منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مذكرة قراءة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مذكرة قراءة Empty مذكرة قراءة الإثنين ديسمبر 07, 2009 12:25 am

عبد المنصف شوقى

عبد المنصف شوقى

الموضوع :

الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ، النيل يسري بين ضفتيه ، يمنح الحياة للوادي وسكانه، الأمير الصغير رمسيس الثاني الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل.
الملك سيتي الأول والملكة تويا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب .
قال الأب : لدى فكرة للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس . قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟
قال الأب : سترين الفكرة حالا ، ثم نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوه التاج لأرى جماله على رأسه
قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير فبدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا:
لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته .
وكم كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم. ومن يومها راح سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه . وبعدها بعام أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك . وجاء أول اختبار إذ أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها ببسالة فائقة ، وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
ولما وصل رمسيس الثاني -وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة- سن الشاب تزوج الجميلة نفرتاري التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها،وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه ، فانتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة .

معانى المفردات :

الكلمةة معناها الكلمة معناها
تغمر تغطي دفء ع ) برد
يسري يسير ينتشر ضفتيه جانبيه
دون غير بدا ظهر (ع ) اختفى
راح ذهب جرأته شجاعته
بهرت ادهشت - أعجبت فزع خوف
وجل خوف لدى عندي
رجال البلاط الحاشية النادرة القليلة
البار المحسن (ج) البررة عمت شملت

أسئلة مجاب عنها :
س1 ـ من المقصود بالصقر الذهبي ؟
ج : رمسيس الثاني
س2 ـ تحدث عن طبيعة مصر ؟
ج:الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع،النيل يسري بين ضفتيه يمنح الحياة للوادي وسكانه
س3 ـ حملت طفولة رمسيس الثاني ما يدل على شجاعته وضح ذلك ؟
ج:كان الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات،يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل
س4 ـ من والدا رمسيس الثاني ؟ وما موقفهما وهو يلاعب أسده ؟
ج : الملك سيتي الأول والملكة تويا ، كانا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
س5 ـ كم كان عمر رمسيس الثاني عندما أتت لوالده فكرة ؟
ج : كان يحتفل بالعيد التاسع لميلاده .
س6ـ ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس؟
ج : أن يلبسه التاج ليرى جماله على رأسه .
س7ـ كيف بدا الأمير بعد أن لبس التاج ؟ وما أثر ذلك على الملك ؟
ج : بدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته .
س8 ـ ما أثر هذا القرار على الملكة ورجال القصر ؟
ج : كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم !!.
س9ـ ما الدور الذي لعبه سيتي الأول في حياة رمسيس؟
ج : كان سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه .
س10ـ ما أثر اهتمام سيتي الأول بابنه رمسيس؟
ج : أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .
س11ـ ما أول اختبار حقيقي لرمسيس ؟ وكيف أداه ؟
ج:أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها ببسالة فائقة وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
س12 ـ بم لقب رمسيس الثاني ؟ولماذا ؟
ج: بالصقر الذهبي ، لجرأته وشجاعته النادرة .
س13ـ ممن تزوج رمسيس الثاني؟ وبم تتصف؟
ج: تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها.
س14ـ متى انفرد رمسيس الثاني بحكم مصر؟ وما العجيب في ذلك؟
ج: انفرد رمسيس بالحكم وهو في سن العشرين ،وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
س15ـ كيف تحقق بر رمسيس بوالده ؟ ج : حافظ على ملكه .
س16ـ بم تميزت شخصيته ؟ ج : بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
س17ـ كيف حافظ رمسيس على ملك أبيه ؟
ج: انتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ،
س18ـ تحدث عن أحوال مص أثناء حكم رمسيس ؟
ج: عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .
س19ـ ما المدة التي حكم فيها البلاد ؟ ومتى توفي ؟ وبم وصفت حياته ؟
ج: سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة
س20 ـ ماذا تعلمت من سيرة رمسيس ؟
ج : 1- الشجاعة 2- الإخلاص للوطن والعمل على رقيه 3- حب الشعب والعمل على سعادتهم
4- العدل أساس الملك 5- الحرص على حرية الوطن




