منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الصف الأول رائع جدا

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الصف الأول رائع جدا Empty الصف الأول رائع جدا الخميس نوفمبر 12, 2009 2:32 am

aida77



الوحدة الأولى

الدرس الأول المادة وخوصها

المادة:- هي كل ما له كتلة وحجم .
الكتلة:- هي مقدار ما يحتويه الجسم من مادة .
الحجم :- هو مقدار ما يشغله الجسم من فراغ .

تختلف المواد عن بعضها في بعض الصفات وهى
اللون:- مثل(الحديد-الفضة-الذهب)
الطعم:-مثل(الملح- السكر-الدقيق)
الرائحة:-مثل(العطر-الخل-)

ملحوظة هناك مواد ليس لها لون أو طعم أو رائحة.مثل ( الماء-غاز الأكسجين)
وغيرها ولكن نميز بين هذه المواد عن طريق:-

1- الكثافة:- هي كتلة وحدة الحجوم من المادة.
وخلى بالك معايا :- هناك مواد تطفو فوق سطح الماء لأن كثافتها أقل من الماء.
وخد دى كمان:- هناك مواد تغوص في الماء لأن كثافتها أكبر من الماء .
وعشانك خد دى:- إذا تساوت كثافة المادة مع الماء تظل عالقة في المنتصف..


الكتلة (جرام) ك
الكثافة =
الحجم (سم3 ) ث ح

مسائل:-
1- في تجربة لتعيين كثافة سائل علميا وجد أن كتلة الكأس وهي فارغا 50 جرام وكتلة الكأس وبها السائل 80 جرام فإذا كان حجم السائل 50سم3 احسب كثافة السائلم
2- كعب من الألومنيوم طول ضلعه 5سم احسب كتلة المكعب علما بأن كثافة الألومنيوم 2 جرام \ سم3.
1- احسب حجم جسم كتلته 40 جرام وكثافتها 2 جرام \ سم3.
*علل*
1-لا يستخدم الماء في إطفاء حرائق البترول.
*لأن زيت البترول كثافته اقل من الماء فيطفو فوق سطح الماء ويظل مشتعلا.
2- بالونات الاحتفالات تكون مملوءة بغاز الهيدروجين والهيليوم.
* لأن كثافة الهيدروجين و الهليوم أقل من الهواء.
3-استطاع أرشميدس اكتشاف تاج مصنوع من الذهب مخلوط بالنحاس.
* لأن كثافة آي مادة مميزة لها فإذا أضيفت إليها مادة أخرى تغيرت كثافتها مما يدل على أنها غير نقية.
4-الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة.
*الحجوم المتساوية من المواد المختلفة لها كتل مختلفة.
الإجابة واحدة لأن هذه المواد كثافتها مختلفة.

2- درجة الانصهار:- هي درجة الحرارة التي يبدأ عندها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة. وتقسم إلى:-
مواد درجة انصهارها منخفضة:- مثل (الشمع- الزبد- الثلج ).
مواد درجة انصهارها مرتفعة:- مثل (الحديد- الألومنيوم- النحاس- ملح الطعام ).

ملحوظة:- تستخدم سبيكة الذهب و النحاس في صناعة الحلي
وسبيكة النيكل كروم في صناعة ملفات التسخين.
3- درجة الغليان:- هي درجة الحرارة التي يبدأ عندها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازبة. وتستخدم في فصل عدة سوائل ممتزجة مع بعضها عن طريق الاختلاف في درجة الغليان (مثال) فصل مكونات زيت البترول.

4- الصلابة:- وتقسم إلى:-
مواد لينة في درجة الحرارة العادية:- مثل(المطاط)وهى مواد سهلة التشكيل.
مواد صلبة تلين بالحرارة ويسهل تشكيلها :-مثل (الحديد- النحاس- الألومنيوم).
مواد صلبة لا تلين بالحرارة ولا يسهل تشكيلها :- مثل (الفحم – الكبريت).

5-التوصيل الكهربي:- وتقسم إلى:-
1-مواد جيدة التوصيل للكهرباء :- مثل ( النحاس- الفضة- محاليل الأحماض- محاليل القلويات- محاليل الأملاح).
2-مواد رديئة التوصيل للكهرباء. مثل( الغازات- محلول السكر- محلول كلوريد الهيدروجين في البنزين- الكبريت – الفوسفور-البلاستيك).

6-التوصيل الحراري:- وتقسم إلى:-
1-مواد جيدة التوصيل للحرارة :- مثل(الحديد- النحاس- الألومنيوم).
2-مواد رديئة التوصيل للحرارة :- مثل( الخشب – البلاستيك).

*علل*
1-تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس.
2-تصنع أواني الطهي من الألومنيوم.
3-يصنع مقبض المفك من البلاستيك والمفك نفسه من الحديد.
* الإجابة بص فوق *

6- النشاط الكيميائي :- وتقسم إلى:-
1- عناصر نشطة كيميائيا. أقل نشطا كيميائيا. ضعيفة النشاط الكيميائي.
تتفاعل مع الأكسجين بسرعة. تتفاعل مع الأكسجين بعد فترة. يصعب التفاعل مع الأكسجين.
مثل:- البوتاسيوم - الصوديوم مثل:- الحديد- النحاس- الألومنيوم.
الذهب- الفضة- البلاتين
*علل*
1-طلاء المعادن و الكباري و أعمدة لإنارة من وقت إلي أخر.ئ
2-تغطية قطع غيار السيارات بطبقة من الشحم.
3-تصنع الحلي من الذهب أو الفضة.
4-تطفو قطعة الخشب فوق سطح الماء بينما يغوص الرصاص.
5-يستخدم الحديد في خرسانة المباني ولا يستخدم النحاس.
6-تتحول قطعة من الثلج إلي ماء سائل إذا تركت في درجة الحرارة العادية.






الدرس الثالث تركيب المادة
*الجزئ:- هو أصغر جزء من المادة يمكن أن يوجد على حالة انفراد وتتضح فيه خواص المادة.
*نشاط :- حركة الجزيئات .
*الأدوات* 1- برمنجنات بوتاسيوم 2- أناء به ماء
* الخطوات * 1- ضع كمية من برمنجانات البوتاسيوم البنفسجية فى كأس الماء . 2- أترك الكأس فترة من الزمن .
*الملاحظة :- تلون الماء كله باللون البنفسجى .
* الإستنتاج :- جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة.
* نشاط :- المسافة بين الجزيئات .
* الخطوات * اضف 200سم3 من الكحول الإيثيلى إلى 300 سم3 من الماء داخل مخبار مدرج ثم عين قرائتها .
• الملاحظة * القراءة أقل من 500 سم3 .
• الإستنتاج:- دخول بعض جزيئات الكحول بين جزيئات الماء.أي توجد مسافات بينية.
* ويمكن إجمال خصائص الجزيئات في الجدول الآتي:-

وجه المقارنة الحالة الصلبة الحالة السائلة الحالة الغازية
حرك ة الجزيئات محدودة جدا أكثر حرية حرة تماما
المسافات البينية صغيرة جدا أكبر قليلا كبيرة جدا
قوى التماسك كبيرة جدا ضعيفة تكاد تنعدم
الشكل و الحجم لها شكل وحجم
ثابت لها حجم ثابت ولكن
تأخذ شكل الإناء
الموضوعة
فيه. تأخذ شكل وحجم الإناء
الموضوعة فيه.
• المادة و الجزيئات.
• جزيئات المادة الواحدة متشابهة بينما جزيئات المواد المختلفة مختلفة.( علل )
• الإجابة :- لأن ذرات المادة الوحدة متشابهة بينما ذرات المواد المختلفة مختلفة.
• الذرة :- هي وحدة بناء المادة.
• جزئ العنصر :- هو مادة تتكون من ذرات عناصر متشابهة. مثال
• جزئ المركب :- هو مادة تتركب من ذرات عناصر مختلفة.مثال
• العنصر:- هو أبسط صورة نقية للمادة لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها.
• المركب :- هو ناتج اتحاد ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بنسب وزنية ثابتة.
• تقسيم جزيئات العناصر.
• جزيئات مكونة من ذرة واحدة . وتنقسم إلى :-
1- جزيئات العناصر الصلبة( مثل)( الحديد-الكبريت-الألومنيوم-الماغنسيوم-الكربون)
2- جزيئات الغازات الخاملة(النبيلة). مثال( الهيليوم-النيون-الأرجون-الكريبتون-الزينون-الرادون).
3- جزيء العنصر السائل الوحيد (الزئبق).
• جزيئات مكونة من ذرتين متماثلتين . وتقسم إلى :-
1- جزيئات العناصر الغازية النشطة .مثال( الهيدروجين-النيتروجين- الأكسجين- الفلور-الكلور)
2- جزيء العنصر السائل الوحيد . (البروم )
*(علل )
1- اختفاء قليل من ملح الطعام عند وضعه فى كوب به ماء فترة من الزمن
2- حجم مخلوط الكحول والماء أقل من مجموع حجميهما قبل الخلط
3- يصعب تفتيت قطعة من الحديد بأصعبع اليد
4- يسهل تجزاء كمية من الماء إلى أجزاء صغيرة
5- تحتفظ المادة الصلبة بشكلها مهما اختلف شكل الإناء الحاوى لها فى حين يأخذ السائل شكل الإناء الحاوى له
6- انتشار رئحة العطر فى أرجاء الغرفة عند ترك زجاجة العطر مفتوحة .
• اكمل الجمل الأتية :-
1- العنصر السائل الذى يتركب من واحدة هو.......... بيبما الذى يتركب من ذرتين هو ..........
2- تتركب المادة من وحدات صغيرة تسمى ....... .بينما تتركب هذه الواحدات من وحدات أصغر تسمى ........
يأخذ ........ شكل الإناء الحاوى له بينما ....... .ليس له شكل محدد
3- يتركب جزئ الهيدروجين من........ بينما يتركب جزئ الغاز الخامل مثل الأرجون من .......


الدرس الرابع التركيب الذرى للمادة

تتركب المادة من جزيئات والجزيئات تتركب من ذرات .
لدراسة العناصر الموجودة في المنهج نستخدم لها رموز لسهولة التعامل معها.
العنصر الرمز العنصر لرمز
1- الهيدروجين H 15- فوسفور P
2-الهيليوم He 16- كبريت S
3- ليثيوم Li 17- كلور Cl
4- بريليوم Be 18- أرجون Ar
5- بورون B 19- بوتاسيوم K
6- كربون C 20- كالسيوم Ca
7- نيتروجين N خارصين( زنك) Zn
8- أكسجين O حديد Fe
9- فلور F رصاص Pb
10- نيون Ne نحاس Cu
11- صوديوم Na زئبق Hg
12- ماغنسيوم Mg فضة Ag
13- ألومنيوم Al ذهب Au
14- سيليكون Si يود I

* تركيب الذرة :-
* الذرة :- هي أصغر وحدة بنائية للمادة يمكن أن تشترك في التفاعلات الكيميائية.
النواة :- تتكون من نوعين
من الجسيمات هما.
البروتونات وهي جسيمات
موجبة الشحنة.
النيترونات و هي جسيمات متعادلة الشحنة .

العدد الذرى:- هو عدد البروتونات الموجبة الموجودة داخل نواة الذرة.
العدد الكتلى :- هو مجموع أعداد البروتونات و النيترونات داخل نواة ذرة العنصر.
العدد الكتلى = عدد البرتونات + عدد النيترونات
العدد الكتلى = العدد الذري + عدد النيترونات
العدد الذرى = العدد الكتلى – عدد النيترونات
(مثال)
ملاحظات:-
النواة موجبة الشحنة لأن البرتونات موجبة والنيترونات متعادلة ليس لها تأثير.
قد يزيد عدد البرتونات عن عدد النيترونات فتتغير معها كتلة الذرة.
الإلكترونات :- هي جسيمات سالبة الشحنة وكتلتها ضئيلة جدا يمكن إهمالها.
تدور الإلكترونات حول النواة في مدارات ( مستويات الطاقة ) بسرعة فائقة حتى لا تسقط في النواة .
مستويات الطاقة :- هي مناطق وهمية تتحرك خلالها الإلكترونات حسب طاقتها .
عدد مستويات الطاقة في أكبر الذارات المعروفة هو سبعة مستويات ويرمز لها .K-L-M-N-O-P-Q





ملحوظة :- تمكن العلماء من تحديد عدد الإلكترونات التى يحملها كل مدار ويتشبع بها عن طريق القانون ( 2ن2 ) حيث ( ن ) رقم المستوى. (مثال)
المستوى k = 2ن2 = 2 × 1 = 2 إلكترون.
المستوى L = 2ن2 = 2 × 4 = 8 إلكترون.
المستوى M = 2ن2 = 2 × 8 = 16 إلكترون.
المستوى N = 2ن2 = 2 × 16 = 32 إلكترون.
ملحوظة :- لايتم تطبيق هذه العلاقة علي المستويات العليا لأن الذرة بعد المستوى الرابع تكون غير مستقرة . أي تكون سهلة فقد أو إكتساب إلكترونات .
ملحوظة:- لاينتقل الإلكترون من مستوى إلى مستوى أعلى إلا إذا إكتسب طاقة . ولا ينتقل إلي مستوي أقل إلا إذا فقد طاقة.

الكم ( الكوانتم ) :- هو مقدار الطاقة التي يفقدها أو يكتسبها الإلكترون لكي ينتقل من مستوي طاقة إلي مستوي أخر.
(علل) الذرة متعادلة كهربيا ؟ لأن عدد البرتونات الموجبة (+) = عدد الإلكترونات السالبة (-).
( علل ) تتركز معظم كتلة الذرة في النواة ؟ لأن كتلة الإلكترون ضئيلة جدا إذا ما قورنت بكتلة البروتونات و النيترونات.
ملحوظة:- المستوي الخارجي لأي ذرة يتشبع ب (Cool إلكترونات ماعدا المستوي k يتشبع ب (2) إلكترون.
التوزيع الإلكتروني :-
* ملحوظة:- العدد الذرى = عدد البروتونات = عدد الإلكترونات.ولهذا يتم توزيع العدد الذري للعنصر علي مستويات الطاقة كل حسب طاقته..

* الذرة النشطة(المثارة) :- هي التي يكون المدار الأخير لها غير مكتمل ( أي المستوي الأخير به اقل من (Cool إلكترونات .
* الذرة الخاملة:- هي التي يكون المدار الأخير لها مكتمل (أي المستوي الأخير به (Cool إلكترونات ماعدا الهيليوم المستوي الأخير به(2) إلكترون.
*ملحوظة:- الذرة لا تدخل في تفاعل كيميائي إلا إذا كان المدار الأخير غير مكتمل.
* أسئلة:-
علل:- 1- العدد الكتلي أكبر من العدد الذري.
*لأن عدد النيترونات قد يزيد عن عدد البروتونات.
2- يملأ المستوىK بالإلكترونات قبل المستوى L.
* لأنه يتم ملأ المستوي الأقل طاقة ثم المستوي الأكبر طاقة.

أسئلة علي الوحدة الأولي

الوحدة الثانية الطاقة
الدرس الأول مصادر الطاقة وصورها

الطاقة :- هي المقدرة علي بذل شغل وإحداث تغيير.
* ما هو الشبه بين الوقود للسيارة و الطعام للإنسان ؟
* الطاقة الناتجة من احتراق الوقود تجعل السيارة قادرة على الحركة .وكذلك الطاقة الناتجة من الغذاء تجعل الإنسان يقوم بالأنشطة المختلفة و بذل شغل.
*صور الطاقة:-
1- الطاقة الميكانيكية ( طاقة الوضع + طاقة الحركة )
2- طاقة ضوئية 3- طاقة صوتية 4- طاقة كهربية 5- طاقة كيميائية 6- طاقة حرارية 7- طاقة نووية.
* مصادر الطاقة :-
1- الشمس ( وهي مصدر جميع الطاقات علي سطح الأرض )
2- الريح ( مصدر هام للطاقة الكهربية )
3-الغذاء ( مصدر للطاقة الحرارية )
4- الوقود 5- حركة الماء ( مصدر لتوليد الطاقة الكهربية )
6- التفاعلات النووبة.

أولا:- طاقة الوضع :- هي الطاقة المخزونة بالجسم نتيجة شغل مبذول عليه. ( هي الطاقة التي يكتسبها الجسم بسبب موضعها ).
ثانيا :- طاقة الحركة :- هي الطاقة المخزونة بسبب حركة الجسم .
( هي الطاقة التي يكتسبها الجسم بسبب حركته ).

ملحوظة:- 1- عند رفع جسم إلي أعلي تكون طاقة الحركة أقل ما يمكن وطاقة الوضع أكبر ما يمكن عند أعلي نقطة.( أي أن الطاقة الميكانيكية = طاقة الوضع )
2- عندما يسقط جسم فأن طاقة الوضع تكون أقل ما يمكن وطاقة الحركة أكبر ما يمكن عند سطح الأرض.( أي أن الطاقة الميكانيكية = طاقة الحركة )
* الشغل = القوة×الإزاحة (الارتفاع )
* العوامل المؤثرة علي طاقة الوضع:-
1- الوزن :- تزداد طاقة الوضع بزيادة الوزن ( علاقة طردي ).
2- الارتفاع :- تزداد طاقة الوضع بزيادة الارتفاع ( علاقة طردي ).
* طاقة الوضع = الوزن × الارتفاع .
الوزن = الكتلة × عجلة الجاذبية (10م \ ث2)
* مثال :- جسم وزنه 20 نيوتن علي ارتفاع 5 أمتار أوجد طاقة وضعه.
الحل
طاقة الوضع = الوزن × الارتفاع
= 20 × 5 = 100 جول

* العوامل المؤثرة علي طاقة الحركة :-
* الكتلة و السرعة:- تزداد طاقة الحركة بزيادة الكتلة و السرعة.
( علاقة طردية)
* طاقة الحركة = ½ الكتلة × مربع السرعة.
* مثال :- جسم كتلته 2 كجم و يتحرك بسرعة 4م/ث اوجد طاقة الحركة.
الحل
طاقة الحركة = ½ الكتلة × مربع السرعة
= ½ × 2 ×( 4× 4 ) = 16 جول

* الطاقة الميكانيكية للجسم = طاقة الوضع + طاقة الحركة .

* مثال:- قذف شخص كرة رأسيا لأعلي فكانت سرعتها 3 م / ث عند ارتفاع 4 م فما الشغل المبذول علي الكرة إذا كان وزن الكرة = 5 نيوتن و كتلتها 5. 0 كجم .
( الحل)
طاقة الوضع = وزن الكرة × الارتفاع
= 5 × 4 = 20 جول
طاقة الحركة = ½ الكتلة × مربع السرعة
= ½ ×5. 0 × (3 × 3 ) = 2.25 جول
الشغل المبذول = الطاقة الميكانيكية = طاقة الوضع + طاقة الحركة
= 20 + 2.25 = 22.25 جول

* ملحوظة :- عند زيادة ارتفاع جسم للضعف تزداد طاقة الوضع للضعف.

الدرس الثاني تحولات الطاقة


نشاط 1 :- بقاء الطاقة الميكانيكية :-
الأدوات :- بندول بسيط
الخطوات :- ادفع البندول بلطف
الملاحظة :-1- عند حركة البندول من النقطة
( أ ب ) تتحول طاقة الوضع عند
( أ ) إلي طاقة حركة في اتجاه ( ب ) حيث تبلغ
طاقة الوضع عند ( ب ) اقل قيمة ( صفر ).
2- عند حركة البندول من ( ب ج )
تتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركة
حيث تكون طاقة الحركة اكبر ما يمكن
عند ( أ ).

قانون بقاء الطاقة الميكانيكية :-

مجموع طاقتي الوضع و الحركة لأي جسم في مجال الجاذبية مقدار ثابت
س:- ما وجه التشابه بين حركة أرجوحة الملاهي و البندول البسيط ؟
ج:- في كل من البندول والأرجوحة تتبادل طاقة الوضع و طاقة الحركة دون آن ينتهيا حيث يبقى مجموعهم عند أي لحظة ثابتا.

العمود الكهربي البسيط :-
نشاط 2 :- الليمونة و الكهرباء:-

الأدوات :- ليمونه كبيرة – بوصلة صغيرة – سلك نحاس – مسمار حديدي
الخطوات :- 1- اضغط علي الليمونة حتى تصبح لينة .
2- اغمس ساق الخارصين و سلك النحاس في الليمونة وتكوين دائرة مغلقة مع البوصلة.
الملاحظة:- تنحرف الإبرة المغناطيسية عند غلق الدائرة مما يدل علي مرور تيار كهربي فيه.
الإستنتاج :- يتكون العمود الكهربي من محلول حمض ينغمس فيه معدنان مختلفان ويحدث فيه تفاعلات كيميائية تؤدى إلي تحويل الطاقة الكيميائية إلي طاقة كهربية.
تحولات الطاقة في المصباح الكهربي :-
نشاط 3:-
الأدوات:- بطارية – مصباح كهربي – أسلاك توصيل – مفتاح كهربي
الخطوات:-1- كون دائرة كهربية بسيطة.
2- اغلق مفتاح الدائرة الكهربية لمدة دقيقة ثم افتحه .
3- المس زجاج المصباح باليد .
الملاحظة:- إضاءة وسخونة المصباح الكهربي .
الاستنتاج:- يسري التيار الكهربي في الدائرة الكهربية المغلقة وتتحول الطاقة الكهربية إلى ضوئية و حرارية.

تحولات الطاقة داخل السيارة: -
1- آلة الاحتراق الداخلي ( محرك السيارة ) (الماتور)
* تتحول الطاقة الكيميائية إلى حرارية ثم تتحول الحرارية إلى حركية.
2- الدينامو:-
* تتحول الطاقة الميكانيكية ( الحركية ) إلى كهربية .
3- المصابيح 0( الفوانيس)
* تتحول الكهربية إلى ضوئية.
4-الراديو(الكاسيت)
* الكهربية ألي صوتية .
5- سخان التكييف
* تتحول الكهربية إلى حرارية.

قانون بقاء الطاقة :- الطاقة لا تفني ولا تستحدث من عدم ولكن تتحول من صورة إلى أخري.

* التطبيقات التكنولوجية و آثارها السلبية:-
1- المبيدات الكيميائية : تسبب تلوث التربة و الماء والهواء.
2- عادم السيارات: يسبب تلوث الهواء.
3- التفجيرات العسكرية: تسبب تلوث التربة والتشوهات والعاهات .
4- الأسلحة الذرية :- تسبب الدمار الشامل.
5- شبكات التليفون المحمول . تسبب التلوث الكهرومغناطيسيي.


الدرس الثالث الطاقة الحرارية

نشاط 1 :- الحرارة و انتقالها .
الادوات :-1- كرات معدنية صغيرة متماثلة .
2- حوض به ماء ساخن وأخر به ماء بارد .
3- أنابيب اختبار. 4- ترمومترات.
الخطوات :- 1- ضع الكرات المعدنية في انبوبة ثم ضعها في حوض به ماء ساخن. 2- ضع نفس العدد من الكرات في أنبوبة اخري ثم ضعها في حوض به ماء بارد . 3- عين درجة حرارة الكرات في الحالتين عندما تتساوى مع درجة حرارة الماء المحيط بالأنبوبة. 4- اخلط الكرات معاً ثم عين درجة حرارة الخليط .
الإستنتاج:-

* 1- الحرارة تنتقل من الجسم الأعلي في درجة الحرارة الي الجسم الأقل في درجة الحرارة .
2- يستمر انتقال الحرارة بين الجسمين حتي يتساويا في درجة الحرارة.
* الطاقة الحرارية :- هى صورة من صور الطاقة تنتقل من الجسم الأعلي في درجة الحرارة إلي الجسم الأقل في درجة الحرارة.
* درجة الحرارة :- هي الحالة الحرارية للجسم والتي يتوقف عليها اتجاه انتقال الحرارة منه او إليه عند ملامسة جسم أخر.

** طرق انتقال الطاقة الحرارية:-
1- انتقال الحرارة بالتوصيل :- هو انتقال الحرارة خلال بعض الأجسام الصلبة من طرف الي أخر.
2- انتقال الحرارة بالحمل :- هي انتقال الحرارة في الوسط الغازي و السائل حيث تقل كثافة الجزيئات الساخنة وترتفع لأعلى وتزيد كثافة الجزيئات الباردة وتهبط لأسفل.
3- انتقال الحرارة بالإشعاع :- هو انتقال الحرارة من الجسم الأعلي في درجة الحرارة الي الوسط المحيط ولا تحتاج الي وسط مادى لكي تنتقل خلاله الحرارة .

** علل *
1- يوضع الفريزر اعلي الثلاجة ؟
2- توضع المدفأة علي أرضية الغرفة ؟
3- تصنع أوني الطهي من النحاس أو الألومنيوم ؟
4- يتركب زجاج بعض النوافذ من طبقتين من الزجاج بينهما هواء ؟
5- لاتنفل الحرارة من الشمس الينا عن طريق الحمل أو التوصيل؟
6- تحاط مواقد شواء اللحوم بصفائح معدنية مصقولة؟
7- نرتدي الملابس الداكنة في فصل الصيف ؟

* التطبيقات التكنولوجية التي تنتج حرارة :-
1- المدفأة تستخدم الطاقة الكهربية مورد متجدد تولد طاقة حرارية .
شمسي يستخدم الطاقة الشمسية مورد دائم .
2- السخان
كهربي يستخدم الطاقة الكهربية مورد متجدد .

3- الموقد البترولي :- يستخدم مشتقات البترول مورد غير متجدد.
أسئلة علي الوحدة الثانية

الوحدة الثالثة
الدرس الاول تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها


*(أولاً)التنوع في عالم الحيوان:-
* تتنوع ( تختلف) الحيوانات فيما بينها في:-
1- الشكل حيث أن كل كائن له شكل مميز له.
2- الحجم :- وتنقسم إلي؟
أ‌- حيوانات كبيرة الحجم مثل( الفيل – وحيد القرن – الحصان ).
ب‌- حيوانات صغيرة الحجم مثل ( الأرنب – الفأر- السحلية ).
3- مكان المعيشة :- تنقسم إلي ؟
أ- حيوانات تعيش علي اليابس مثل ( الحصان – الأسد – الكلب ).
ب- حيوانات تعيش في الماء مثل ( الأسماك – التماسيح – سبع البحر).

( ثانياً ) التنوع في عالم النباتات :-
1- أشجار ضخمة مثل ( الكافور- النخيل )
2- أعشاب صغيرة مثل (البرسيم – الجرجير )
3- نباتات تحمل أوراق كبيرة الحجم مثل ( نباتات الموز).
4- نباتات تحمل أورقاً صغيرة الحجم مثل ( نباتات الملوخية ).

( ثالثاً ) تنوع الكائنات الحية الدقيقة :-

الكائنات الحية الدقيقة:- هي كائنات لا تري بالعين المجردة وتنتشر حولنا في جميع الأماكن و الأوساط ..ولا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر
( الميكروسكوب ).

ملحوظة :- تتنوع الكائنات الحية الدقيقة من حيث الحركة فنجد ؛ ان كل كائن له شكله المميز وحركته المميزة فمثلاً.
1- الأميبا تتحرك بالأقدام الكاذبة.
2- البرامسيوم تتحرك بالأهداب.
3- اليوجلينا تتحرك بالسوط.

س – علل – محاولات العلماء تصنيف الكائنات الحية ؟
ج- قسم العلماء الكائنات إلي مجموعات حتى تسهل دراستها .
* علم تصنيف الكائنات الحية :-
هو أحد فروع علم الأحياء الذي يبحث في أوجه الشبه و الاختلاف بين الكائنات الحية ووضع المتشابه منها في مجموعات حسب نظام معين

2الصف الأول رائع جدا Empty مجهود رائع الخميس نوفمبر 12, 2009 11:35 am

margret



عقبال الفصل الدراسى الثانى

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى