اقتراحات للمعلم لكيفية التعامل
مع طالب يعاني صعوبات التعلم
1 - تعرف على ما يستطيع الطالب القيام به .
2 - كن متمسكاً ومضطرداً في توجيهاتك و لتكن توجيهاتك قائمة على مبدأ واحد .
3 - كن سريعاً في إجابتك حاضرة و أجب في أسرع فرصة ممكنة .
4 - قم بتوفير الأدوات و الوسائل المساعدة إن كانت مفيدة ، مثل الأدوات و الملصقات و لوحات تعليم الحروف ... الخ .
5 - دع الطالب يتعلم المهام و الواجبات الجديدة بمعدل يفوق ما هو مطلوب منه .
6 - اسمح للطالب أن يستخدم الخط الذي إذا كان بارعاً ودقيقاً في هذا النوع من الكتابة .
7 - استخدم جميع سبل التعلم و الوسائل التعليمية المناسبة بجميع أنواعها لمساعدة الطالب ذي صعوبات التعلم و تمكينه من التعلم و الحفظ و الاستيعاب ، تشمل الوسائل الحركية و السمعية و البصرية .
8 - الا تثقل كاهل الطالب بالمنبهات و المحفزات .
9 - كن مهيأ تماماً و جاهزاً لكل الاحتمالات عند التعامل مع الطالب ذي صعوبات التعلم .
10 - لا تفترض أن عملية التعلم قد تمت إلا بعد التحقق من ذلك من خلال الفحص و الاختبار .
11 - لا تتوقع أن يحدث التقدم فجأة و دفعة واحدة ، و إنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً و لكنه أكيد .
12 - لا تعزز الخطأ الذي يقع الطالب فيه فيترسخ في فكره . بل أخبره بالإجابة الصحيحة . أو أعد صياغة السؤال .
13 - دع الطالب يجلس على مقربة من المعلم بحيث يتمكن من الاستماع و الرؤية بسهولة .
14 - دع الطالب يتتبع إجابته أو يتلمس أثناء العد ، و ذلك للحد من النشاط الزائد و كبح جماحه .
15 - قم بإتاحة الوقت الكافي للطالب لكي يجيب أو يرد على الأسئلة .
16 - تعرف على ما يرى الطالب أنه يمثل مشكلة ما .
17 - اعتمد المكافآت المعنوية و المادية أو أي نوع آخر من المكافآت و بأي أسلوب يبدو ملائماً لأن يظل الطالب في المستوى المطلوب أو يحقق النجاح المنشود .
18 - قم على الفور بتعزيز الإجابات الصحيحة .
19 - تجاهل السلوك غير الحميد أو النشاط غير الملائم ما لم يكن بالفعل سلوكاً لا يمكن السكوت عليه .
20 - اجلس في موقع أقرب إلى الطالب أو الجانب الآخر منه .
21 - كن مبتسماً .
22 - أذكر ملاحظات الإطراء و عبارات الاستحسان بحيث تخص بها كل طفل .
23 - اختصر في الكلام بقدر الإمكان .
24 - قم بتصحيح المفاهيم الخاطئة أو المغلوطة المقدمة للطالب على أن يكون التصحيح بأسرع فرصة ممكنة .
المصدر/
الأمانة العامة لصعوبات التعلم [b]
مع طالب يعاني صعوبات التعلم
1 - تعرف على ما يستطيع الطالب القيام به .
2 - كن متمسكاً ومضطرداً في توجيهاتك و لتكن توجيهاتك قائمة على مبدأ واحد .
3 - كن سريعاً في إجابتك حاضرة و أجب في أسرع فرصة ممكنة .
4 - قم بتوفير الأدوات و الوسائل المساعدة إن كانت مفيدة ، مثل الأدوات و الملصقات و لوحات تعليم الحروف ... الخ .
5 - دع الطالب يتعلم المهام و الواجبات الجديدة بمعدل يفوق ما هو مطلوب منه .
6 - اسمح للطالب أن يستخدم الخط الذي إذا كان بارعاً ودقيقاً في هذا النوع من الكتابة .
7 - استخدم جميع سبل التعلم و الوسائل التعليمية المناسبة بجميع أنواعها لمساعدة الطالب ذي صعوبات التعلم و تمكينه من التعلم و الحفظ و الاستيعاب ، تشمل الوسائل الحركية و السمعية و البصرية .
8 - الا تثقل كاهل الطالب بالمنبهات و المحفزات .
9 - كن مهيأ تماماً و جاهزاً لكل الاحتمالات عند التعامل مع الطالب ذي صعوبات التعلم .
10 - لا تفترض أن عملية التعلم قد تمت إلا بعد التحقق من ذلك من خلال الفحص و الاختبار .
11 - لا تتوقع أن يحدث التقدم فجأة و دفعة واحدة ، و إنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً و لكنه أكيد .
12 - لا تعزز الخطأ الذي يقع الطالب فيه فيترسخ في فكره . بل أخبره بالإجابة الصحيحة . أو أعد صياغة السؤال .
13 - دع الطالب يجلس على مقربة من المعلم بحيث يتمكن من الاستماع و الرؤية بسهولة .
14 - دع الطالب يتتبع إجابته أو يتلمس أثناء العد ، و ذلك للحد من النشاط الزائد و كبح جماحه .
15 - قم بإتاحة الوقت الكافي للطالب لكي يجيب أو يرد على الأسئلة .
16 - تعرف على ما يرى الطالب أنه يمثل مشكلة ما .
17 - اعتمد المكافآت المعنوية و المادية أو أي نوع آخر من المكافآت و بأي أسلوب يبدو ملائماً لأن يظل الطالب في المستوى المطلوب أو يحقق النجاح المنشود .
18 - قم على الفور بتعزيز الإجابات الصحيحة .
19 - تجاهل السلوك غير الحميد أو النشاط غير الملائم ما لم يكن بالفعل سلوكاً لا يمكن السكوت عليه .
20 - اجلس في موقع أقرب إلى الطالب أو الجانب الآخر منه .
21 - كن مبتسماً .
22 - أذكر ملاحظات الإطراء و عبارات الاستحسان بحيث تخص بها كل طفل .
23 - اختصر في الكلام بقدر الإمكان .
24 - قم بتصحيح المفاهيم الخاطئة أو المغلوطة المقدمة للطالب على أن يكون التصحيح بأسرع فرصة ممكنة .
المصدر/
الأمانة العامة لصعوبات التعلم [b]