منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

[center]الإنتاج فِكر أم عمل ؟[/center] تعلم ذاتى .......دراسة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مريم آدم



التعريف بالكاتب :هو الدكتور " زكي نجيب محمود " ، وُلد عام 1905م في مدينة دمياط ، وتخرَّج في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة ، ثم صار رئيسًا لقسم الفلسفة ، ورئيسًا لتحرير مجلة " الفكر المُعاصر " ، وله مقالات ومُؤلفات في الفلسفة وتُوفي عام 1993م.
الفقرة الأولى : يقول الكاتب :[/u] " [u]إنني لا أظن أن تاريخ الحياة الإنسانية منذ أول ظهورها قد شهد يومًا واحدًا كان الإنسان فيه مُفكرًا وناطقًا باللغة التي تحمل فِكره ، قبل أن يكون صانعًا بيديه ، فهو مُفكر صانع ، أو صانع مُفكر في اللحظة نفسها ، ولو كان لأحد الشقين أولوية نظرية على الآخر ، فالأولوية للإنسان الصانع على الإنسان المُفكر ، لأنه بصناعته يُوفِّر لنفسه ضرورات الحياة الحيوانية الأوَّليَّة التي سبقت كونه إنسانًا ".اللغويات :
أظن : أعتقد x أوقن ـ أتأكد ـ أجزم ، أول : (ج) أوائل ـ أوَل x آخر ـ نهاية ، ظهورها x اختفائها ، الشقيْن : الجانبين (م) الشِّق (ج) شقوق ، أولوية : أسبقية (ج)أولويات ، يوفِّر : يُهيِّئ ، ضرورات : لوازم (م) ضرورة ، الحياة الحيوانية Sad المراد بها) الحياة المادية البدائية.
مظاهر الجمال :1
1ـ إنني لا أظن : أسلوب مؤكد بإن ، وهذا يدل على ثقة الكاتب برأيه.
2ـ كان الإنسان فيه مُفكرًا وناطقًا، قبل أن يكون صانعًا بيديه : مُقابلة توضح المعنى وتؤكده .
3ـ فهو مُفكر صانع ، أو صانع مُفكر : تعبير يدل على شدة الارتباط بين الفِكر والعمل.
4ـ في اللحظة نفسها : أسلوب مُؤكد توكيدًا معنويًا بكلمة نفسها.
5 ـ الحياة الحيوانية الأوَّليَّة : تعبير يدل على بساطة مُتطلبات الحياة في بدايتها.
أسئلة المُناقشة :
س1 : أيُّهما أسبق في رأي الكاتب : الإنسان الصانع أم الإنسان المُفكر ؟ وبم علَّل لرأيه ؟ج1 : الأسبق في رأي الكاتب : هو الإنسان الصانع.
* التعليل لذلك : لأن الإنسان بصناعته يُوفِّر لنفسه ضرورات الحياة المادية الحيوانية الأولية التي سبقت كونه إنسانًا.
س2 : ما العلاقة بين الفِكر والعمل في نظر الكاتب ؟
ج2 : العلاقة بين الفِكر والعمل في نظر الكاتب : هي علاقة اندماجية تقوم على التلاحم بينهما ، فلا يُمكن لأحدهما أن يستغني عن الآخر ، فالعمل يحتاج إلى فِكر يُخطِط له ، والفكر يحتاج إلى عمل ويدٍ تُنفِّذه.


الفقرة الثانية " وقد اشتدَّ الالتحام في عصرنا هذا بين جانبي الفِكر والعمل ، وظهر ما يُسمَّى بالوحدة الاندماجية بينهما ، ولكنَّ هذه الوحدة تُصاحبها عوامل ليست من طبيعة العقل النظري ، وليست من طبيعة الأيدي العاملة أيضًا ، بل هي عوامل تنبثق من ينبوع آخر ، هو نفسه ينبوع العقائد على اختلاف ضروبها ، ومن أهم تلك العوامل المصاحبة مجموعة القيم التي نسير على هداها ، والأهداف التي نوجِّه السير نحوها ".
اللغويات :
اشتدَّ : قوي x ضعُف ، الالتحام : الاندماج ـ الاختلاط x الانفصال ، عصرنا : زماننا (ج) عصور ـ أعصُر ، الطبيعة : السَّجيّة ـ مِزاج الإنسان (ج) الطبائع. ، تنبثق : تخرُج من ، ينبوع : منبع (ج) ينابيع ، العقائد Sadم) العقيدة ، ضروبها : أشكالها ـ ألوانها ـ أنواعها (م) ضرْب
القيم : المبادئ (م) القيمة ، هُداها : هديها.
مظاهر الجمال :
1ـ جانبي الفِكر والعمل : تضاد يوضح المعنى.
2ـ بالوحدة الاندماجية : تعبير يدل على شِدة الالتحام بين الفِكر والعمل وحاجة كلٍ منهما للآخر.
3ـ عوامل تنبثق من ينبوع آخر : تعبير جميل صوَّر فيه العقائد وكأنها ماء يخرج من ينبوع ، وهذا يدل على تدفقها واستمرارها.
4ـ مجموعة القيم التي نسير على هداها : تصوير للقيم وكأنها مصابيح تهدينا الطريق الصحيح في الظلام ، وهذا يدل على أهميتها.
أسئلة المناقشة :
س1 : ما المقصود بالوحدة الاندماجية ؟
ج1 : المقصود بالوحدة الاندماجية : هي الوحدة المُحكمة التي تجمع بين جانبي الفِكر والعمل ، وتُؤدي إلى شِدة الالتحام بينهما ، عن طريق القِيَّم والعقائد.
س2 : ما هذه العوامل المصاحبة ؟ وممَّ تنبع هذه العوامل ؟
ج2 : هذه العوامل المصاحبة : هي مجموعة القيم والأهداف التي يُؤمن بها الإنسان ، ويسير على هُداها.
* وتنبع هذه العوامل من : ينبوع العقائد على اختلاف أشكالها وضروبها.
س3 : ما هذا الينبوع الآخر ؟
ج3 : هذا الينبوع الآخر : هو ينبوع العقائد والقيم الإنسانية والإيمان الذي ينبثق منها.
س4 : كيف يُصبح العمل دِعامة ثقافية حضارية ؟
ج4 : يُصبح العمل دِعامة ثقافية حضارية : عندما تُوجهه القيم الإنسانية والإيمان بما نعمل.

" ... أنه هو الإيمان الذي بغيره يسود السأم ويسود القلق في نفوس العاملين ؛ لأن الحياة العاملة عندئذٍ تفقد معناها لفقدانها ما يُبرِّرها ، ذلك هو الإيمان بالقيم والأهداف التي تُفرزها الفترة المعينة في الحضارة المعينة ؛ فيكفي مثلاً أن يؤمن العاملون بأنهم يعملون لا لكسب العيش وحده ، بل يعملون ليقيموا للوطن مجده ، أو لينشروا رِسالة دينية ، أو ليهيئوا لأبنائهم حياةً أفضل ، أو ما شاء لهم موقعهم الحضاري أن يعملوا من أجله .. أقول : إنه ليكفي أن يُبثَّ في النفوس إيمان كهذا ؛ ليجد العاملون ما يُبرر عناء العمل".
اللُّغويات :
يسود : ينتشر ويعمُّ الجميع x ينحسر ، السأم : الملل ـ الضيق ، القلق : الاضطراب ـ الخوف (x الاطمئنان ، يُبرِّرها : يجعلها مقبولة. ، تفرزها : تُنتجها ، مجده : (ج) أمجاده. ، يُهيئوا : يعدُّوا ، يبث : يُنشر. x يُمحى. ، عناء : جهد ـ تعبx راحة.
مظاهر الجمال :
1ـ يعملون ليقيموا للوطن مجده : تعبير جميل حيث صوَّر المجد وكأنه شيء مادي يُقام.
2ـ تكرار حرف العطف أو : يوحي بتعدد الأهداف في العمل وتنوع مجالاتها.
3ـ عناء العمل : يُوحي بالجهد المبذول.
أسئلة المناقشة :
س : كيف يجد العاملون ما يُبرِّر عناء العمل ؟
ج : يجد العاملون ما يُبرِّر عناء العمل : عندما يُؤمنون بأنهم يعملون لا لكسب العيش وحده ولكن :
1ـ ليقيموا للوطن مجده.
2ـ أو لينشروا رِسالة دينية.
3ـ أو ليهيئوا لأبنائهم حياةً أفضل.
4ـ أو ما شاء لهم موقعهم الحضاري أن يعملوا من أجله.
من أسئلة الامتحانات

محافظة القليوبية
" إن هذا الينبوع الآخر الذي تنبثق منه العوامل المصاحبة لدنيا العمل ، هو شرط أساسي لكي يكون العمل دعامة ثقافية حضارية معاً ، إنه هو الإيمان الذي بغيره يسود السأم ويسود القلق في نفوس العاملين ...... ذلك هو الإيمان بالقيم والأهداف التي تفرزها الفترة .... "
( 1 ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
أ ) " السأم " مرادفها : ( كبر السن – المرض – الملل ).
ب) " تنبثق " مضادها : ( تدخل في – تعلو على – تحيط بـ).
( 2 ) ما هذا الينبوع الآخر الذي تتحدث عنه الفقرة ؟ وما قيمته في دنيا العمل ؟
( 3 ) الأولوية في الحياة للإنسان الصانع على الإنسان المفكر . علل .
( 4 ) " القيم والأهداف التي تفرزها الفترة " وضح الجمال في هذا التعبير .

محافظة البحر الأحمر
" وظهر ما يسمى بالوحدة الاندماجية بينهما ، ولكن هذه الوحدة تصاحبها عوامل ليست من طبيعة العقل النظري .... بل هي عوامل تنبثق من ينبوع آخر ، هو نفسه ينبوع العقائد على اختلاف ضروبها ."( 1 ) هات معنى " تنبثق " ، ومفرد " ضروب " .
( 2 ) ما المقصود بالوحدة الاندماجية ؟ وما العوامل التي تصاحبها ؟
( 3 ) " عوامل تنبثق من ينبوع " وضح الجمال في هذا التعبير .

محافظة الغربية
"إن هذا الينبوع الآخر الذي تنبثق منه العوامل المصاحبة لدنيا العمل ، هو شرط أساسي لكي يكون العمل دعامة ثقافية حضارية معاً ، إنه هو الإيمان الذي بغيره يسود السأم ويسود القلق في نفوس العاملين ."
( 1 ) في ضوء فهمك سياق العبارة تخير الصواب مما بين القوسين :
أ ) معنى " القلق " : ( الخوف – الكسل – النفور ).
ب) مضاد " السأم " : ( الشدة – الألفة – الحماس ).
( 2 ) ما المراد بالعوامل المصاحبة لدنيا العمل ؟ وما أثرها في الحياة ؟
( 3 ) كيف يصبح العمل دعامة ثقافية حضارية ؟
( 4 ) ما دلالة التصوير في " الينبوع الذي تنبثق منه العوامل " ؟

ღرويداღ

ღرويداღ

[center]الإنتاج فِكر أم عمل ؟[/center] تعلم ذاتى .......دراسة 5591
[center]الإنتاج فِكر أم عمل ؟[/center] تعلم ذاتى .......دراسة W6w_w6w_2005042717201615adc204

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى