منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بــلا دي للرافعي " حفظ "

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1بــلا دي       للرافعي " حفظ " Empty بــلا دي للرافعي " حفظ " السبت نوفمبر 21, 2009 5:53 am

مريم آدم



التعريف بالشاعر :
هو الأستاذ ( مصطفى صادق الرافعي ) أديب مصري مُعاصر ، وُلد سنة 1880م في بهتيم إحدى قرى مُحافظة القليوبية من أسرة سورية الأصل ، وحفظ القرآن على يد أبيه الذي كان من علماء الأزهر ، وأصابه مرض في أذنيه انتهى به إلى الصمم ، ولكنه استمرَّ في الكتابة والتأليف ، حتى صار من كِبار الكُـتَّاب والشعراء ، ومن أهم مُؤلفاته ( ديوان الرافعي ـ وحيّ القلم ـ إعجاز القرآن ) وتُوفي عام 1937م.
النص : الأبيات ( 1ـ2 ) يقول الشاعر :
بلادي هواها في لساني وفي دمي * يُمجِّدها قلبي ويدعـو لها فمي
ولا خــيـــر فــيــمـــن لا يُـحــبُّ بلاده * ولا في حليف الحب إن لم يُتيَّم

اللغويات :
هواها : حبُّها (ج) أهواء x كرهها ـ بُغضها ، يُمجِّدها : يُعَظِّمها x يُحقِّـرها ، فمي : (المراد بها) لساني (ج) أفمام أو أفواه ، خير : (ج) خِيَّار ـ أخيَّار ـ خُيُّور x شر ، حليف : مُلازم (ج) حُلفاء ـ أحلاف ، يُتيم : يشغله حبه دائمًا ، الحب : (المراد بها) المُحب الذي لا ينقطع حبه (ج) الحِباب ـ الأحباب ـ الحِبَبَة.
مظاهر الجمال :
1ـ بلادي : إضافة بلاد إلى ياء المُتكلم تدل على تقدير الشاعر لبلاده وحبه لها.
2ـ هواها في لساني وفي دمي : تعبير يدل على تعلقه ببلاده.
ــ تكرار حرف الجر(في) يفيد تأكيد حبه لبلاده ، فالحب لا ينفصل عنه فهو مُستقرُّ في الدم.
3ـ يُمجِّدها قلبي ويدعـو لها فمي : توضيح لمعنى الشطر الأول.
ــ استعمال (فم) بدلاً من (لساني) يوحي بكثرة الدعاء ، حيث يشمل الفم كله وليس اللسان فقط.
ــ استخدام الأفعال المُضارعة : لاستحضار صورة التمجيد والدعاء.
4ـ ولا خــيــر فيــمـــن لا يُحــبُّ بلاده : تنكير كلمة (خير) : تفيد العموم والشمول.
ـــ والجملة كلها تُوحي بالتنفير من الذي لا ينتمي لوطنه وأنه لا يفوز أبدًا.
5ـ حليف الحب : تصوير للحب كأنه صديق يُلازمه.
ــ ويُوحي بشدة الإخلاص للوطن. وسر جمال الصورة التشخيص.
ــ التضاد بين(الحب) و(لا يحب) يُوضح المعنى.
أسئلة المناقشة :
س1 : كيف عبَّر الشاعر عن حبه لوطنه ؟
ج1 : حيث قال :1ـ أنه يُحبُّ بلاده حُبًا شديدًا. 2ـ اسمها يتردد على لسانه وحُبُّها يجري في دمه.
3ـ وأنه يشتاق إليها ويُعظمها ويدعو لها كثيرًا.
س2 : الشاعر مُحبُّ لوطنه. فما مظاهر هذا الحب ؟
ج2 : مظاهر هذا الحب : 1ـ أنه يُحبُّ بلاده حُبًا شديدًا. 2ـ اسمها يتردد على لسانه وحُبُّها يجري في دمه.
3ـ وأنه يشتاق إليها ويُعظمها ويدعو لها كثيرًا.
س3 : كيف يكون الحب للوطن ، كما بيَّن الشاعر ؟
ج3 : الحب للوطن يكون:1ـ بأن يُحبُّ الإنسان وطنه حُبًّا شديدًا.
2ـ وأن ينشغل بحبه لوطنه دائمًا عمَّا سواه. 3ـ وأن يتحمل في سبيل هذا الحب العذاب الشديد.
س4 : لحب الوطن والولاء له قِيَّم يجب أن يتحلى بها المواطن الصالح. وضح ذلك.
ج4 : لحب الوطن والولاء له قِيَّم ألا وهي :1ـ أن يُحبُّ هذا المواطن وطنه حُبًّا شديدًا.
2ـ وأن ينشغل بحبه لوطنه دائمًا عمَّا سواه. 3ـ وأن يتحمل في سبيل هذا الحب العذاب الشديد.
س5: بم وصف الشاعر مَنْ لا يحبّ ُبلاده في البيت الثاني ؟
ج5: وصف الشاعر مَنْ لا يحبّ ُبلاده : بأنه إنسان لا خير فيه و لن يربح أبدًا.

الأبيات ( 3ـ5 ) يقول الشاعر:
ومَنْ تـُؤْوهِ دار فيــجــحــد بفضلها * يكن حيوانًا فوقه كل أعجم
ألــم تــرَ أن الطيـر إنْ جـاء عُشَّه * فــآواه فــي أكنـــافه يترنَّم
ومَنْ يظم الأوطان أو ينسَ حقها * تَجِئْه فُنُون الحادثات بأظلم

اللغويات :
تُؤوِه : تضمه إليها x تطرده ـ تلفظه ، دار : منزل (ج) ديار ـ دور ، يجحد : يُنكر x يُـقـر ـ يعترف ، فضلها : خيرها (ج) أفضال ـ فُضول ، الأعجم : الذي لا يتكلم.(ج) الأعاجم ، ألم ترَ : اعلم ، الطير : (م) الطائر (ج) الطيور الأطيار ، العُش : ما يجمع الطائر من العيدان (ج) الأعشاش ، فآواه : ضمَّه x طرده ، أكنافه : جوانبه (م) كَنَف ، يترنم : يُغَنِّي x يُنَوِّح ، فنون : أنواع مُختلفة ـ ألوان (م) فن ، الحادثات : مصائب الزمن م الحادثة ، بأظلم : أشد ظلمًا x أعدل.
مظاهر الجمال :
1ـ ومَنْ تـُؤْوهِ دار : تصوير للدار والوطن بالأم التي تحتضن طفلها ، وذلك يُوحي بالراحة والأمان.
ــ تنكير (دار) : للعموم والشمول.
2ـ فيــجــحد بفضلها : تعبير يدل على الجحود ونكران الجميل.
3ـ يكن حيوانًا : تشبيه لمن يُنكر فضل وطنه بالحيوان في الجهل وقلة الفهم ، وهذا يُوحي بالتحقير.
4ـ فوقه كل أعجم : تعبير يدل على زيادة الانحطاط وعدم القيمة ح لأنه أقل من جميع الحيوانات.
5ـ ألــم تــرَ : أسلوب استفهام غرضه القرير لتأكيد معنى البيت السابق ن وإعطاء الدليل عليه.
6ـ أكنافه : جاءت جمعًا ليدل على أن الجوانب جميًعًا أسهمت في توفير الأمان.
7ـ يترنم : تعبير يدل على الأمن والاستقرار في ظل هذا الوطن.
8ـ تَجِئْه فُنُون الحادثات بأظلم : تعبير يدل على مُختلف أنواع الشقاء التي يتعرَّض لها مَنْ يظلم وطنه.
ــ أظلم : تدل على أن العِقاب سيكون قاسيًا.
أسئلة المناقشة :
س1 : بم صوَّر الشاعر مَنْ ينكر فضل وطنه ؟ وكيف استدلَّ على ذلك ؟
ج1 : صوَّر الشاعر مَنْ ينكر فضل وطنه : بالحيوان بل أقل من جميع الحيوانات التي لا تعقِل ولا تتكلم.
* واستدلَّ على ذلك :1ـ بأن الطائر يعترف بفضل عُشَّه عليه.
2ـ كما أنه يشعر فيه بالأمان.
3ـ ويفرح ويُغني حين يأوي إليه.
س2 : على أي شيء استدلَّ الشاعر بالبيت الرابع ؟
ج2 : استدلَّ الشاعر بالبيت الرابع : على أن حُبَّ الوطن غريزة فِطرية في الإنسان والحيوان.
س3 : في البيتين ( 3 ، 4 ) الثالث والرابع قضية والدليل عليها. وضح ذلك.
ج3 : في البيتين ( 3 ، 4 ) الثالث والرابع قضية وهي : أن حُبَّ الوطن غريزة فِطرية في الإنسان والحيوان.
*الدليل عليها :
1ـ أن الإنسان الذي يُنكر فضل وطنه عليه يكون حيوانًا بل أقل من جميع الحيوانات التي لا تعقِل ولا تتكلم.
2ـ وأن الطائر يعترف بفضل عُشَّه عليه.
3ـ كما أنه يشعر فيه بالأمان.
4ـ ويفرح ويُغني حين يأوي إليه.
س4 : ما الجزاء الذي ينتظر كل مَنْ يُسئ إلى وطنه ؟
ج4 : الجزاء الذي ينتظر كل مَنْ يُسئ إلى وطنه :
1ـ أن الزمان يبتليه بالمصائب المُختلفة.
2ـ يعيش هذا الإنسان منبوذًا مطرودًا شريدًا بلا مأوى محرومًا من نعمة الوطن والأمن والأمان.
س5 : تحذرنا الأبيات من نسيان حق وطننا علينا وضح ذلك.
ج5 : تحذرنا الأبيات من نسيان حق وطننا علينا : حيث تُبـيِّن أن مَنْ ينسى حق وطنه يّسئ إليه الزمان و يبتليه بالمصائب المُختلفة.


الأبيات ( 5 ، 6 ) يقول الشاعر :
وما يـــرفــــع الأوطــــان إلا رجـالها * وهل يترقَّى الناس إلا بِسُلم
ومَنْ يتقلَّب في النعيم شقي به * إذا كـــان مَــنْ آخاه غير مُنعَّم
اللغويات :
يرفع : يُعلي ـ يسمو بها x يخفض ـ يَحُط ، رجال : (م) رجل (ج) رِجالات ، يترقَّى : (المراد بها) يصعد ـ يتقدم x يهبط ـ يتأخر ، سُـلَّم : ما يُصعَد عليه (المراد به) العلم والعمل (ج) سلالم ـ سلاليم ، يتقلَّب في النعيم : يحيَّا في النعيم بكل ألوانه ، النعيم : طيب العيش ـ الرخاء x الشقاء ـ البؤس ، شقي به : عاش في شقاء وتعاسة x سَعِد ، آخاه : صادقه ـ صاحبه x عاداه.
مظاهر الجمال :
1ـ وما يرفع الأوطـان إلا رجالها : أسلوب قصر مؤكد بالنفي والاستثناء ، يفيد توكيد المعنى.
ــ وعبَّر بالرجال عن الرجال والنساء للتغليب.
2ـ وهل يترقَّى الناس إلا بِسُلم : أسلوب استفهام غرضه النفي.
ــ بسلم : يوحي بأن الرُّقي يحتاج إلى بذل الجهد.
3ـ ومَنْ يتقلَّب في النعيم : تعبير يدل على كثرة ألوان النعيم.
ــ يتقلَّب : جاء على صورة المضارع لاستحضار الصورة.
ــ النعيم : جاءت معرفة لتحديد أنه النعيم الذي كان يتمنَّاه.
4ـ شقي به : جواب شرط يفيد أنه لم يستمتع بالنعيم لأنه لم يُسعِد الآخرين.
5ـ النعيم ـ وشقي : بينهما تضاد يوضح المعنى.
6ـ من آخاه : يُوحي بأنه يجب تحقيق الأخوة والمحبة بين كل أبناء الوطن.
7ـ غير مُنعَّم : يوحي بالفرق الكبير بين الأخوة من ناحية النعيم.
أسئلة المناقشة :
س1 : علام تعتمد الأوطان في نهضتها ؟ ومتى يكون النعيم شقاءً على صاحبه ؟
ج1 : تعتمد الأوطان في نهضتها : 1ـ على أبنائها المُخلصين لها رجالاً ونساءً.
2ـ وعلى العلم والعمل والجِد والاجتهاد والبذل والعطاء.
* يكون النعيم شقاءً على صاحبه : إذا كان الإنسان يعيش مُحاطًا بألوان النعيم ، بينما مَنْ حوله يعيشون في بؤس وشقاء.
س2 : تُحذِّر الأبيات الإنسانَ من أن ينسى حق وطنه أو يستأثر بالنعيم فيه. وضح ذلك.
ج2 : تُحذِّر الأبيات الإنسانَ من أن ينسى حق وطنه أو يستأثر بالنعيم فيه : حيث يُبين الشاعر أن مَنْ ينسى حق وطنه يُسئ إليه الزمان ويبتليه بالمصائب المختلفة ، ويعيش منبوذًا مطرودًا بلا مأوى ولا وطن.
* وأن مَنْ يستأثر بالنعيم دون غيره يتحول هذا النعيم إلى بؤس وشقاءٍ ، إذا كان مَنْ حوله يعيشون في بؤس وشقاء.
س3 : ( وهل يترقَّى الناس إلا بِسُلم؟ ) ، في هذا الاستفهام حثٌّ على الأخذ بالأسباب. وضح ذلك.
ج3 : ( وهل يترقَّى الناس إلا بِسُلم؟ ) ، في هذا الاستفهام حثٌّ على الأخذ بالأسباب : حيث يُوضح لنا الشاعر أن الأمجاد بعيدة المنال ، فهي لا تُنال إلا بالعلم والعمل والجِد والاجتهاد والبذل والعطاء.
س4 : بم تمتاز هذه القصيدة ؟
ج4 : تمتاز هذه القصيدة بما يلي : 1ـ الأفكار مُرتبة ومُترابطة ومُسلسلة.
2ـ الألفاظ سهلة ومُعبِّرة عن المعنى.
3ـ الصور كثيرة وجميلة ومستوحاة من الواقع.
4ـ بها كثير من الحِكم الصائبة التي تدل على ثقافة الشاعر.
5ـ الموسيقى في الأبيات واضحة وهو نوعان :
أ ـ ظاهرة ، ومصدرها : 1ـ وحدة الوزن والقافية.
2ـ التصريع بين شطري البيت الأول.
ب ـ خفية ، ومصدرها : كثرة الصور والتشبيهات البلاغية المستوحاة من الواقع.

من امتحانات المُحافظات :
س1 : الشرقية ( 2003 ) يقول الشاعر:
ومَنْ يظم الأوطان أو ينسَ حقها * تَجِئْه فُنُون الحادثات بأظلم
ومـــــا يرفع الأوطـان إلا رجالها * وهل يترقَّى الناس إلا بِسُلم
ومـــَنْ يتقلَّب في النعيم شقـــي به * إذا كان مَنْ آخــاه غير مُنعَّم
(أ) تخيَّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1ـ معنى ( يترقَّى ) : ( يجري ـ يصعد ـ يفوز).
2ـ مضاد ( النعيم ) : ( الفقر ـ الألم ـ الشقاء ).
(ب) تخلف الأوطان والنهوض بها مسئولية أبنائها . بيِّن ذلك من خلال فهمك للأبيات.
(ج) لِمَ آثر الشاعر التعبير بكلمتي ( فنون ـ يتقلب ) ؟

س2 : الشرقية ( 2004 ) يقول الشاعر :
بلادي هواها في لساني وفي دمي * يُمجِّدها قلبي ويدعـو لها فمي
ولا خــيــر فيــمـــن لا يُحــبُّ بلاده * ولا في حليف الحب إن لم يُتيَّم
(أ) تخيَّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1ـ مرادف ( يمجدها ) : ( يخدمها ـ يحميها ـ يُعظمها).
2ـ جمـع ( حـليف ) : ( حــوالف ـ حُلُف ـ حُلفاء ).
(ب) الشاعر يُحب بلاده حُبًا شديدًا . وضح ذلك من خلال البيتين.
(ج) ما الجمال في " يُمجِّدها قلبي " وفي " حليف الحب " ؟

س3 : يقول الشاعر :
ومَنْ تـُؤْوهِ دار فيــجــحد بفضلها * يكن حيوانًا فوقه كل أعجم
ألــم تــرَ أن الطيـر إنْ جاء عُشَّه * فــآواه فــي أكنـــافه يترنَّم
ومَنْ يظم الأوطان أو ينسَ حقها * تَجِئْه فُنُون الحادثات بأظلم
(أ) تخيَّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1ـ مرادف ( تؤوه ) : ( تطرده ـ تضمه ـ تُسعده).
2ـ جمع ( دار ) : ( أديـرة ـ دور ـ دوائــر ).
(ب) ما عاقبة مَنْ يتنكر لوطنه ؟
(ج) عرضت الآيات قضية وذكرت الدليل عليها ، وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات.
(د) ما قيمة التعبير بكلمة ( فنون ) ؟ وماذا أفاد الاستفهام في البيت الثاني ، والمضارع في الأبيات ؟
محافظة القليوبية
بلادي هواها في لساني وفي دَمِي يُمَجِدُها قلبي ويدعو لها فَمِي
و لا خَيرَ فيمَن لا يحبُ بـــــــــلادَه ولا في حليفِ الحبِ إن لم يُتَيَّم
و مــن تُــؤوِه دار فيَجْحَدْ بفضلِها يكن حيواناً فوقَه كُلُّ أعجم
( 1 ) هات من الأبيات كلمة مضادها " بغضها "، وكلمة مرادفها : " يعظمها "
( 2 ) اشرح الأبيات موضحاً مكانة وطنك في نفسك .
( 3 ) وضح مظهر الجمال في البيت الثالث .
( 4 ) تقدم الوطن لا يتحقق إلا بأبنائه المخلصين الذين يحققون الأمجاد بالبذل والعطاء .
اكتب البيت الذي يحمل هذا المعنى .

محافظة القاهرة ( 1 )
من نفس الأبيات السابقة أجب عما يأتي :
( 1 ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
أ ) معنى " تؤوه " : ( تضمه – تطرده – تشرده ).
ب) مضاد " يجحد " : ( ينكر – يعترف – يصد ).
( 2 ) الشاعر محب لبلاده حباً شديداً . وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات .
( 3 ) في قول الشاعر : " هواها في لساني ". وضحه .

محافظة الجيزة
من نفس الأبيات السابقة أجب عما يأتي :
( 1 ) ( هواها – دار ) هات معنى الأولى ، وجمع الثانية .
( 2 ) اشرح الأبيات بأسلوبك .
( 3 ) ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة،وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
أ ) لا رفعة للوطن إلا بيد الأجانب . ( ).
ب) الولاء للوطن وليد رعاية الوطن لكل أبنائه . ( ).
ج) للمرأة دورها في تقدم الوطن كالرجل . ( ).
( 4 ) من يتنكر لوطنه تلاحقه الأيام بما يؤذيه . اكتب البيت الدال على هذا المعنى .

محافظة القاهرة ( 2 )
و مــن تُــؤوِه دار فيَجْحَدْ بفضلِها يكن حيواناً فوقَه كُلُّ أعجم
ألـــم تــَـرَ أنَّ الطيرَ إنْ جــاء عُشَّه فــــــآواه في أكـنــافــه يـتـــــرنـَّـم
ومَنْ يظلم الأوطان أو يَنْسَ حقَّها تجئــه فُـنــون الحـــادثات بأظلم
( 1 ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
أ ) معنى " يجحد " : ( يطرد – ينكر – يبعثر ).
ب) مضاد " أظلم " : ( أظهر – أمهر – أعدل ).
( 2 ) في الأبيات قضية ودليلها . عبر عن ذلك بأسلوبك .
( 3 ) في قول الشاعر : " تجئه فنون الحادثات " تعبير جميل وضحه .

محافظة كفر الشيخ
و مـــا يــرفع الأوطــان إلاَّ رجـالُها وهـــل يترقَّى الـنــاسُ إلاًّ بـسُــلَّم
و مـَـنْ يتقلب في النعيم شَقِي بــه إذا كـان مَــنْ آخــاه غـيــرُ مُنعَّم
( 1 ) اختر الإجابة الأدق مما بين القوسين لما يأتي :
أ ) " يترقى " معناها : ( يتعالى – يصعد – يرتفع ).
ب) " النعيم " مضادة : ( الحزن – الشقاء – الضيق ).
( 2 ) ماذا يعني الشاعر بالبيت الأخير ؟
( 3 ) " يتقلب في النعيم " بم توحي كلمة ( يتقلب ) ؟
( 4 ) هات من النص بيتاً يحمل معنى ( من يسيء يساء إليه ) ؟

عبد المنصف شوقى

عبد المنصف شوقى

مجهود مشكور من الأستاذة مريم

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى