) عندما يبدأ المعلم درسه بسؤال التلاميذ يتطلب معلومات جديدة لكنها مرتبطة بما سبق تعلمه فهو بذلك ينتهج مبادئ نظرية
أ- البراجماتية
ب- السلوكية
ت- البنائية
ث- التنبؤية
10- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم في تحقيق ما يلي ما عدا
ا- بداية التدريس لكل مجموعة على حدة
ب- أساليب إدارة وضبط الصف
ج- سرعة التدريس لكل مجموعة
د- الأمثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة
2) تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها:
أ- مؤسسات المجتمع المدني
ب- أجهزة الإعلام والصحافة
ت- المجالس المحلية والأهلية
ث- الإدارات التعليمية المركزية
2- يتصف الاختبار بالثبات عندما...................
أ- يعطى درجات حقيقية لمستوى الطلاب في الفصل الواحد
ب- يسمح بإجراء مقارنة دقيقة بين مستوى الطلاب في عدة فصول
ج- يتضمن عددا كبيرا من الأسئلة التي تعبر عن المحتوى
د- يعطى نفس الدرجات اذا ما تم تطبيقه على نفس الطلاب
3- أي مما يلي لا يعد من أساليب رفع كفاءة إدارة الصف؟
أ- تنويع النشاط المدرسي وتوفير مجموعة نشاطات متعددة
ب- التنوع في أساليب التواصل والتدريس مع المتعلمين
ج- تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسي
د- التعامل مع مشكلات المتعلمين بطريقة تقلل من حدوثها
8- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على...........
أ- وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
ب- باختيار معايير لتقييم جودة المحتوى
ج- اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب
د- تحديد الفروق الفردية بين الطلاب
9- أي مما يلي لا يحقق التعلم ذي المعنى؟
أ- الاستقبال القائم على الحفظ
ب- الاستدلال الاستنباطي
ج- الاستدلال الاستقرائي
د- الاستقبال القائم على الفهم
10- من الأساليب الجيدة في التعامل مع الطالب الذي يعانى صعوبة نطق بعض حروف التهجي ما يلي
أ- تجنب نطق الكلمات التي بها حروف يصعب نطقها
ب- احترام خصوصية المتعلم وعدم إشراكه في المناقشة
ج- توفير الحماية الكاملة له للتعبير عن رأيه داخل الفصل
د- تحويله إلى الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة
11- يحدث التعلم البنائي عندما ..........
أ- يبتكر المتعلم معرفة جديدة في مجال التخصص
ب- يفسر المتعلم معاني المصطلحات العلمية
ج- يربط المعرفة الجديدة بما لديه من معرفة سابقة
د- يقدم تطبيقات عملية وظيفية مختلفة
1. يسهم إشراك أحد الطلاب في نشاط تعليمى سهل وميسر داخل حجرة الدراسة في حل مشكلات ...
أ ) التأخر الدراسي التي يعانى منها الطالب
ب ) تأخر الحضور إلى حجرة الدراسة
ج ) عدم وجود الكتاب المدرسي مع الطالب في أثناء العمل
د ) الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة
94 – من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية ذاتياً
أ ) الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل المدرسي
ب ) المشاركة في برامج تنمية المجتمع المحلى
ج ) الاهتمام بالحضور فى مؤتمرات مرتبطة بمجال التخصص
د ) التعامل بعدالة مع الطلاب في المواقف التعليمية
89 - تتضمن خطة الدرس جميع ما يلى عدا
أ ) ربطاً بالدروس السابقة
ب ) عرضاً واضحاً لمحتوى الدرس
ج ) أنواعاً مختلفة من المعززات
د ) ربطاً جيداً بالدروس اللاحقة
90 – تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم في مجال ....
أ ) إدارة الصف
ب ) تخطيط التدريس
ج ) التنمية المهنية
د ) الاتصال التعليمي
89 – الأجازة العارضة للمعلم هي كل مما يلي ما عدا
أ ) أجازة بأجر لمدة سبعة أيام
ب ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الدراسية
ج ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الميلادية
د ) لا تزيد عن يومين في كل مرة
87 – استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عن مدى تقدم المتعلمين يفيد في ...
أ ) التقييم الذاتي لأداء المتعلمين
ب )التقييم العادل لأداء المتعلمين
ج ) تحقيق الثبات في التقييم
د ) تحقيق أهداف عملية التعليم
86 – عندما يمنح المعلم الفرصة للطلاب أن يعبروا عما بداخلهم فإن ما يسعى المعلم لتحقيقه هو ....
أ ) تكوين مفهوم الذات بصورة سليمة
ب ) تكوين مهارات الحوار العلمي البناء
ج ) إعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم
د ) تعرف الطلاب على الأفكار الصحيحة والخاطئة
84 – أى مما يلي يتطلب تصميم أدوات تقييم مستوفاة لشروط الصدق ؟
أ ) اتفاق شكل التقييم ومحتواه مع ما يفترض قياسه
ب ) وضع مهام التقييم في سياقات تركز على عمليات التفكير
ج ) مناقشة الزمن المتاح للاختبار مع صعوبة الأسئلة
د ) استخدام مقاييس تقدير موضوعية
أ- البراجماتية
ب- السلوكية
ت- البنائية
ث- التنبؤية
10- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم في تحقيق ما يلي ما عدا
ا- بداية التدريس لكل مجموعة على حدة
ب- أساليب إدارة وضبط الصف
ج- سرعة التدريس لكل مجموعة
د- الأمثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة
2) تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها:
أ- مؤسسات المجتمع المدني
ب- أجهزة الإعلام والصحافة
ت- المجالس المحلية والأهلية
ث- الإدارات التعليمية المركزية
2- يتصف الاختبار بالثبات عندما...................
أ- يعطى درجات حقيقية لمستوى الطلاب في الفصل الواحد
ب- يسمح بإجراء مقارنة دقيقة بين مستوى الطلاب في عدة فصول
ج- يتضمن عددا كبيرا من الأسئلة التي تعبر عن المحتوى
د- يعطى نفس الدرجات اذا ما تم تطبيقه على نفس الطلاب
3- أي مما يلي لا يعد من أساليب رفع كفاءة إدارة الصف؟
أ- تنويع النشاط المدرسي وتوفير مجموعة نشاطات متعددة
ب- التنوع في أساليب التواصل والتدريس مع المتعلمين
ج- تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسي
د- التعامل مع مشكلات المتعلمين بطريقة تقلل من حدوثها
8- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على...........
أ- وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
ب- باختيار معايير لتقييم جودة المحتوى
ج- اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب
د- تحديد الفروق الفردية بين الطلاب
9- أي مما يلي لا يحقق التعلم ذي المعنى؟
أ- الاستقبال القائم على الحفظ
ب- الاستدلال الاستنباطي
ج- الاستدلال الاستقرائي
د- الاستقبال القائم على الفهم
10- من الأساليب الجيدة في التعامل مع الطالب الذي يعانى صعوبة نطق بعض حروف التهجي ما يلي
أ- تجنب نطق الكلمات التي بها حروف يصعب نطقها
ب- احترام خصوصية المتعلم وعدم إشراكه في المناقشة
ج- توفير الحماية الكاملة له للتعبير عن رأيه داخل الفصل
د- تحويله إلى الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة
11- يحدث التعلم البنائي عندما ..........
أ- يبتكر المتعلم معرفة جديدة في مجال التخصص
ب- يفسر المتعلم معاني المصطلحات العلمية
ج- يربط المعرفة الجديدة بما لديه من معرفة سابقة
د- يقدم تطبيقات عملية وظيفية مختلفة
1. يسهم إشراك أحد الطلاب في نشاط تعليمى سهل وميسر داخل حجرة الدراسة في حل مشكلات ...
أ ) التأخر الدراسي التي يعانى منها الطالب
ب ) تأخر الحضور إلى حجرة الدراسة
ج ) عدم وجود الكتاب المدرسي مع الطالب في أثناء العمل
د ) الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة
94 – من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية ذاتياً
أ ) الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل المدرسي
ب ) المشاركة في برامج تنمية المجتمع المحلى
ج ) الاهتمام بالحضور فى مؤتمرات مرتبطة بمجال التخصص
د ) التعامل بعدالة مع الطلاب في المواقف التعليمية
89 - تتضمن خطة الدرس جميع ما يلى عدا
أ ) ربطاً بالدروس السابقة
ب ) عرضاً واضحاً لمحتوى الدرس
ج ) أنواعاً مختلفة من المعززات
د ) ربطاً جيداً بالدروس اللاحقة
90 – تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم في مجال ....
أ ) إدارة الصف
ب ) تخطيط التدريس
ج ) التنمية المهنية
د ) الاتصال التعليمي
89 – الأجازة العارضة للمعلم هي كل مما يلي ما عدا
أ ) أجازة بأجر لمدة سبعة أيام
ب ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الدراسية
ج ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الميلادية
د ) لا تزيد عن يومين في كل مرة
87 – استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عن مدى تقدم المتعلمين يفيد في ...
أ ) التقييم الذاتي لأداء المتعلمين
ب )التقييم العادل لأداء المتعلمين
ج ) تحقيق الثبات في التقييم
د ) تحقيق أهداف عملية التعليم
86 – عندما يمنح المعلم الفرصة للطلاب أن يعبروا عما بداخلهم فإن ما يسعى المعلم لتحقيقه هو ....
أ ) تكوين مفهوم الذات بصورة سليمة
ب ) تكوين مهارات الحوار العلمي البناء
ج ) إعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم
د ) تعرف الطلاب على الأفكار الصحيحة والخاطئة
84 – أى مما يلي يتطلب تصميم أدوات تقييم مستوفاة لشروط الصدق ؟
أ ) اتفاق شكل التقييم ومحتواه مع ما يفترض قياسه
ب ) وضع مهام التقييم في سياقات تركز على عمليات التفكير
ج ) مناقشة الزمن المتاح للاختبار مع صعوبة الأسئلة
د ) استخدام مقاييس تقدير موضوعية