التقويم الذاتي للمعلم
نظراً للمتغيرات المعرفية والتقنية والكفايات والمناشط المهنية المتجددة لمهنة التدريس ، فقد أصبح التقويم الذاتي للمعلم الخيار الأمثل لتحسين أدائه ونموه المهني .
ويعتبر التقويم الذاتي من أهم آليات التغذية الراجعة للمعلم ، فهو يستهدف تطوير النشاطات والممارسات التعليمية الصفية واللاصفية التي يقوم بها .
وهذه مبادرة بسيطة مني في اقتراح هذه الصحيفة ، لعلها تتيح للمعلم فرصة الحكم على نفسه مهنياً ، في مجال عمله كمعلم صالح في مجال التدريس ، بغرض تعزيز جهوده ، وتحفيزه على التطوير .
ملحوظة :
يمكن للمعلم استخراج درجة كفايته بأن يعمد إلى الطريقة التالية :
أ- يعطي نفسه علامة واحدة عن كل إجابة ( نعم ) .
ب- يطبق المعادلة التالية :
مجموع علامات المعلم على بنود الصحيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x 100
عدد بنـــــــود الصحيفــــــة كلهـــــا
إذا حصلت على 75% فأكثر فأنت بلاشك معلم جيد ، وإذا كانت النتيجة اقل حاول مراجعة نفسك ، وتطوير عملك ، ثم عد بين الحين والأخر إلى الصحيفة ، و قوّم نفسك حتى تحصل على الدرجة المناسبة ، كن صادقاً في تقييم نفسك ، لأن هذه الصحيفة ملكك ، ولن يتطلع عليها غيرك .
صحيفة التقويم الذاتي للمعلم
عزيزي المعلم أقرأ بنود هذه الصحيفة بتمهل ، وبعد قراءتك يرجى وضع إشارة ( x ) أمام العبارة التي تنطبق عليك :
الرقم
البنـــــــــــــــــــــــود
نعم
لا
أولاً : الصفات الشخصية للمعلم :
1
هل أنا شخص بشوش ومتفائل ؟
2
هل لدي ثقة عالية بنفسي ؟
3
هل أنا موضع ثقة الآخرين ؟
4
هل أنا شخص منجز لأعمالي ؟
5
هل أنا متزن في انفعالاتي ؟
6
هل أنا إنساني فالناس عندي أهم من الأشياء ؟
7
هل أتعامل إجتماعياً بسهولة مع الناس ؟
8
هل أميل إلى التعاون أكثر من الفردية ؟
9
هل أميل إلى الواقع ؟
10
هل أؤمن بأن لكل شيء سبباً ؟
11
هل أؤمن بأن كل ما يحدث لي من صنع الله ؟
ثانياً : الصفات والإتجاهات العقلية للمعلم :
12
هل أنا متعصب أو متحيز لآرائي ؟
13
هل أتقبل الهزيمة وأتواضع عند النصر ؟
14
هل أتقبل التطوير والتجديد ؟
15
هل أؤمن بكرامة الفرد واحترام كيانه الذاتي ؟
16
هل أشجع حرية الرأي والمناقشة ؟
17
هل أتقبل الآراء المعارضة لرأيي ؟
18
هل أنا قادر على الإنتقال من الكلام إلى العمل ؟
19
هل أقبل حكم الأغلبية ؟
20
هل أؤمن بالمساواة والإخاء ؟
ثالثا: الصفات المهنية للمعلم :
21
هل أنا متمكن من مادة الدراسة التي أعملها ؟
22
هل أنا متمكن من قدراتي على توصيل المعلومات والخبرات إلى تلاميذي ؟
23
هل أحول معلوماتي وخبراتي وعاداتي إلى سلوك في حياتي اليومية ؟
24
هل أنا متمرن على التفكير العلمي المنظم وقوامه دقة الملاحظة والتجريب والإستنتاج ؟
25
هل أنا متفهم لطبيعة الطفل وميوله واستعداداته ؟
26
هل أعرف طريقة المشروع في التدريس ؟
27
هل أعرف طريقة التعلم التعاوني في التدريس ؟
28
هل استخدم هذه الطرق في تدريسي ؟
29
هل أمارس التعليم المفّرد في الصف ؟
30
هل أؤمن بأن وظيفتي هي تكوين شخصية الطفل جسمياً وعقلياً واجتماعياً وجمالياً ؟
31
هل أنافاهم للبيئة المحلية ومشاكلها ؟
32
هل أنا أنظم رحلات وجولات في البيئة المحيطة بالمدرسة مع طلابي ؟
33
هل أقرأ المجلات والكتب التربوية يومياً ؟
34
هل أحضر المشاغل والدورات التربوية ؟
35
هل أنا على اتصال بالتيارات الفكرية الحديثة ؟
36
هل استخدم شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) ؟
37
هل أقوم بدور الريادة والقيادة في مدرستي ؟
38
هل أنا قادر على مجابهة المشكلات وحلها ؟
39
هل احترم زملائي ؟
نظراً للمتغيرات المعرفية والتقنية والكفايات والمناشط المهنية المتجددة لمهنة التدريس ، فقد أصبح التقويم الذاتي للمعلم الخيار الأمثل لتحسين أدائه ونموه المهني .
ويعتبر التقويم الذاتي من أهم آليات التغذية الراجعة للمعلم ، فهو يستهدف تطوير النشاطات والممارسات التعليمية الصفية واللاصفية التي يقوم بها .
وهذه مبادرة بسيطة مني في اقتراح هذه الصحيفة ، لعلها تتيح للمعلم فرصة الحكم على نفسه مهنياً ، في مجال عمله كمعلم صالح في مجال التدريس ، بغرض تعزيز جهوده ، وتحفيزه على التطوير .
ملحوظة :
يمكن للمعلم استخراج درجة كفايته بأن يعمد إلى الطريقة التالية :
أ- يعطي نفسه علامة واحدة عن كل إجابة ( نعم ) .
ب- يطبق المعادلة التالية :
مجموع علامات المعلم على بنود الصحيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x 100
عدد بنـــــــود الصحيفــــــة كلهـــــا
إذا حصلت على 75% فأكثر فأنت بلاشك معلم جيد ، وإذا كانت النتيجة اقل حاول مراجعة نفسك ، وتطوير عملك ، ثم عد بين الحين والأخر إلى الصحيفة ، و قوّم نفسك حتى تحصل على الدرجة المناسبة ، كن صادقاً في تقييم نفسك ، لأن هذه الصحيفة ملكك ، ولن يتطلع عليها غيرك .
صحيفة التقويم الذاتي للمعلم
عزيزي المعلم أقرأ بنود هذه الصحيفة بتمهل ، وبعد قراءتك يرجى وضع إشارة ( x ) أمام العبارة التي تنطبق عليك :
الرقم
البنـــــــــــــــــــــــود
نعم
لا
أولاً : الصفات الشخصية للمعلم :
1
هل أنا شخص بشوش ومتفائل ؟
2
هل لدي ثقة عالية بنفسي ؟
3
هل أنا موضع ثقة الآخرين ؟
4
هل أنا شخص منجز لأعمالي ؟
5
هل أنا متزن في انفعالاتي ؟
6
هل أنا إنساني فالناس عندي أهم من الأشياء ؟
7
هل أتعامل إجتماعياً بسهولة مع الناس ؟
8
هل أميل إلى التعاون أكثر من الفردية ؟
9
هل أميل إلى الواقع ؟
10
هل أؤمن بأن لكل شيء سبباً ؟
11
هل أؤمن بأن كل ما يحدث لي من صنع الله ؟
ثانياً : الصفات والإتجاهات العقلية للمعلم :
12
هل أنا متعصب أو متحيز لآرائي ؟
13
هل أتقبل الهزيمة وأتواضع عند النصر ؟
14
هل أتقبل التطوير والتجديد ؟
15
هل أؤمن بكرامة الفرد واحترام كيانه الذاتي ؟
16
هل أشجع حرية الرأي والمناقشة ؟
17
هل أتقبل الآراء المعارضة لرأيي ؟
18
هل أنا قادر على الإنتقال من الكلام إلى العمل ؟
19
هل أقبل حكم الأغلبية ؟
20
هل أؤمن بالمساواة والإخاء ؟
ثالثا: الصفات المهنية للمعلم :
21
هل أنا متمكن من مادة الدراسة التي أعملها ؟
22
هل أنا متمكن من قدراتي على توصيل المعلومات والخبرات إلى تلاميذي ؟
23
هل أحول معلوماتي وخبراتي وعاداتي إلى سلوك في حياتي اليومية ؟
24
هل أنا متمرن على التفكير العلمي المنظم وقوامه دقة الملاحظة والتجريب والإستنتاج ؟
25
هل أنا متفهم لطبيعة الطفل وميوله واستعداداته ؟
26
هل أعرف طريقة المشروع في التدريس ؟
27
هل أعرف طريقة التعلم التعاوني في التدريس ؟
28
هل استخدم هذه الطرق في تدريسي ؟
29
هل أمارس التعليم المفّرد في الصف ؟
30
هل أؤمن بأن وظيفتي هي تكوين شخصية الطفل جسمياً وعقلياً واجتماعياً وجمالياً ؟
31
هل أنافاهم للبيئة المحلية ومشاكلها ؟
32
هل أنا أنظم رحلات وجولات في البيئة المحيطة بالمدرسة مع طلابي ؟
33
هل أقرأ المجلات والكتب التربوية يومياً ؟
34
هل أحضر المشاغل والدورات التربوية ؟
35
هل أنا على اتصال بالتيارات الفكرية الحديثة ؟
36
هل استخدم شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) ؟
37
هل أقوم بدور الريادة والقيادة في مدرستي ؟
38
هل أنا قادر على مجابهة المشكلات وحلها ؟
39
هل احترم زملائي ؟