وقف أحمد بن طولون ، حاكم مصر في شرفة قصره يتأمل أحول البلاد ومدينة ( القطائع ) التي بناها ( كانت في موضع قلعة صلاح الدين الآن ) ، اذا بحاجب القصر يدخل في سعادة مهللا :
- بشرى يا مولاي ، لقد وضعت مولاتي الأميرة ( مياس ) صبيا كالبدر ليلة تمامه ، انتفض الحاكم من السعادة الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير ، وانما كان بسبب أنه ولد في السنة نفسها التى تولى فيها أمور الحكم في مصر .
- عمد أحمد بن طولون الي تنشئة ( خمارويه )تنشئة عسكرية ، فتعلم في حداثة سنه الفروسية و المبارزة وفنون الحرب ، وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض النكبين ، قويا جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
- وذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيببة يشاهدان (خمارويه ) مع مدربه الذي يدربه على القتال ، رغم حداثة سنه ، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب ، إذ تمكن
( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه ، فقال القاضي ( ابن قتيبة ) منبهرا بما رأى : ( يا مولاى ، لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا.
-ابتسم أحمد بن طولون ، وقال للقاضي ، بكل هدوء وثقة : إنني أفكر في أمر ولاية العهد يا ( ابن قتيبة ) وسوف أجعلها لخمارويه ، وقد أطلعتك على هذا الأمر لأنك أقرب انسان لي ، ويجب أن تكون كذلك مع ولدي خمارويه ) .
- وحدث ماتمناه أحمد بن طولون تولى ( خمارويه ) حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره ، وما ان وصلت أخبار ذلك الى الخليفة العباسي ( الموفق ) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما ، ليخلعه عن الحكم ، وكان أول اختبار حقيقي لقوة ( خمارويه ) وحكمه الذي سرعان ما أعد جيشه وخرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة ، وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ( خمارويه ) الي خداع العباسيين بأن سرت اشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصاحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من جيشه ، محققا انتصار ا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها .
- ثبت هذا الانتصار الساحق أقدام ( خمارويه ) في الحكم ، فشهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا ، وشعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر ، وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته ، فيذهب الي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة ، ولاسيما سباقات الخيل التى كانت أكثرها قربا الى نفسه .
- لقد أثبت ( خمارويه ) أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وانما على شخصيتهم أفعالهم .



س1 : لماذاوقف أحمد بن طولون في شرفة قصره ؟
أحمد بن طولون حاكم مصر وقف في شرفة قصره ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع
التي بناها .
س2 : بم بشر الحاكم ( أحمد بن طولون ) ؟ وما أثر هذه البشرى عليه ؟
بشره بأن الأميرة ( مياس ) قد وضعت صبيا كالبدر ليلة التمام .
وأثر هذه البشرى عليه انتفض من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير ؛ ولكن
سعدته كانت لأن هذا الطفل ولد في نفس السنة التى تولى فيها حكم مصر .
س3 : كيف ربى أحمد بن طولون ابنه ( خمارويه ) ؟
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئته تنشئة عسكرية نعلمه في حداثة سنه الفروسية والمبارزة
وفنون الحرب
س4 : ما أهم الصفات التي تميز بها خمارويه المبكرة ؟
منحته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض النكبين ، قويا
جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
س5 اذكر موقفا يدل على قوة ومهارة خمارويه المبكرة 0 ذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيببة يشاهدان (خمارويه ) مع مدربه الذي يدربه على القتال ، رغم حداثة سنه ، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب ، إذ تمكن ( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه
س6 : ما أثر هذا المشهد على القاضي ابن قتيبة وعلى أحمد بن طولون ؟
ابهر القاضي وقال : (لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا )
أحمد بن طولون فكر في أن يجعل ولاية العهد لخمارويه
س7 : متى تولى خمارويه حكم مصر ؟ وما أثر ذلك على الخليفة العباسي ؟
حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره
أثرذلك على الخليفة ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم
س8 : كيف استطاع خمارويه الانتصار على جيش الخليفة ؟
وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ( خمارويه )
الي خداع العباسيين بأن سرت اشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت
لصاحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من
جيشه ، محققا انتصار ا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها وثبت أقدامه في الحكم .
س9 : كيف حكم خمارويه مصر ؟
شهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا ، وشعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت
البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر ، وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته ،
فيذهب إلي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة ، ولاسيما سباقات الخيل
التى كانت أكثرها قربا الى نفسه .
س10 : ماذا يستفيد القادة والعالم من خماروية ؟
أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وانما على شخصيتهم أفعالهم .



















الكلمة معناها الكلمة معناها
شرفه مايطل منه الإنسان ج ( شرف ؛ شرفات ) حاجب حارس ( حجاب ؛ وحجبه )
بشرى خبر سار + إنذار مولي سيدي ج ( موالي )
وضعت أنجبت صبيا ولدا ج ( صبيان ؛ وصبية )
انتفض اهتز + ( هدأ ) عمد قصد
تنشئة تربية حداثة صغر + كبر
الفروسية ركوب الخيل المبارزة القتال بالسيف
حبته منحته + حرمته وسلبته خصال صفات ( خصلة )
هيبته عظمته + حقارته القامة الطول
المنكبين ملتقى عظام العضد مع الكتف ( منكب ) جسورا شجاعا (جسر ) + جبانا
متوهج مشتعل من ثم من هنا
سطوة قوة وسيطرة برهة لحظة ج ( بره )
سرت انتشرت انقض هجم
الساحق المراد القوي ازدهارا رخاءا وتقدما







































الموضوع :

ير له ولشعبه .ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة .

معانى المفردات :

الكلمةة معناها الكلمة معناها
يحتفي يهتم x يهمل العالم ج العوالم / العالمون
العديد الكثير x القليل المتميزين الفائقين
المبدعين المبتكرين xالمقلدين الأدباء م الأديب
الرواية القصة الطويلة أغراض أهداف م غرض
أغراض سلمية في مجال السلام أساء أخطأ x أحسن
الألم الحزن ج الآلام استثمار استغلال
أرباحها مكاسبها م ربح إنجاز عمل ناجح ج انجازات
نصيبها حظها ج أنصبة رائد متقدم / سابق ج رواد
الممول المعطي/ المانح لقب اسم ج ألقاب
تنمية زيادة المعاصرين المحدثين x القدماء


أسئلة مجاب عنها :
س 1 بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية .
س 2 اذكر بعض الجوائز العالمية ؟
جائزة نوبل ــ جائزة بوليتزر ــ جائزة كفافيس .
س3 من مخترع الديناميت ؟ ومتى ؟
السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام 1867.
س4 ما الغرض الذي اخترع من أجله السويدي ألفريد نوبل الديناميت؟
لأغراض سلمية
س5 لماذا أحس نوبل بالألم ؟
لأن البشر أساءوا استخدام الديناميت في الحروب والدمار .
س6 ما الذي قرره ألفريد نوبل بعد ذلك ؟
قرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام , والأدب , والفيزياء , والكيمياء , والطب , والاقتصاد .
س7 متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
عام 1901في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة نوبل من مصر ؟ومجالاتهم ؟
الرئيس الراحل محمد السادات في مجال السلام عام 1978 , والأديب نجيب محفوظ في الأدب عام 1988عن مجمل أعماله الروائية , والدكتور أحمد زويل في الكيمياء عام 1999وذلك لاختراعه كاميرا تصور عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون جزء من الثانية , والدكتور محمد البرادعي . في مجال السلام العلمي وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهوده في حفظ الأمن والسلام الدولي .
س9 ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر ؟ ومتى تم منحها لأول مرة ؟
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى في شهر مايو منذ عام 1917.
س 10 لماذا سميت جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها
س11 كم تصل جوائز بوليتزر وفي أي المجالات تمنح ؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة وست في مجال الأدب وواحدة في الموسيقى وأربع جوائز في مجالات متعددة .
س12 لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟
نسبة إلى الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في الإسكندرية منذ الميلاد وحتى الوفاة .
س13 متى بدأ منح جائزة كفافيس ؟ ولمن ؟ وما الهدف منها ؟
عام 1990للمبدعين من مصر واليونان بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان .
س14 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة كفافيس من مصر.
نجيب محفوظ , فاروق شوشة , سيد حجاب , إبراهيم أصلان , رضوى عاشور , سحر الموجي , وبهاء طاهر .
س15 ماذا يجب عليك أن تفعل لو أردت الفوز بإحدى تلك الجوائز؟
أن أجتهد في دراستي وأشغل عقلي في التفكير والبحث وأتعاون مع الآخرين في خدمة المجتمع ونشر السلام .















جوائز مصرية وعربية

س1 لم يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي باهتمام كبير ؟
تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها .
س2 اذكر بعض الجوائز العربية في مجال الأدب ؟
جائزة الملك فيصل و جائزةالشيخ زايد و جائزة الدولة التقديرية وجائزة نجيب محفوظ وغيرها.
س3 من هو الملك فيصل ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية وتمنح في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم عام 1979
س4ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
أهميتها تتمثل في أنها بوابة الحصول على جائزة نوبل كما حدث مع أحمد زويل .
س5 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر
العالم أحمد زويل , د/ عبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن , يحيى حقي , عبد التواب يوسف في مجال الأدب . والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي , وعبد السلام ضيف في الدراسات الإسلامية .
س6 من هو الشيخ زايد ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟ ولماذا؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية .وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشئين لإسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية .وبدأت عام 2007.وذلك تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س7 ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد ؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون وأفضل تقنية في المجال الثقافي والنشر والتوزيع وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية .
س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
سعد مصلوح في فرع الترجمة وجمال الغيطان في الأدب وماهر راضي في الفنون .
س9 لمن تمنح جائزة الدولة التقديرية في مصر ومتى تم منحها ؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989لأبنائها من المبدعين والمتفوقين .
س10 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية .
حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين ومنهم العقاد وتوفيق الحكيم ورامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد و"طه حسين الذي حصل عليها لأول مرة في مصر" .
س11 متى أنشأت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي ؟ ومتى يتم توزيعها ؟ وما أهميتها ؟ ولمن تمنح ؟
عام 1996ويتم توزيعها في 11/12من كل عام وهو يوافق ميلاد الراحل نجيب محفوظ . وأهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية . وتمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا .
س12 لماذا تعتبر هذه الجائزة شديدة التخصص ؟
لأنها تمنح في مجال الأدب الروائي فقط .
اللغويات :
الكلمةة معناها الكلمة معناها
يحظى ينال/ يفوزx يخسر تقديرا احتراما X تحقيرا
الارتقاء الارتفاعx الانحطاط تتنوع تختلف
نبذة القطعة من الشيئ مختصرة قصيرة X مطولة
تمنح تعطى بوابة المدخل والمراد علامة
حصل فاز / نالx فقد التثقيف التوعية والتهذيب
إسهاماتهم انجازاتهم إثراء زيادة
تتنوع تختلف Xتتشابه تقنية التكنولوجيا
أخرى ج أخر / أخريات حصدت جمعت X فقدت
إطلاقها بدايتها دعم زيادة/ قوة
المعاصر الحديث Xالقديم الجادة الجيدة X الهذلة


















الدرس السادس
6

دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر قال
الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
(من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هى ، ثم أضاف : سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة :
من منكم يحب أن يبدأ ؟!
وقع اختيارنا على زميلنا (مصطفى) ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالى : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟
صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلاً لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها ، وأحاسب من يقترفون الجرائم ، وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي فسأله محمد : وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك ؟!
أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
قالت إيمان : وما رأيك فى ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
قال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد
صفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجاباته وابتسم الأستاذ أحمد وقال (لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة ثم التفت إلينا قائلاً (وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم)
وبينما نحن نغادر الفصل قالت إيمان محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)
فضحكنا جميعاً وعلت البسمة وجوهنا .
س1 ما اسم برلمان الفصل ؟ ومتى يعقد ؟وما سر ابتسامة الطلاب ؟
ج1 اسمه (من أجل مصر) / ويعقد يوم الخميس / السر أن هذا اليوم هو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
س2 ما المفاجأة التى أعدها الأستاذ / أحمد لتلاميذه ؟
ج2 أعد لهم وريقات مطوية فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التى يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة .
س3 ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها ؟
ج3 ضابط شرطة .
س4 كيف عبر مصطفى عن مهام هذه الوظيفة ؟
ج4 قال لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف
1- أرد الحقوق لأصحابها 2- وأحاسب من يرتكبون الجرائم 3- وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتى
س5 ما الطريقة الصحيحة لمعاملة المتهم من وجهة نظر مصطفى ؟
ج5 فى رأى مصطفى أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته . وإذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
س6 ماذا يجب على رجل الشرطة عند معاملته للجمهور ؟
ج6 يجب عليه أن يعامل الجمهور بدون استعلاء أو تكبر .
يقول مصطفى : إن عمله أن يرعى شئون الناس وأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيري لذا فإنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
س7 ما رأى مصطفى فى ضابط الشرطة الذى يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له ؟
ج7 رأيه/ أن هذا الضابط نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التى حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد .
س8 لماذا صفق أعضاء البرلمان لمصطفى ؟
ج8 بسبب إجاباته وأنه أحسن التعبير عن قيامه بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
س9 لماذا أثنى الأستاذ أحمد على أعضاء البرلمان ؟
ج9 لأن أسئلتهم كانت واعية وممتازة .
س10 لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج10 لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)



اللغويات
الكلمةة معناها الكلمة معناها
حيا ألقى التحية تمييز تفضيل × مساواة
سر سبب ج) أسرار يقترفون يرتكبون
برلمان مجلس للحكم تجاوز مبالغة
مطوية ملفوفة × مفتوحة ساقتني قادتني
المدون المكتوب استعلاء تكبر وتعال × تواضع
برهة فترة وجيزة من الزمن
× ملياً جفاء غلظة × لين ورفق
سواء متساوون × متفاوتون نمط نوع ج) أنماط
واعية فاهمة علت البسمة
وجوهنا ارتسمت على وجوهنا



(الواجب المنزلي)
س1 : (صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلاً : (لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز ، أرد الحقوق لأصحابها ، وأحاسب من يقترفون الجرائم وأحاول منع حدوث الجريمة)
(أ‌) هات مرادف (برهة) ومضاد (تفرقة) ومفرد (الجرائم) وجمع (ضابط)
(ب‌) كيف يستطيع رجل الشرطة تحقيق الأمن للمجتمع كما تفهم من العبارة ؟
(ت‌) ما الأخلاق التى يجب أن يلتزم بها رجل الشرطة عند معاملته للجمهور ؟

س2 (لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلى فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير)
(أ‌) هات مرادف (ساقتنى) ومضاد (تكبر)
(ب‌) ماذا يحدث لو : 1 عامل رجل الشرطة الجمهور باستعلاء وتكبر ؟



















لو أنني رئيس حي

حان يوم الخميس التالي .. بدأت جلسة البرلمان الأسبوعية .. دخلنا الفصل وما هي إلا لحظات وقد أطل علينا الأستاذ أحمد بابتسامته المعهودة .. قمنا بتحيته رد علينا التحية وبدأت وقائع الجلسة :
الأستاذ أحمد : لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب .. والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم ؟ .. رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا .. سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي : من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
سكت أيمن لمدة دقيقتين كأنه يجمع معلومات عن المهنة ثم قال : من أجل مصر لو أنني رئيس حي لأديت ما علي من واجبات وجعلت أول اهتماماتي أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها .. قال مصطفى : هذه بداية طيبة ولكن ماذا عن الاحتياجات الأساسية كالماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي .
قالت إيمان : وكيف تستطيع القيام بكل ذلك ؟ قال أيمن : لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك .
قال محمد : وماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتت ضمائرهم رشوة ؟ أجاب أيمن منفعلا : لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقى جزاءه الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .. قالت إيمان ضاحكة : يمكنك إذن أن تخطر الضابط مصطفى بذلك .
ضحكنا جميعا وقال الأستاذ أحمد : لقد أجدت يا أيمن عرض وظيفتك والإجابة عن الأسئلة قال أيمن : ومن أهم ما ينبغي علي أن أفعله هو تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين منهم والمسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه .
صفقنا جميعا لهذه الإضافة الرائعة التي ذكرها أيمن وأصدر الأستاذ أحمد تعليماته بكتابة محضر الجلسة وانتهى اللقاء وسعادة طاغية تسري بين جوانحنا .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
حان جاء – أتى المهنة العمل ( المهن)
أطل ظهر حرصي على اهتمامي بــ
المعهودة المعروفة - المعتادة الرادع المانع
وقائع أحداث 0م واقعة سعادة طاغية سعادة كبيرة
أومأ أشار تسري تنتتشر
ينبغي يجب جوانحها المراد بداخلنا م ( جانحة )

المناقشة

س1 : ما الوظيفة التي كان أيمن يمثل الوظيفة بها ؟
• وظيفة رئيس الحي
س2 : ما مهام الوظيفة التي قرر أيمن أنه سيقوم بها ؟
• : أن يؤدي ما عليه من واجابات ويجعل أول اهتمامه أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميا على مستوى المحافظة كلها
س3 : سأل مصطفى زميله أيمن عن الاحتياجات الأساسية لسان الحي . فماهي ؟
• الماء النظيف – استمار التيار الكهربي دون انقطاع – سلامة شبكة الصرف الصحي
س4 : ماذا يجب على سكان الحي لمساعدة أيمن في القيام بمهام وظيفته ؟
• لابد من وجود تعاون بين من يعملون في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم حتى يستطيع رئيس الحي القيام بكل مهامه
س5 : ماذا يفعل رئيس الحي لو عرض عليه رشوة ؟
• عليه أن يبلغ المسئولين عنه لكي يلقي الجزاء الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .
س6 : ما الإضافة التي أضافها أيمن لمهام وظيفته ؟ وما رأيك فيها ؟
• الإضافة هي أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي الميلمين منهم و المسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه
• وأرى أن ذلك دورا مهما لأنه يؤدي إلي تعميق روابط المحبة والمودة بين الناس ويجعلهم يعيشون في أمان واستقرار























الشمس تميل نحو الغريب مسرعة كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول طائرة مصرية مقاتلة يقودها طيار مصري اسمه منتصر ومعه زميله مجاهد تطير بأقصى سرعة لها كأنها في سباق مع الزمن .
لقد دمر العد ومعظم ممرات الطائرات وتسيد الجو وحلت كارثة النكسة المدوية بمصر
كان كل هم منتصر بمجاهد عندما حلقا يطائراتهما أن يلحقا بالعدوانية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء .
شاهدا رتلا من مدرعات العدو كمراه بالكامل تبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة أصابتها قذيفة أصيب مجاهد إصابة بالغة هبط بمظلته في أحد وديان سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة التي اشتعلت ولم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته فهبط بقرب مدخل كهف .
ورأي منتصر مشهدا لم يفارقه طوال حياته مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء على شكل قوس في جبهته تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة رفع الذئب رأسه إلى أعلى فتوسطت قرص الشمس ثم خفض رأسه .
توقع منتصر ماذا حدث بعد ذلك لقد فتك الذئب ومجموعته بمجاهد وأرسل قرص الشمس آخر ضوء له معلنا قدوم ليل أسود كانت الليلة مساء الخامس من يونيو عام 1967 م وبعدها راح منتصر في غيبوبة عميقة أفاق منتصر غيبوبته فوجد نفسه في خيمة يحيط به أربعة رجال من بدو سيناء تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت إلى هنا ؟ ومن أنت ؟ حكى منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهدا .. قال الشيخ : لا بأس يابني لقد احتلت إسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتكم .
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أعله بأقصى ما يمكن .. كان منتصر يعاني من أزمة نفسية حادة فكلما رأى قرص الشمس الأحمر كان يملؤه يقين بقرب عودته وكان يحزنه كذلك مشهد الذئب عندما رفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله مجاهدا

الكلمة معناها الكلمة معناها
تستحث تحفز العتاد السلاح ج ( أعتدة )
أقصى أشد رتلا مجموعة منظمة ج ( أرتال )
تسيد الجو سيطر عليه صوب تجاه
حلت وقعت الصمود الثبات
كارثة مصيبة ج ( كوارث ) غرة بياض في الجبهة ج ( غرر )
النكسة المراد الهزيمة فتك به قضى عليه – افترسه
المدوية المراد الفادحة غيبوبة فقد الوعي
بسط مد باله فكره
نفوذه سيطرته يعاني يقاسي


س1 : صف منظر الشمس وهي تتجه للغروب ؟
كانت الشمس تميل نحو الغروب مسرعة وكأنها تستحث الليل المظلم على الوصول .
س2 : ماذا تعرف عت منتصر ومجاهد ؟
طياران مصريان يقودان طائرة مصرية مقاتلة تطير بأقصى سرعة وكأنها في سباق مع
الزمن
س3 : ماذا فعل العدو في يونيو 67 ؟
دمر معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو فحلت الكارثة وجاءت النكسة .
س4 ماذا كان هم منتصر ومجاهد عندما حلقا بالطائرة ؟
كان همهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء
س5 : ماذا فعل منتصر ومجاهد بمدرعات العدو ؟
شاهدا رتلا من مدرعات العدو ودمراه بالكامل
س6 : ما مصير منتصر ومجاهد بعد أن دمرا مدرعات العدو ؟
تبعتهم عدد من الدبابات وأصابت قذيفة مجاهد إصابة بالغة فهبط بمظلته في أحد وديان
سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة ولكنها اشتعلت فلم يكن أمامه مفر من الهبوط
بمظلته قرب مدخل كهف
س7 : ما المشهد الذي رآه منتصر عندما هبط بمظلته ؟
شاهد مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء علي شكل قوس في جبهته
وأحاطت الذئاب بمجاهد الغير قادر على المقاومة ورفع الذئب رأسه إلي أعلي ثم خفضها
س8 : ماذا توقع منتصر في هذه اللحظة ؟
توقع منتصر أن الذئب ومجموعته قد فتكوا بمجاهد
س9 : ماذا حدث لمنتصر بعد ذلك ؟
راح في غيبوبة ثم أفاق منها فوجد نفسه في خيمة ويحيط به أربعة رجال من بدو سيناء
؛ وحكى منتصر لهم قصته والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهد
س10 : كم شهرا أقامها منتصر بين البدو ؟ وما الذي كان يشغل باله ؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أعله بأقصى ما يمكن
س11 : ما أثر قرص الشمس الأحم على منتصر ؟
كان منتصر كلما رأى قرص الشمس الأحمر يعاني من أزمة نفسية حادة وذلك لأن
هذا المشهد هو آخر مشهد رآه قبل قدوم ليلة 5 يونيو 1967
س12 : بم كان منتصر متيقن ؟ وماذا كان يحزنه ؟
كان يملؤه يقين بقرب عوده .
وكان يحزن عندما يتذكر مشهد الذئب وهو يرفع رأسه نحو قرص الشمس
ثم افترس زميله .
















مضت عشرة أشه2ر على وجود منتصر مع البدو وذات مساء دخل الشيح راغب إلى خيمة منتصر ألقى عليه السلام ثم قال له : لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من القناة .. قال منتصر وهو في غاية اللهفة متى سيحدث ذلك يا شيخ العرب ؟
قال الشيخ متبسما : بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يستدل علينا العدو بسهولة كان هناك وداع حار بين الشيخ راغب ومنتصر قال الشيخ راغب كم يعز علينا فراقك يابني وعليك أن تعد نفسك لتعود إلينا مرة أخرى وقد ثأرت لبلدنا ولنفسك ولصديقك مجاهد أنا واثق أنكم ستعودون لطرد الأعداء من سيناء قال منتصر وقد اغرورقت عيناه بالدموع : لن أنسى طوال حياتي ما فعلتموه معي وسوف نلتقي مرة أخرى يا شيخ راغب وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء .
سار منتصر بصحبة دليل حتى وصلا إلى نفق سري تقابلا فيه مع أحد رجال الضفادع البشرية الذي كان معه ملابس أخرى ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة وقبل شروق أول ضوء للصباح كان منتصر ورفيقه قد وصلا إلى الشاطئ الآخر للقناة وقتها فقط أدرك منتصر أن رحلة العودة إلى سيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل .
قضى منتصر حوالي خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية استعاد فيها اتزانه النفسي وأصبح أكثر استعدادا للعودة للخدمة مرة أخرى ليأخذ بثأره من الاثنين معا : العدو الغاصب والذئب القاتل .
عندما عاد منتصر إلى وحدته القتالية وجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف كما لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم .
خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره



الكلمة معناها الكلمة معناها
مضت مرت نفق ممر تحت الأرض ج ( أنفاق )
ترتيب إعداد وتجهيز اتزانه هدوءه
غاية شدة الغاصب السارق
اللهفة الشوق المناورة المناوشة
لا يشتدل علينا لايعثرعلينا نبرة صوت مميز ج ( نبرات )
يعز يصعب يستردوه يستعيدوه
تعد تجهز الشاق الصعب + السهل
ثأرت انتقمت المتواصل المستمر+ المنقطع
اغرورقت امتلأت دليل مرشد ج ( أدلاء )
دنس نجس

س1 : بم أخبر الشيخ راغب منتصر ؟
بأنه قد تم الترتيب لتهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة
س2 : ما شعور منتصر في هذه اللحظة ؟
كان شديد اللهفة وقال : ( متى سيحدث ذلك ياشيخ راغب ) ؟
س3 : متى سيهرب منتصر إلى الضفة الأخرى ؟
بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يعثر العدو عليه بسهولة
س4 : صف وداع الشيخ راغب لمنتصر 0
كان وداعا حارا وقال الشيخ راغب : كم يعزعلينا فراقك يابني وعليك أن
تعد نفسك للثأر لوطنك ولصديقك
س5 : ماذا قال منتصر عند الوداع ؟
اغرورقت عيناه بالدموع وقال : لن أنسى طول حياتي ما فعلتموه معي
وسوف نلتقي مرة أخرى وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء
س6 : كيف هرب منتصر إلي الضفة الأخرى ؟
سار بصحبة دليل حت وصل إلى نفق سري وتقابل مع أحد الضفادع
البشرية كانت معه ملابس ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الثنان
السباحة ووصلا إلي الشاطئ الآخر قبل شروق أول ضوء للصباح
س7 : ماذا أدرك منتصر عندما وصل إلى الضفة الأخرى ؟
أدرك أن رحلة العودة لسيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل
س8 : كم شهرا قضاها منتصر في المستشفى ؟ ولماذا ؟
قضى خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية ليستعيد اتزانه النفسي
وليصبح أثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة ثانية
س9 : بما شعر منتصر عندما عاد إلى وحدته القتالية ؟
شعر بأن الجميع أصبح أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف كما لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم .
س10 : كم سنة قضاها منتصر في التديبات ؟ وبم كان يشعر؟
قضى خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره






الصمت يلف المكان الساعة تقارب الثانية ظهرا وعلى غير انتظار يخرج المارد المصري من قمقمه ؛ محطما كل القيود ومتفوقا على كل التوقعات
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه ؛ وشرع الجنود البواسل ينشدون جسور العبور ؛ وانطلقت صيحاتهم هادرة : الله أكبر ؛ الله أكبر ؛ تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو ؛ الذي فر جنوده هاربين أمام الزحف المقدس ؛ إنه يوم السادس من أكتوبر عام 1973
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته ؛ كان كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض ؛ كانت الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهدا .
في غضون ست ساعات رائعة تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء ؛ وبعدها بأسبوع استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست .
قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ؛ حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا ؛ ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل ؛ وجلس خلف تل رملي منتظرا قدوم الذئب .
كان قرص الشمس قد ازداد توهجا بلونه الأحمر وسرعان ما برز الذئب ذو الغرة البيضاء التي تشبه القوس على جبهته من خلف الوادي تصحبه مجموعة من الذئاب .
استعد منتصر ؛ رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس كما فعل أول مرة ؛ ثم خفضها ؛ وفي اللظة ذاتها انطلق رصاصات مدفع نتصر لتخترق جسم الذئب معلنة أنه لن يرفع رأسه مرة أخرى ؛ ووقتها رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة : يرحمك الله يامجاهد وخيل إليه أنه يرى ابتسامة على قرص الشمس الأحمر

الكلمة معناها الكلمة معناها
يلف يحيط قمقمه مخبئه
تدك تحطم البواسل الشجعان ( م ) باسل
ينشئون يبنون غضون أثناء وخلال
يشحذ يقوي متمتا متحدثا بصوت مهموس
المارد العملاق ( ج ) مردة نسور الجو طائرات مصر
شرع بدأ هادرة لها صوت شديد
المقدس المعظم ؛ المبارك رائعة جميلة ( ج) روائع
توهجا اشتعالا غامرة عامرة

س1 : ما المقصود بالمارد المصري ؟ ومتى خرج ؟ وا الذي حققه ؟
المقصود الجيش المصري . الساعة الثنية ظهر السادس من أكنوبر 1973
حطم كل القيود وتفوق على كل التوقعات .
س2 : صف هجوم الطائرات المصرية علي الأعداء يوم السادس من أكنوبر .
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه ؛
وشرع الجنود البواسل ينشدون جسور العبور ؛ وانطلقت صيحاتهم هادرة : الله أكبر ؛
الله أكبر ؛ تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو ؛ الذي فر جنوده هاربين
أمام الزحف المقدس
س3 : تحدث عن دور الطيار منتصر في حرب السادس من أكتوبر .
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على
مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته
س4 : ما الذي تخيله منتصر وهو يلاحق بطائرته العدو ؟
كان كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض ؛ كانت
الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه
الشهيد مجاهدا .
س5 : ما المدة التي استغرقتها معركة العبور؟ وما الذي حققه النصر ؟
في ست ساعات رائعة تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء
حقق النصر العزة والكرامة للشعب العربي كله وأعاد الأرض وحٌطمت أسطورة إسرائيل
( الجيش الذي لايقهر )
س6 : متى استأذن منتصر من قائده ؟ ولماذا ؟
بعدها بأسبوع استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال
السنوات الست
س7 : ما المهمة التي قام منتصر حتى يأخذ بثأره وثأر زميله ؟
قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ؛ حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا ؛ ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل ؛ وجلس خلف تل رملي منتظرا قدوم الذئب .
س8 : كيف أخذ منتصر بثار زميله ؟
كان قرص الشمس قد ازداد توهجا بلونه الأحمر وسرعان ما برز الذئب ذو الغرة البيضاء
التي تشبه القوس على جبهته من خلف الوادي تصحبه مجموعة من الذئاب .
استعد منتصر ؛ رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس كما فعل أول مرة ؛ ثم خفضها ؛
وفي اللظة ذاتها انطلق رصاصات مدفع نتصر لتخترق جسم الذئب معلنة أنه لن يرفع رأسه
مرة أخرى
س9 : بم كان يتمتم منتصر عندم رفع رأسه ليقابل قرص الشمس ؟ وما الذي خيل إليه ؟
رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة : يرحمك الله يامجاهد وخيل
إليه أنه يرى ابتسامة على قرص الشمس الأحمر

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى