منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المحاكمة"يؤجل النطق بالحكم....."(للصف الثانى الاعدادى)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

yasmen

yasmen

: يُؤجلُ النُّطقُ بالحُكمِ.
اللغويات :

البهو مساحة بمدخل المبني. منسوب المراد مسند إليه. الساحة المكان الواسع ج. سُوح.
هدهد نوع من الطير ج. هداهد. أشاع نشر وأذاع X كتم وخفي الكرباج السوط ج . كرابيج.
المنَفْيَ مكان الإبعاد ج. مناف. فرمان أمر أو مرسوم ملكي. يحاور يجادل ويناقش.
الزور الباطل والكذب X الحق. المترنح المتمايل من السكر الحطب الحطب المُعد للإشعال.
صوريَّة المراد شكلية X حقيقية يناور يخادع . معدَّة مجهزة
محرقة حريق. يوحي يشير ويومِئ. برهان حجة ودليل ج. براهين
متواطئ مناصر له ومتوافق معه. قمقم إناء من نحاس ج. قماقم. يؤجل يؤخر إلي وقت محدد
يسود يعم وينتشر X يتقلص يسدل يرسل ويرخي. حيثيات المراد: أسس وأسباب
سين وجيم
س1: ما آخر حيوان طلبه ابن المقفع؟ وهل حضر ليدلى بشهادته؟
الجمل ولم يحضر ليدلى بشهادته .
س1 : مولاي القاضى العادل، هرب الجمل وما ينشره فى المنفى يثبت ما هو منسوب لمؤلفه من قول الزور..ضد خليفتنا المنصور.
أ- من قائل العبارة ؟ صاحب المحبرة
ب- ماذا أشاع الجمل وهو فى المنفى ؟ أشاع أن فرمانا صدر بقتل أرانب هذه البلدة.
ج- لماذا هرب الجمل رغم أنه ليس أرنباً؟ سئل الجمل عن هذا فى المنفى فأجاب بأني حتى أثبت أنى جمل لا أرنب فسيكون قد تقطع لحمه بين السيف وبين الكرباج.
س2: ماذا في شهادة الجمل من غمز ولمز بحق المنصور ؟
حيث يستغل شهادة الجمل ليثبت أن ابن المقفع في قصصه يكثر من الغمز واللمز في حق الخليفة المنصور .
س3: عبد الله بن المقفع:مولاي القاضى.. هنالك أخر شاهد.فالهدهد حاضر.. أرجو أن يشهد مولاي القاضى.قاضى القضاة للهدهد: ما رأيك في التهم المنسوبة لمؤلفك؟
بم أجاب الهدهد ؟
إن كان الأسد مصاباً بزكام والثعلب مقطوع الذيل وشهد شهادة زور والجمل فى المنفى.. فماذا تنفع شهادة هدهد كى تنقذ رأس المتهم المترنح بين الكتفين
س4: بم اتهم صاحب المحبرة الهدهد؟ اتهمه بأنه يحاور ويناور .
س5: ماذا رأى الهدهد في الساحة بجوار المحكمة ؟ رأى أكوام الحطب معدة لعقاب المتهم
س6: قاضى القضاة: ماذا يعنى الهدهد. أتقصد أنا لن نحكم بالعدل وأن عدالتنا صورية؟ بم رد الهدهد
مولاي القاضى العادل أعنى أن الكلمة في منقاري صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاب.
س7: كيف فسر صاحب المحبرة رأى الهدهد ؟ فسره بأن التهمة ثابتة.
س8: ماذا يقصد الهدهد بقوله أن الكلمة صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاباً؟
يقصد أن أكوام الحطب الموجودة في الميدان توضح بأن المحكمة حكمت على المتهم بأنه مدان دون النظر إلى الأدلة والبراهين التي تبرئ المتهم أو تثبت عليه التهمة .
س9: بم وصف صاحب المحبرة الهدهد ؟ وبم حكم عليه القاضى ؟
** وصفه صاحب المحبرة بأنه متواطئ مع عبد الله بن المقفع.
** وحكم عليه القاضى بأن يحبس فى قمقم حتى الموت .
س10:قارن بين شخصية الهدهد والثعلب من حيث دورهما فى القضية والسمات الشخصية لكل منهما؟
وجه المقارنة الهدهد الثعلب
دوره في القضية: شهد مع ابن المقفع شهادة حق شهد ضد ابن المقفع شهادة زور
سماته الشخصية: شجاع – صادق – يقف بجانب الحق – لا يخاف العواقب جبان – كاذب – خان الأمانة – شهد زور خوفاً من صاحب المحبرة
س11: اذكر وجه نظرك في المحاكمة ؟
محاكمة صورية ظالمة يحاول فيها صاحب المحبرة والقاضي إثبات التهمة على ابن المقفع بأي صورة ممكنة مستغلين في ذلك السلطة أسوأ استغلال ؛ فقاموا بقلب الحقائق وتعذيب الشهود بل حكموا على الهدهد بالقتل لمجرد أنه شهد مع ابن المقفع ، وجهزوا المحرقة لحرق الكتاب وصاحبه فبل إثبات التهمة عليه ، فهل هناك ظلم أكثر من هذا ؟

nono2000



شكرا اعجبنى الدرس جدا

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى