منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اقتراحات لمعلم ذوي صعوبات التعلم للتعامل مع الطلبة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عبير الشوق

عبير الشوق
Admin

اقتراحات للمعلم لكيفية التعامل

مع طالب يعاني صعوبات التعلم


1 - تعرف على ما يستطيع الطالب القيام به .
2 - كن متمسكاً ومضطرداً في توجيهاتك و لتكن توجيهاتك قائمة على مبدأ واحد .
3 - كن سريعاً في إجابتك حاضرة و أجب في أسرع فرصة ممكنة .
4 - قم بتوفير الأدوات و الوسائل المساعدة إن كانت مفيدة ، مثل الأدوات و الملصقات و لوحات تعليم الحروف ... الخ .
5 - دع الطالب يتعلم المهام و الواجبات الجديدة بمعدل يفوق ما هو مطلوب منه .
6 - اسمح للطالب أن يستخدم الخط الذي إذا كان بارعاً ودقيقاً في هذا النوع من الكتابة .
7 - استخدم جميع سبل التعلم و الوسائل التعليمية المناسبة بجميع أنواعها لمساعدة الطالب ذي صعوبات التعلم و تمكينه من التعلم و الحفظ و الاستيعاب ، تشمل الوسائل الحركية و السمعية و البصرية .
8 - الا تثقل كاهل الطالب بالمنبهات و المحفزات .
9 - كن مهيأ تماماً و جاهزاً لكل الاحتمالات عند التعامل مع الطالب ذي صعوبات التعلم .
10 - لا تفترض أن عملية التعلم قد تمت إلا بعد التحقق من ذلك من خلال الفحص و الاختبار .
11 - لا تتوقع أن يحدث التقدم فجأة و دفعة واحدة ، و إنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً و لكنه أكيد .
12 - لا تعزز الخطأ الذي يقع الطالب فيه فيترسخ في فكره . بل أخبره بالإجابة الصحيحة . أو أعد صياغة السؤال .
13 - دع الطالب يجلس على مقربة من المعلم بحيث يتمكن من الاستماع و الرؤية بسهولة .
14 - دع الطالب يتتبع إجابته أو يتلمس أثناء العد ، و ذلك للحد من النشاط الزائد و كبح جماحه .
15 - قم بإتاحة الوقت الكافي للطالب لكي يجيب أو يرد على الأسئلة .
16 - تعرف على ما يرى الطالب أنه يمثل مشكلة ما .
17 - اعتمد المكافآت المعنوية و المادية أو أي نوع آخر من المكافآت و بأي أسلوب يبدو ملائماً لأن يظل الطالب في المستوى المطلوب أو يحقق النجاح المنشود .
18 - قم على الفور بتعزيز الإجابات الصحيحة .
19 - تجاهل السلوك غير الحميد أو النشاط غير الملائم ما لم يكن بالفعل سلوكاً لا يمكن السكوت عليه .
20 - اجلس في موقع أقرب إلى الطالب أو الجانب الآخر منه .
21 - كن مبتسماً .
22 - أذكر ملاحظات الإطراء و عبارات الاستحسان بحيث تخص بها كل طفل .
23 - اختصر في الكلام بقدر الإمكان .
24 - قم بتصحيح المفاهيم الخاطئة أو المغلوطة المقدمة للطالب على أن يكون التصحيح بأسرع فرصة ممكنة .


المصدر/
الأمانة العامة لصعوبات التعلم
[b]

http://www.abirelshouq.com/vb/

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى