منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مشروع اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين (اللغة العربية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
1421هـ




71- الكلمات الآتية كلها مبنية :

أ - محمد - نِعْم - كِلاّ - هم .

ب- محمد - عبدالله - أنت - في .

ج - كلاّ - أنت - هم - في .

د - عبدالله - كلاّ - أنت - هم .



72- من أوزان جموع القلة :

أ - أفْعُل - أفْعال - فِعْلهَ .

ب- فُعُل - فعائل - فعاليل .

ج - أفْعُل - أفْعال - فعائل .

د - أفاعل - أفاعيل - فعاليل .



73- لمعرفة المراد بـ " مساجد " أبحث في مادة :

أ - س ج د

ب- م س د

ج - م س ج

د - م ج د



74- معلقات الشعر الجاهلي هي قصائد طويلة :

أ - حولية .

ب- اعتذارية .

ج - متنوعة الأغراض .

د - خاصة بالمدح .



75- الغرض من إلقاء الخبر في قوله تعالى :{ رب إني وهن العظم مني .. }:

أ - الاستجداء .

ب- الدعاء .

ج - الترحم .

د - إظهار الضعف .



76- الناقد الذي يرى أن الفن إلهام هو :

أ - أفلاطون .

ب- أرسطو .

ج - هوميروس .

د - ابن قتيبة .




77- " النبأ " رسمت الألف على همزة لأنها :

أ - مضمومة وما قبلها مفتوح

ب- مفتوحة وما قبلها مضموم .

ج - مفتوحة وما قبلها ساكن .

د - متطرفة قبلها مفتوح .



78- أبرز خصائص القصة القصيرة :

أ - كثرة الأحداث .

ب- كثرة الشخصيات .

ج - تناول الموضوع من زاوية واحدة .

د - الجو الوعظي .



79- خط النسخ يتوافر فيه :

أ - الحلى التجميلية .

ب- استقامة خطوطة على السطر .

ج - وجود أسنان لبعض الحروف .

د - جميع ما ذكر .



80- علامة إعراب الأسماء الخمسة هي :

أ - الألف رفعًا - الياء نصبـًا وجرًّا .

ب- الواو رفعًا - الألف نصبـًا - الياء جرًّا .

ج - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا وجرًّا .

د - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا - الألف جرًّا .



81- توجد مجامع للغة العربية في :

أ - السعودية - مصر - موريتانيا .

ب- اليمن - عُمَان - سوريا .

ج - العراق - مصر - سوريا .

د - الأردن - العراق - اليمن .



82- الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس هو :

أ - أبو نواس .

ب- البحتري .

ج - المتنبي .

د - أبو العتاهية .




83- خرج الخبر عن ظاهره في قوله تعالى : { وإلهكم إله واحد } لمخاطبة :

أ - غير المنكر .

ب- المنكر .

ج - خالي الذهن .

د - المتردد .



84- علل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - نقده لقصيدة زهير بخلوها من :

أ - الإقواء .

ب- التضمين .

ج - السناد .

د - المعاظلة .



85- كلمة " يهنئ "في قولنا " يهنئ المعلّم تلاميذه بالنجاح" كتبت همزتها على ياء لأنها:

أ - مكسورة وما قبلها مكسور .

ب- متطرفة وما قبلها مضموم .

ج - متطرفة و ما قبلها مكسور .

د - مضمومة وما قبلها مضموم .



86- يشترط في الموعظة مراعاة :

أ - حالة المتلقين .

ب- الموقف والحدث .

ج - اختيار الموضوع .

د - جميع ما ذكر .



87- خط الرقعة يتوافر فيه :

أ - وجود أسنان لبعض الحروف .

ب- طريقة تنقيط بعض الحروف .

ج - حروفه ذوات المحيط المغلق مطموسة .

د - كل من " أ " و " ب " .



88- أي الكلمات الآتية كلها نكرات :

أ - نجد - يا رجل - ثوب حريرٍ .

ب- شمس - هنا - ذو .

ج - بدر - قمر - هلال .

د - عالم - هي - الرجل .



89- " الأدب الكبير " كتاب في الأدب مؤلفه :

أ - الجاحظ .

ب- ابن المقفع .

ج - البخاري .

د - التوحيدي .



90- المقصور عليه في قولنا " إنما الساعي إلى عمل الخير مثاب " هو :

أ - الساعي .

ب- عمل .

ج - الخير .

د - مثاب .



91- الناقد الذي قال :" لم يَقْصُر الله العلم والشعر على زمن دون زمن" هو :

أ - ابن قتيبة .

ب- ابن سلاّم .

ج - الجاحظ .

د - المعري .



92- كلمة " أستّغْفِرُ " همزتها همزة قطع لأنها :

أ - سداسية .

ب- مصدرها سداسي .

ج - مضارع .

د - أمر .



93- عند كتابة الرسالة لابد من مراعاة :

أ - حال المرسل إليه .

ب- الهدف من الرسالة .

ج - موضوع الرسالة .

د - جميع ما ذكر .



94- يختلف خط النسخ عن خط الرقعة في :

أ - رسم حروفه .

ب- تحلية بعض حروفه .

ج - طريقة تنقيط بعض حروفه .

د - جميع ما ذكر .



95- تدخل ظنّ على المبتدأ والخبر ف :

أ - ترفع المبتدأ وتنصب الخبر .

ب- تنصب المبتدأ وترفع الخبر .

ج - ترفع المبتدأ والخبر .

د - تنصب المبتدأ والخبر .



96- شاعر القطرين لقب أطلق على :

أ - بشارة الخوري .

ب- خليل مطران .

ج - عمر أبي ريشة .

د - ميخائيل نعيمة .



97- يؤتى بالتمني المستحيل في صورة الممكن لإفادة :

أ - الحسرة .

ب- الفرح .

ج - التحضيض .

د - الإشفاق .



98- كان محور النقد في القرن الخامس الهجري :

أ - أبا العلاء المعري .

ب- المتنبي .

ج - أبا تمام .

د - البحتري .



99- لمْ ولا الناهية حرفان :

أ - يجزمان فعلاً مضارعـًا واحدًا .

ب- ينصبان الفعل المضارع .

ج - يجزمان فعلين مضارعين .

د - "لم" تجزم و"لا" تنصب المضارع .



100- " ثقب في جدار الليل " عنوان رواية للكاتب السعودي :

أ - غازي القصيبي .

ب- حامد دمنهوري .

ج - تركي الحمد .

د - إبراهيم الناصر .



101- نوع التشبيه في قولنا : " قلب فلان كالحجر قوة "

أ - مفرد .

ب- ضمني .

ج - تمثيلي .

د - مقلوب .



102- من سمات المذهب الرومانسي :

أ - الاندماج الفكري .

ب- النزعة الأخلاقية .

ج - الدخول في المجتمع .

د - الفردية والذاتية .



103- لا النافية للجنس تعمل عمل :

أ - إنّ .

ب- كان .

ج - ظن .

د - كاد .



104- الغرض من التشبيه في نحو : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا ".

أ - بيان مقدار حال المشبه .

ب- بيان إمكان حال المشبه .

ج - إيضاح صورة المشبه به .

د - بيان قوة المشبه به .



105- تعزى ريادة الشعر الحرّ في العالم العربي إلى :

أ - نزار قباني وإيليا أبي ماضي .

ب- السياب ونازك الملائكة .

ج - أدونيس وسعيد عقل .

د - محمود درويش وسميح القاسم .



106- تذوق النصوص الأدبية يحتاج إلى :

أ - قراءة العصر .

ب- قراءة اللغة .

ج - معرفة كاتب النصّ .

د - معرفة المدارس الأدبية .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abirelshouq.com/vb/

2 تابع الاسئلة في السبت مايو 16, 2009 3:00 am

Admin

avatar
Admin
في الأسئلة من (107 ) إلى (145) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أ
إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة
107- أكرم موسى عيسى (عيسى فاعل) .
108- رسالة الغفران هي رحلة خيالية إلى الدار الآخرة كتبها : أبو العلاء المعري.
109- كلمة " القمح " في قولنا : يأكل السعوديون القمح الذي تنتجه بلادهم . مجاز عقلي علاقته : اعتبار ما كان
110- الخيال من الملكات الأساسية التي لا يمكن للأديب بدونها أن ينتج صورًا .
111- كلمة " لأنّه " همزتها همزة قطع لأنها مفتوحة .
112- تعبئة النماذج والاستمارات من التعبير الإبداعي .
113- الغالب في صاحب الحال أن يكون معرفة .
114- أقسام الفعل المعتل هي : المثال - الأجوف - الناقص - اللفيف .
115- " تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار " هو عنوان كتاب رحلة قام بها ابن الأثير .
116- كلمة " مجلس " في قولنا " قرر مجلس الشركة توزيع الأرباح " مجاز مرسل علاقته المستقبلية .
117- من أسس المسرحية الجيدة الخلوّ من الصراع .
118- ترسم الألف المتطرفة في الأفعال الثلاثية ألفـًا إذا كان أصلها واوًا .
119- ينصب المنادى إذا كان مضافـًا أو شبيهـًا بالمضاف .
120- من الشروط لصياغة اسم التفضيل أن تكون الكلمة منفية .
121- عاش الشاعر أبو تمام في العصر الجاهلي .
122- " العفة في ثوبك " كناية عن موصوف .
123- من أدوات جزم الفعل المضارع أن - لن - إذن .
124- تصغير الترخيم له وزنان هما : فُعَيْل وفُعَيْعِل .
125- كتاب " العين " أول معجم في العربية مؤلفه هو أبو عمرو بن العلاء .
126- ومستنبح بعد الهدوء دعوته .. وقد حان من نجم الشتاء خفوق
الغرض من قول الشاعر في البيت السابق هو الفخر
127- الجناس غير تام في قوله تعالى : { وهم ينهون عنه وينأون ... } بسبب اختلاف نوع الحروف
128- من شواهد التمييز عن النسبة قوله تعالى : { واختار موسى قومه سبعين رجلاً } .






129- النسب إلى كرسيّ كرسوي .
130- ناظم الإلياذة الإسلامية هو : أحمد شوقي
131- المحسّن البديعي في قولنا " الحقد صدأ القلوب واللجاج سبب الحروب " هو " التورية "
132- كلمة " جزاء " الثانية في قوله تعالى{ فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا } مفعول مطلق .
133- من معاجم اللغة العربية : مقاييس اللغة - الصحاح - اللسان
134- الفن الشعري الذي اشتهر في العصر الأموي هو الأزجال .
135- ترسم الألف المتطرفة في الأسماء الثلاثية على صورة الياء دائمـًا مثل
هدى - تقى
136- يجب على المعلّم وهو يدرب طلابه على الخط أن يراعي التدرج في رسم الحروف .
137- " إياكم " في قول الرسول صلى الله عليه وسلّم " إياكم والجلوس في الطرقات " منصوب على التحذير .
138- كعب بن مالك شاعر عباسي .
139- من حروف الجرّ : من عِن - حتى - منذ
140- شعراء المهجر هم الشعراء الذين هاجروا إلى الحبشة هربـًا من أذى قريش.
141- تقدر الضمة والكسرة فقط على الاسم المقصور .
142- يثنى الاسم الممدود إذا كانت همزته زائدة للتأنيث بقلبها واوًا
143- المشترك هو اللفظ المتعدد لمعنى واحد
144- اكتشف الأخفش خمسة عشر بحرًا للشعر وزاد عليها الخليل بحرًا واحدًا هو المتدارك .
145- الأضداد هي ما اتحد لفظها لمعنيين .


[b]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abirelshouq.com/vb/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى