم تستطع الإجابة عنه فالتصرف الأمثل من قبلك هو....
أ- تقول أنا لا أعرف الإجابة
ب- تعده بالإجابة في وقت أخر
ج- تطلب من زملائه الإجابة عنه
د- تجيب عنه بأية إجابة
7- أي التوجهات التالية لا يجب أن يقدمها المعلم للطالب دائم الشكوى من انخفاض درجته في الامتحان؟
أ- يوضح له أنه أقل قدرة من زملائه
ب- ينصحه أن يبذل مزيدا من الجهد
ج- ينصحه بالمذاكرة مع زميل أخر متفوق
د- ينصحه بأن يعيد ترتيب إجراءات مذاكرته المنزلية
8- تسمى الممارسات التي يقوم بها المعلم والمتعلم داخل الصف الدراسي أو خارجه بهدف إثراء الخبرات التعليمية ب.............
أ- الوسائل التعليمية التعلمية
ب- الأنشطة الغير صفية
ج- الأنشطة التعليمية التعلمية
د- الأنشطة الصفية المنهجية
19- أثناء حضورك دورة تدريبية تنفذ من خلال استخدام التدريس المصغر طلب منك أن تكون مشرفا لمجموعة من الزملاء في أثناء تنفيذ أحد مواقف التدريس المصغر فيجب مراعاة كل ما يلي قبل ممارسة الموقف ماعدا..............
أ- توقع أنواع ومستويات الأسئلة التي من المحتمل طرحها من الزملاء
ب- تحديد المهارات التدريسية المطلوب التدريب عليها في إثناء الموقف
ج- تجهيز شريط فيديو الخاص بتسجيل أداء المتدرب
د- استخدام بطاقة الملاحظة بالتسجيل مستوى أداء الزميل

27- أي الاستراتيجيات التالية يمكن للمعلم أن يتبعها لمعالجة بعض مشكلات النطق لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم؟

أ- التحليل الصوتى
ب- التحليل الصرفى
ج- التحليل الدلالى
د- التحليل النحوى
10-عند مراعاة المعلم لأنواع الذكاء المتباينة بين المتعلمين فإن أفضل شيء يمكنه عمله هو
أ- توظيف وسائط تعليمية متنوعة
ب- وضع قواعد عمل تحكم التفاعل بين المتعلمين
ج- توفير بيئة تعلم أمنه وعادلة
د- التوصل اللفظي وغير اللفظي مع المتعلمين
26- في أي المواقف التدريسية أراد المعلم استخدام الاستقصاء في التدريس لذا فإنه أفضل الإجراءات التدريسية التي يحقق بها ذلك هي ................
أ- دعوة التلاميذ لتركيز انتباههم أثناء الدرس
ب- إعطاء التلاميذ فرصه لفرض الفروض واختبار صحتها
ج- دعوة التلاميذ لشرح فكرة الدرس في أثناء التدريس
د- إعطاء التلاميذ فرصه التفكير في التطبيقات المرتبطة بالدرس

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abirelshouq.com/vb/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى