منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تجميع أسئلة الكادر التربوية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1تجميع أسئلة الكادر التربوية Empty تجميع أسئلة الكادر التربوية الإثنين مايو 25, 2009 2:46 pm

عبير الشوق

عبير الشوق
Admin

) عندما يبدأ المعلم درسه بسؤال التلاميذ يتطلب معلومات جديدة لكنها مرتبطة بما سبق تعلمه فهو بذلك ينتهج مبادئ نظرية
أ‌- البراجماتية
ب‌- السلوكية
ت‌- البنائية
ث‌- التنبؤية
10- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم في تحقيق ما يلي ما عدا

ا- بداية التدريس لكل مجموعة على حدة
ب- أساليب إدارة وضبط الصف
ج- سرعة التدريس لكل مجموعة
د- الأمثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة
2) تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها:
أ‌- مؤسسات المجتمع المدني
ب‌- أجهزة الإعلام والصحافة
ت‌- المجالس المحلية والأهلية
ث‌- الإدارات التعليمية المركزية
2- يتصف الاختبار بالثبات عندما...................
أ- يعطى درجات حقيقية لمستوى الطلاب في الفصل الواحد
ب- يسمح بإجراء مقارنة دقيقة بين مستوى الطلاب في عدة فصول
ج- يتضمن عددا كبيرا من الأسئلة التي تعبر عن المحتوى
د- يعطى نفس الدرجات اذا ما تم تطبيقه على نفس الطلاب
3- أي مما يلي لا يعد من أساليب رفع كفاءة إدارة الصف؟
أ- تنويع النشاط المدرسي وتوفير مجموعة نشاطات متعددة
ب- التنوع في أساليب التواصل والتدريس مع المتعلمين
ج- تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسي
د- التعامل مع مشكلات المتعلمين بطريقة تقلل من حدوثها
8- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على...........
أ- وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
ب- باختيار معايير لتقييم جودة المحتوى
ج- اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب
د- تحديد الفروق الفردية بين الطلاب
9- أي مما يلي لا يحقق التعلم ذي المعنى؟
أ- الاستقبال القائم على الحفظ
ب- الاستدلال الاستنباطي
ج- الاستدلال الاستقرائي
د- الاستقبال القائم على الفهم
10- من الأساليب الجيدة في التعامل مع الطالب الذي يعانى صعوبة نطق بعض حروف التهجي ما يلي
أ- تجنب نطق الكلمات التي بها حروف يصعب نطقها
ب- احترام خصوصية المتعلم وعدم إشراكه في المناقشة
ج- توفير الحماية الكاملة له للتعبير عن رأيه داخل الفصل
د- تحويله إلى الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة
11- يحدث التعلم البنائي عندما ..........
أ- يبتكر المتعلم معرفة جديدة في مجال التخصص
ب- يفسر المتعلم معاني المصطلحات العلمية
ج- يربط المعرفة الجديدة بما لديه من معرفة سابقة
د- يقدم تطبيقات عملية وظيفية مختلفة
1. يسهم إشراك أحد الطلاب في نشاط تعليمى سهل وميسر داخل حجرة الدراسة في حل مشكلات ...
أ ) التأخر الدراسي التي يعانى منها الطالب
ب ) تأخر الحضور إلى حجرة الدراسة
ج ) عدم وجود الكتاب المدرسي مع الطالب في أثناء العمل
د ) الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة
94 – من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية ذاتياً
أ ) الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل المدرسي
ب ) المشاركة في برامج تنمية المجتمع المحلى
ج ) الاهتمام بالحضور فى مؤتمرات مرتبطة بمجال التخصص
د ) التعامل بعدالة مع الطلاب في المواقف التعليمية
89 - تتضمن خطة الدرس جميع ما يلى عدا
أ ) ربطاً بالدروس السابقة
ب ) عرضاً واضحاً لمحتوى الدرس
ج ) أنواعاً مختلفة من المعززات
د ) ربطاً جيداً بالدروس اللاحقة
90 – تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم في مجال ....
أ ) إدارة الصف
ب ) تخطيط التدريس
ج ) التنمية المهنية
د ) الاتصال التعليمي
89 – الأجازة العارضة للمعلم هي كل مما يلي ما عدا
أ ) أجازة بأجر لمدة سبعة أيام
ب ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الدراسية
ج ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الميلادية
د ) لا تزيد عن يومين في كل مرة

87 – استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عن مدى تقدم المتعلمين يفيد في ...
أ ) التقييم الذاتي لأداء المتعلمين
ب )التقييم العادل لأداء المتعلمين
ج ) تحقيق الثبات في التقييم
د ) تحقيق أهداف عملية التعليم

86 – عندما يمنح المعلم الفرصة للطلاب أن يعبروا عما بداخلهم فإن ما يسعى المعلم لتحقيقه هو ....
أ ) تكوين مفهوم الذات بصورة سليمة
ب ) تكوين مهارات الحوار العلمي البناء
ج ) إعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم
د ) تعرف الطلاب على الأفكار الصحيحة والخاطئة
84 – أى مما يلي يتطلب تصميم أدوات تقييم مستوفاة لشروط الصدق ؟
أ ) اتفاق شكل التقييم ومحتواه مع ما يفترض قياسه
ب ) وضع مهام التقييم في سياقات تركز على عمليات التفكير
ج ) مناقشة الزمن المتاح للاختبار مع صعوبة الأسئلة
د ) استخدام مقاييس تقدير موضوعية

http://www.abirelshouq.com/vb/

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى