بحث تربوي عن
مباشرة المعلم وإسناد المواد الدراسية له
مباشرة المعلم وإسناد المواد الدراسية له
الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر
أولاً : الإجراءات العامة لمباشرة المعلم
1. استقبل المعلم الجديد بكل حفاوة وتقدير.
2. تسلم منه خطاب التوجيه، وتأكد من اكتماله من حيث التوقيع ورقم الصادر والتاريخ.
3. تأكد من أن الخطاب موجه إلى نفس المدرسة وأنها - أي المدرسة - بحاجة إلى تخصصه.
4. لا تنس كتابة تاريخ يوم استلامك خطاب توجيه المعلم بعد اطلاعك عليه.
5. اصطحب المعلم لموظف الاتصالات بالمدرسة ، وعرفه به وبتخصصه.
6. وجه أصل خطاب المباشرة إلى مدير شؤون الموظفين بالإدارة بعد وضع رقم الصادر عليه .
7. زود كلاً من : مركز الإشراف التربوي التابعة له المدرسة - إن وجد - وشؤون المعلمين ، الحاسب الآلي ، الشعبة، بصورة من خطاب المباشرة.
8. مكن المعلم من التوقيع في دفتر الحضور والانصراف.
9. افتح ملفاً للمعلم في يوم مباشرته يوضع فيه صوراً لكل من : قرار التعيين (قرار النقل)، خطاب التوجيه، والمباشرة، البطاقة الشخصية، المؤهلات الدراسية، الدورات التدريبية ، ويفهرس، ويدرج ضمن ملفات العاملين بالمدرسة.
10. كلف الموظف المختص بإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالمباشرة في إدارة التعليم.
11. افتح للمعلم صفحة في سجل أحوال الموظفين، يسجل فيه كافة المعلومات والبيانات عنه.
ثانياً : إسناد المواد الدراسية للمعلمين
1. نسق مع المعلمين قبل وضع الجدول المدرسي لوضع الإطار العام للجدول وتعليماته.
2. حدد احتياج المدرسة من المعلمين في كل تخصص.
3. زود المعلمين بصورة من الخطة الدراسية المعتمدة للمرحلة التعليمية .
4. أسند المواد الدراسية في المرحلتين المتوسطة والثانوية وفقاً لتخصص كل معلم .
5. أسند المواد الدراسية في المرحلة الابتدائية وفقاً للتخصص إن تيسر وإلا راع الاستعداد العلمي والنفسي لكل معلم عند إسناد تدريس مادة ما إليه.
6. اطلب من كل معلم التوقيع بجانب المواد التي أسندت إليه مع تزويده بخطاب رسمي يتضمن ذلك في بداية كل فصل دراسي
7. راع التخصص الأساسي والفرعي عند من لديه تخصص رئيس وفرعي.
8. أسند مادة التربية الوطنية إلى معلم الاجتماعيات إن أمكن وإلا فمعلم التربية الإسلامية أو من تراه أهلاً لذلك.
9. لا تستمر في إسناد مادة دراسية لمعلم معين، بل غير بين عام وآخر في المواد التي يدرسها المعلمون في نفس التخصص الواحد.
10. انظر ضوابط وضع الجدول الدراسي الأسبوعي.
ثالثاً : التعامل مع المعلم الجديد على مهنة التعليم
1. اغرس في نفس المعلم الانتماء لهذه المهنة، وأنها مهنة الأنبياء والرسل.
2. بين للمعلم الجديد أن اختياره لهذه الرسالة مبني على أسس علمية، وأن عليه مراقبة الله في السر والعلن عند تربية الطلاب وتعليمهم.
3. أكد على المعلم الجديد بضرورة مراعاة ما يلي:
أ. القدوة الحسنة أمام طلابه في القول والعمل.
ب. التعامل الجيد مع زملائه وطلابه.
ت. الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف ودخول الحصص. يتبع