منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مذكرة تربية فنية للصف الاول التيرم الاول

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مذكرة تربية فنية للصف الاول التيرم الاول Empty مذكرة تربية فنية للصف الاول التيرم الاول الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:13 am

بسمة



التربية الفنية / الصف الأول الاعدادى/ التيرم الأول /



يتكون اى عمل فنى من مجموعة من العناصراساسية :

الملمس ( ناعم / خشن / صلب ) -
الخط ( رفيع / سميك / موجى / زجزاج / منكسر/ مستقيم / حلزونى )
النقطة : - هى ابسط عناصر العمل الفنى وهى البداية له
المساحات ( وهى الناتجة عن رسم خطوط بأنواعها ) ومن الفنانين الذين برعوا فى المساحات ( فريد بلكاهية / محمد المليجى/ صلاح طاهر/ بول كلى )
الألوان : ( لها تأثير كبير فى العمل الفنى مما يجعلنا نميز الأشياء فهناك ألوان تشعرنا بالحركة والدفء مثل الأحمر والبرتقالى أو بالبهجة والسرور مثل الأصفر أو الهدوء مثل الأخضر والأزرق )
ألوان الطيف ( احمر/ برتقالى / اصفر / اخضر/ ازرق / نيلى / بنفسجى )
ألوان أساسية ( احمر/ اصفر / ازرق / وهى ألوان لايمكن تكوينها )
ألوان ساخنة ( تعطى إحساس بالدفء احمر / برتقالى / اصفر / بنفسجى )
ألوان باردة ( تعطى إحساس بالبرودة ازرق/ اخضر/ بنفسجى مزرق )
ألوان محايدة ( وهى على الحياد ابيض / اسود / رمادى / بنى )
( يجب عند خلط الألوان أن تكون كميات صغيرة ويجب نظافة الفرشاة وسطح المزج)
الفن الشعبى : استلهم الفنان الشعبى من الأساطير والقصص الشعبية أعماله مثل ( قيس وليلى / عنتر وعبلة / أبو زيد الهلالى / الشاطر حسن / شهر زاد / الزير سالم / الزناتى خليفة) وهو يخدم الاحتياجات الإنسانية ومعظمها لايعرف اسم صانعه او مؤلفه لذا فأن معظمها رسم بالفطرة 0
ومن الفنانين الشعبيين ( مصطفى الرزاز ) ( سعد كامل ) ( ثريا عبد الرسول )
الفن الشعبى فى سيناء يتمثل فى تطريز الثوب يدويا / الدلايات / الحلى و الشراشيب فأما عن الحلى ( من الذهب /الفضة ) فيصنع ثقيل و مزركش وغليظ مما يتفق مع المرأة الريفية وعكس ذلك للمرأة التى تسكن المدن
فن الشفتشى : هى قلائد انتظمت حباته من ذهب اوعلى هيئة هلال مثل الكردان / المخرطة/ الخلاخيل
من الوحدات الرمزية الشعبية : يد/ كف/ حصان/عروسة/ سمكة/ خمسة وخميسه/ خرزة زرقاء/ حدوه الحصان .
الفن القبطى : عرف منذ أوائل القرن الميلادى وقد مارس الفنان القبطى فنون الحفر فى الحجر بطريقة البارز والغائر والأخشاب والفخار والرسوم بأسلوب الافرسك أو ( الفريسك ) وتعتمد على تغطية القباب والجدران بطبقة من الطمى أو الجص ثم ترسم بألوان ويتم ذلك ( قبل عملية الجفاف ) مما يؤدى لتماسك الألوان تماما وكان الفنان القبطى يستخدم أشجار النخيل والجميز وتوجد معظم أعماله بالمتحف القبطى
النسيج :االنسيج الكتانى انتشر فى الوجه البحرى أما الصوفى فأنتشر فى الوجه القبلى وقد صور النساج القبطى رموزا مثل أصيص نبات و الكباش ذات القرون الكبيرة / الفرسان / الرهبان / الراقصات الملائكة/ الأرانب/ الحمام/الديوك / الأسماك / الكلاب واستخدم الشرائط المنسوجة للتجميل وكان يصدر النسيج إلى رومــا وبيزنطة ولعل أول من غزل الصوف هو احد الرعــاة حتى أصبح نسيج وبذلك عرف فن النسجيات وأعمال السجاد وتلوينه منذ أيام ( الفراعنة ) وتحتفظ المتاحف الاوربيه ببعض قطع النسيج اليدوى والتى اشتهرت به مدينة الفسطاط 0
المعادن والعاج والعظم : صنع الفنان القبطى من تلك الخامات المباخر و الحلى والأمشاط وأيضا أعمال الزجاج الجلد وقد برع فى صناعة الإيقونات (وهى صورة دينية على لوح خشب مرسوم وملون بأكاسيد طبيعية مصقول ومثبت بزلال البيض ليعطيه لمعان وبريق ويقيه من الشمس والمطر )
الفخار: ازدهرت صناعته فى العصر القبطى نظرا لوفرة المادة الخام على شكل حيوانات وطيوروعنب
السمار : هو نبات مصرى عيدانه جافة .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى