منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

السياق المؤسسى

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1السياق المؤسسى Empty السياق المؤسسى الإثنين أبريل 06, 2009 12:35 pm

margret



السياق المؤسسى :


الموقع المدرسى : حضر

المكان : امن

حجم المدرسة :متوسط

اليوم الدراسى (يوم كامل).

الخصائص الاجتماعية للمتعلمين: بنات

المستوى الاجتماعي:متوسط ودون المتوسط

المستوى الاقتصادي: متوسط ودون المتوسط

المعلمين : معينون _عقدان

الدعم المجتمعي للانشطه والبرامج التربوية :أولياء الأمور/ مجلس الأمناء

عمليات التعليم والتعلم:تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/ المهارات الأساسية.

تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التدريس: يتم استخدام وسائل وطرق للتعلم مثال التعلم النشط واستخدام اجهزة الحاسبات الالية للتدريس وعمل برامج تساعد فى عمليه التعلم باشتراك المتعلمين .

حيث يتم عمل برامج خاصه للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم .

يتم جمع البيانات وتحليلها عن طريق رصد درجات الاختبارات الدوريه (المهمات)الاسبوعيه وتحليلها لمعرفه المؤشرات الخاصه للمتعلمين . وملاحظة اداء المتعلمين للانشطه الصفية داخل الفصل ومدى الاستجابة للعمل الجماعى .

يتم دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين وذلك بالاتصال بالطالبات عن طريق شبكه الانتريت واستخدام المتعلمين موقع المدرسة سواء بالمشاركه فى تحسين الاداء المدرسى او توصيل شكوى .والاطلاع على ما يتم تنفيذه داخل المدرسة .وكذلك يتم استخدام تكنولوجيا التعليم فى تصميم برامج للتعلم .

رعاية المتعلمين :يتم رعايه المتعلمين مادياعن طريق التبرعات الماديه والعينيه بواسطه اولياء الامور وبعض افراد المجتمع المحلى

يتم رعايه المتعلمين اجتماعيا بواسطه الاخصائيات الاجتماعيات ودراسه الحالات المحتاجه رعايه اجتماعية

يتم رعايه المتعلمين نفسيا بواسطه الاخصائيه النفسيه عن طريق ندوات نفسيه عامه او جلسات خاصه للمحتجات رعايه نفسية

رعاية العاملين والمعلمين: يتم المشاركه ماديا واجتماعيا فى مناسبات خاصه للمعلمين والعاملين بالمدرسة

رضا المعنيين: هناك رضا نسبى (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسةحيث توجد ايجابيات وسلبيات

البرامج الخاصة التي تقدم في المدارس: يوجد نشاط صيفى خلال الاجازة الصيفيه ومعسكرات خلال اجازة نصف العام.كذلك يوجد طبيب وزائره صحيه بصفه دائمه لعمل برامج علاجية

٤- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة

أ- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف:

مستوى التحصيل فى ضوء معايير الجودة والاعتماد Sadمنخفض)

النمو النفسى والوجدانى للمتعلم Sadمنخفض)

ب - فعالية الادارة المؤسسية فى عمليات التحسين :

1- تعمل الادارة على تسهيل عمليه التحسين من خلال اختيار افضل العناصر

2 - البشرية فى المدرسة لتشكيل فريق الجودة

3 - توفير الامكانات البشرية والمادية لاتمام عمليات التحسين

4 - تحفيز فريق التحسين معنويا

5 - المحاولة فى ازالة معوقات التحسين

6 - تشيجع روح المبادرة والمبادأة

الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب.

1 - كثافة الفصل مناسبة لتدعيم عمليات التعلم

2 - توفير اجهزةالوسائط المتعددة لتدعيم تعلم الطلاب

3 - استخدام اساليب التعلم النشط

4 - عمل ورش فنية لاكتشاف الوهوبات الغنية

5 - عمل نشاط صفى ولا صفى لتدعيم تعلم الطلاب

6 - عمل توعيةصحية ونفسية

العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة

1 - وجود علاقة احترام متبادل بين المعلم والمتعلم

2 - مساعده المعلم للمتعلم المتعثر دراسيا

3 - يعمل المعلم على تنميه مهارة المتعلم

4 - يعمل المعلم على اكتشاف الطالب الموهوب

5 - تسود علاقه ود وتفاهم بين المعلم والمتعلم

تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم.

1 - استخدام اجهزة كمبيوتر بغرفه الاوساط

2 - تشجيع الطالبات على استخدام شبكه الانترنت فى عملية التعلم

3 - تشجيع الطالبات لعمل ابحاث باستخدام الشبكه العنكبوتية

4 - تشجيع الطالبات لعمل امشطة للماده باستخدام برامج اجهزة الحاسب

تعدد نظم المتابعة والتقويم.

بالنسبة للطالبة :

1-عمل كراسة مستويات لتحديد مستوى الطالب للرصد مستوى تقدم الطالبة

2-عمل مهمات شفهية وتحريريه اسبوعيا

3- عمل امتحانات شهريه

4-عمل امتحانات عمليه نصف لنهاية الفصل الدراسى الدراسى

5-عمل امتحانات تحريريه لنهايه الفصل الدراسى



بالنسبة اللمعلم :

1 - وجود تقارير سنويه لتقييم المعلم

2 - المتابعة الفنية لكل من موجه المادة والمدرس الاول وناظرة المدرسة

3 - اجتياز معلمى المدرسة لامتحان كادر المعلم

4 - تقييم الطالبات للمعلم من خلا التقييم الذاتى السنوى للمؤسسة

نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية).

التوثيق الورقى:

1 - وجود سجلات مالية وادارية

2 - وجود سجلات للمدرس الاول

3 - وجود ملفات المدرسة الخمسة

4 - وجود ملفات الجوده التسعه حسب معايير المدرسة الفعاله 2007 -2008

التوثيق الاكترونى :

1 - وجود قاعدة بيانات للحكومه الالكترونية خاصه بجميع افراد امجتمع المدرسى

2 - وجود بريد الكترونى للمدرسة وموقع الكترونى للمدرسة

3 - استخدام برامج الحاسب الالى للتقييم الذاتى وكتابة التقرير النهائى



نظم المراجعة الداخلية. وتهدف المراجعة الداخلية إلى التأكد من قيام جميع أقسام المدرسة من تطبيق الإجراءات والتعليمات الخاصة بالنظام واكتشاف حالات عدم المطابقة وتعديلها في ضوء المعايير وذلك من خلال

الانتهاء من التقييم الذاتى وتحديد الفجوات ووضع خطه لعلاجها وتحديد الايجابيات ووضع خطة لدعيمها





















ج– المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:

التحصيل:

العمل على زياده نسبه التحصيل للطالبات سواء على المستوى العلمى او الانشطه

التدريس:

العمل على تفعيل استخدام استراتيجيات التعلم النشط

استخدام الوسائل التكنولوجيا فى التدريس

العمل على استخدام طرق البحث فى تفعيل دور الطالبات اثناء التدريس وعدم الاعتماد على اسلوب الحفظ والتلقين

بيئة التعلم

مفهوم بيئة التعلم

هي المناخ المحيط بعملية التعلم

من العوامل والعناصر الهامة التي تؤدي إلى نجاح العملية

التعليمية هي توفير بيئة تعلم مشجعة للدارسين علي تقبل

الأنشطة والمحتوي الدراسي حيث أن كلما كان المعلم حريص

علي توفير مناخ وجو مرح وأيضا مريح لاستقبال عمليات التعلم داخل الفصل كلما ساعد علي تحقيق الأهداف التعليمية
المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء
تحليل نتائج البيانات عن طريق المصفوفه
تحديد نقاط القوة والضعف وتحديد اولويات التحسين
ثم بناء خطة التحسين


التنمية المهنية القيادات الفنية والقيادة الوسطى

الاحتياج الدائم لتدريبات سواء لمديرة المدرسة او الوكلاء او المدرسين وجميع العاملين بالمدرسة للنهوض بالمستوى العلمى والاكاديمى.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى