[center]كنز قبل أن يضيع
أهمية الوقت:
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت فى تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ، ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذى إذا قدره الإنسان ، وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شىء 0
وفيما يلى عرض لبعض الأقوال التى قيلت عن هذا الكنز :
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك " ( قول عربى مأثور )
" الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك " ( زكى نجيب محمود )
" إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل " ( شكسبير )
قصة لأستاذ جامعى عن قيمة الوقت :
ونسوق إليك هذه القصة ، علها تبين لك قيمة الوقت :
قام أستاذ جامعى ، فى قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته ، حيث عرض مثالا حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم 00كان المثال عبارة عن اختبار قصير ، فقد وضع الأستاذ دلوا على مائدة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها فى الدلو بعناية ، واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب " هل هذا الدلو ممتلئ " ؟
قال بعض الطلاب : ( نعم )
فقال لهم : " هل أنتم متأكدون ؟ " ثم سحب كيسا مليئا بالحصيات الصغيرة من تحت المائدة ، وقام بوضع هذه الحصيات فى الدلو ، حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة 00ثم سأل مرة أخرى : " هل هذا الدلو ممتلئ ؟ "
فأجاب أحدهم : " ربما لا 00"
استحسن الأستاذ إجابة الطالب وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه فى الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور 00وسأل مرة أخرى : " هل امتلأ الدلو الآن ؟ " فكانت إجابة جميع الطلاب بالنفى 0 بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئا بالماء وسكبه فى الدلو حتى امتلأ 0 وسألهم " ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم " ؟
أجاب أحد الطلبة بحماس : " إنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد "
أجابه الأستاذ : " صدقت 00ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسى 00فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا 0
ثم قال : " قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة ؟ فأقول له إنها هدفك فى هذه الحياة أو مشروع تريد تحقيقه كتعليمك وطموحك ، أو إسعاد من تحب أو أى شىء يمثل أهمية كبرى فى حياتك 0
تذكروا دائما أن تضعوا الصخور الكبيرة أولا 00وإلا فلن يمكنكم وضعها أبدا 000"
والآن عزيزى التلميذ / عزيزتى التلميذة 000ما الصخور الكبيرة فى حياتك ( أهدافك الكبرى ) ؟عليك من الآن ، دون تأخير أو إبطاء أن تقوم بوضعها فى الإناء ( حياتك ) من فورك 0
الكلمة معناها الكلمة معناها
الوقت : الزمن ج أوقات / مفاهيم : تعريفات م مفهوم
متعددة : كثيرة × قليلة / متباينة : مختلفة × متجانسة
تداولتها : تناولتها × تركتها / الجيال : م الجيل = 33.3عاما
المتعاقبة : المتوالية × السابقة / عبر : خلال
السنين : الأعوام م السنة / العصور : الأزمان م العصر
أهداف : غايات م هدف / مشاربه : ميوله م مشرب
الكنز : المال المدفون ج كنوز – كناز / قدره : عرف قيمته
الإنسان : ج الأناسى / استطاع : قدر × عجز
إجابه : رد / جميع : كل × بعض
هذا : ج هؤلاء / السيف : ج أسياف – سيوف
تقطعه : تمضيه وتنهيه / مأثور : موروث
الحكمة : العلم والتفقه / تضيف : تزيد × تنقص
كهل : من بعد الثلاثين حتى الخمسين ج كهول – كهلان – كهَّل / تنظيم : ترتيب × إهمال
مثالا : نموذجا ج أمثلة / الفكرة : الرأى ج الفِكَر
اختبار : امتحان قصير / صغير : × طويل ج قصار – قصراء
دلوا : إناء ج دلاء – دُلى / القصة : الحكاية ج القصص
تبين : توضح × تغمض / مائدة : ج موائد
تلو : بعد ج أتلاء / سحب : جر
كيس : ج أكياس / سكبه : ألقاه
إناء : وعاء ج آنية جج أوان / ماء : ج مياه – أمواه
حماس : شجاعة / المرء الإنسان : ج الرجال
مليئا : مكتظا × فارغا وخاويا / أبدا : نهائيا ج آباد – أبود
كبرى : عظمى ج كُبر – كبريات / الأستاذ : ج أساتذة – أساتيذ
س ج
س1 علام اتفق الجميع بالنسبة للوقت ؟
ج على أهميته وأنه الكنز
س2 متى يكون الوقت كنزا ؟ وما النتيجة ؟
ج 1- إذا قدره الإنسان 2- عرف كيف يستخدمه والنتيجة استطاع أن يملك كل شىء 0
س3 اشرح القول المأثور " الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك " 0
ج أن الوقت إذا كان بدون عمل شىء يكون كالسيف القاطع 0
س4 ما الحكمة فى نظر زكى نجيب محمود ؟
ج أن تضيف حياة إلى سنواتك يدل بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك 0
س5 ماذا قال شكسبير عن قيمة الوقت ؟
ج إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل 0
س6 ماذا فعل أستاذ الجامعة ؟
ج أتى بدلو ووضع فيه صخورا كبيرة وسأل هل امتلأ الدلو رد أحد الطلاب قال : نعم 0
س7 هل كانت إجابته صوابا ؟
ج لا حيث أنه لم يكن قد امتلأ وحيث أن الأستاذ أتى بكيس ملئ بالحصى ووضعه مع الصخر 0
س8 ما الإجابة التى أعجب بها الأستاذ ؟
ج أجابه عندما قال هل امتلأ الدلو ؟ فقال : ربما لا 0
س9 ماذا فعل أستاذ الجامعة بعد ذلك ؟
ج وضع رمالا فى الدلو وسأل هل امتلأ الدلو ؟
س10 ماذا أجاب الطلاب ؟
ج قالوا جميعا : لا
س11 بم ملأ الدلو بعد ذلك ؟
ج أتى بالماء وسكبه فى الدلو
س12 بم أجاب الطلاب على " ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم " ؟
ج أنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والجتهاد 0
س13 بم رد الأستاذ ؟
ج صدقت ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسى 0
س14 ماذا نتعلم من هذا المثال ؟
ج أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ما كان بإمكاننا وضعها أبدا 0
س15 ما الصخور الكبيرة التى أشار إليها الأستاذ ؟
ج هدفك فى هذه الحياة أو مشروع تريد تحقيقه لتعليمك وطموحك أو إسعاد من تحب 0
س16 ما الصخور الكبيرة فى حياتك وما الإناء ؟
ج الصخور الكبيرة " الأهداف " والإناء " الحياة " 0
السؤال الأول : اذكر من الدرس 0
* مرادف ( إنجاز – رد – امتحان ) * مضاد ( فارغ – الصغيرة – طويل ) * مفرد ( أشياء – جداول- أمثلة )
* جمع ( الصخرة – العمل – الطالب )
السؤال الثانى :
أجابه الأستاذ : " صدقت 00ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسى 00فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا 0 ثم قال : " قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة
أ- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ " ؟
ب- ما المثال الذى يتحدث عنه الأستاذ ؟
ت- ما السبب الذى ذكره الطالب ؟
ث- ما معنى الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
ج- أعرب الكلمات التى تحتها خط 0
السؤال الثالث :
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت فى تفسيرها العقول
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1. مرادف " الوقت " المحن – الزمن – القيم – السلم )
2. مفرد " مفاهيم " ( مفهوم – مفهومة – فهم – فهامة )
3. مضاد " متباينة " ( متفقة – متجانسة – متشابهة – كل ما سبق )
4. معنى " متعددة " ( قليلة – كبيرة – قصيرة – كثيرة )
ب- علام اتفقت العقول بالنسبة للوقت ؟
ج- متى يكون الوقت كنزا ؟
د- كيف يملك الإنسان كل شىء ؟
السؤال الرابع :
" الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مضاد " تضيف " ( تكثر – تزيد – تحذف – تلقى )
2) جمع " حياة " ( أحياء – حوائى – حيوات – حيوان )
ب- اشرح الحكمة السابقة 0
ج- من قائل الحكمة السابقة ؟
د- اذكر قولا مأثورا يبين قيمة الوقت 0
السؤال الخامس :
وضع الأستاذ دلوا على مائدة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها فى الدلو بعناية ، واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب " هل هذا الدلو ممتلئ " ؟
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1. جمع " دلوا " ( أدل – دلى – أدلاء – الأولى والثانية )
2. جمع " مائدة " ( موائد – أمواد – ولائد – كل ما سبق )
3. جمع " كبيرة " ( كبار – أكبار – كبراء – الأولى والثالثة )
4. معنى " تلو " ( عقب – بعد – كلاهما – بدايات )
5. مضاد " امتلأ " ( فرغ – بعد – أبى – نال )
ب- ما أول سؤال وجهه الأستاذ للطلاب ؟ وماذا كانت الإجابة ؟
ج- ما السؤال وجهه بعد وضع الحصيات فى الدلو ؟
د- ماذا يعنى الأستاذ بهذه التجربة ؟
هـ- ما المقصود بالصخور الكبيرة ؟ وما المقصود بالدلو ؟
أهمية الوقت:
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت فى تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ، ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذى إذا قدره الإنسان ، وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شىء 0
وفيما يلى عرض لبعض الأقوال التى قيلت عن هذا الكنز :
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك " ( قول عربى مأثور )
" الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك " ( زكى نجيب محمود )
" إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل " ( شكسبير )
قصة لأستاذ جامعى عن قيمة الوقت :
ونسوق إليك هذه القصة ، علها تبين لك قيمة الوقت :
قام أستاذ جامعى ، فى قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته ، حيث عرض مثالا حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم 00كان المثال عبارة عن اختبار قصير ، فقد وضع الأستاذ دلوا على مائدة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها فى الدلو بعناية ، واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب " هل هذا الدلو ممتلئ " ؟
قال بعض الطلاب : ( نعم )
فقال لهم : " هل أنتم متأكدون ؟ " ثم سحب كيسا مليئا بالحصيات الصغيرة من تحت المائدة ، وقام بوضع هذه الحصيات فى الدلو ، حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة 00ثم سأل مرة أخرى : " هل هذا الدلو ممتلئ ؟ "
فأجاب أحدهم : " ربما لا 00"
استحسن الأستاذ إجابة الطالب وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه فى الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور 00وسأل مرة أخرى : " هل امتلأ الدلو الآن ؟ " فكانت إجابة جميع الطلاب بالنفى 0 بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئا بالماء وسكبه فى الدلو حتى امتلأ 0 وسألهم " ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم " ؟
أجاب أحد الطلبة بحماس : " إنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد "
أجابه الأستاذ : " صدقت 00ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسى 00فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا 0
ثم قال : " قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة ؟ فأقول له إنها هدفك فى هذه الحياة أو مشروع تريد تحقيقه كتعليمك وطموحك ، أو إسعاد من تحب أو أى شىء يمثل أهمية كبرى فى حياتك 0
تذكروا دائما أن تضعوا الصخور الكبيرة أولا 00وإلا فلن يمكنكم وضعها أبدا 000"
والآن عزيزى التلميذ / عزيزتى التلميذة 000ما الصخور الكبيرة فى حياتك ( أهدافك الكبرى ) ؟عليك من الآن ، دون تأخير أو إبطاء أن تقوم بوضعها فى الإناء ( حياتك ) من فورك 0
الكلمة معناها الكلمة معناها
الوقت : الزمن ج أوقات / مفاهيم : تعريفات م مفهوم
متعددة : كثيرة × قليلة / متباينة : مختلفة × متجانسة
تداولتها : تناولتها × تركتها / الجيال : م الجيل = 33.3عاما
المتعاقبة : المتوالية × السابقة / عبر : خلال
السنين : الأعوام م السنة / العصور : الأزمان م العصر
أهداف : غايات م هدف / مشاربه : ميوله م مشرب
الكنز : المال المدفون ج كنوز – كناز / قدره : عرف قيمته
الإنسان : ج الأناسى / استطاع : قدر × عجز
إجابه : رد / جميع : كل × بعض
هذا : ج هؤلاء / السيف : ج أسياف – سيوف
تقطعه : تمضيه وتنهيه / مأثور : موروث
الحكمة : العلم والتفقه / تضيف : تزيد × تنقص
كهل : من بعد الثلاثين حتى الخمسين ج كهول – كهلان – كهَّل / تنظيم : ترتيب × إهمال
مثالا : نموذجا ج أمثلة / الفكرة : الرأى ج الفِكَر
اختبار : امتحان قصير / صغير : × طويل ج قصار – قصراء
دلوا : إناء ج دلاء – دُلى / القصة : الحكاية ج القصص
تبين : توضح × تغمض / مائدة : ج موائد
تلو : بعد ج أتلاء / سحب : جر
كيس : ج أكياس / سكبه : ألقاه
إناء : وعاء ج آنية جج أوان / ماء : ج مياه – أمواه
حماس : شجاعة / المرء الإنسان : ج الرجال
مليئا : مكتظا × فارغا وخاويا / أبدا : نهائيا ج آباد – أبود
كبرى : عظمى ج كُبر – كبريات / الأستاذ : ج أساتذة – أساتيذ
س ج
س1 علام اتفق الجميع بالنسبة للوقت ؟
ج على أهميته وأنه الكنز
س2 متى يكون الوقت كنزا ؟ وما النتيجة ؟
ج 1- إذا قدره الإنسان 2- عرف كيف يستخدمه والنتيجة استطاع أن يملك كل شىء 0
س3 اشرح القول المأثور " الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك " 0
ج أن الوقت إذا كان بدون عمل شىء يكون كالسيف القاطع 0
س4 ما الحكمة فى نظر زكى نجيب محمود ؟
ج أن تضيف حياة إلى سنواتك يدل بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك 0
س5 ماذا قال شكسبير عن قيمة الوقت ؟
ج إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل 0
س6 ماذا فعل أستاذ الجامعة ؟
ج أتى بدلو ووضع فيه صخورا كبيرة وسأل هل امتلأ الدلو رد أحد الطلاب قال : نعم 0
س7 هل كانت إجابته صوابا ؟
ج لا حيث أنه لم يكن قد امتلأ وحيث أن الأستاذ أتى بكيس ملئ بالحصى ووضعه مع الصخر 0
س8 ما الإجابة التى أعجب بها الأستاذ ؟
ج أجابه عندما قال هل امتلأ الدلو ؟ فقال : ربما لا 0
س9 ماذا فعل أستاذ الجامعة بعد ذلك ؟
ج وضع رمالا فى الدلو وسأل هل امتلأ الدلو ؟
س10 ماذا أجاب الطلاب ؟
ج قالوا جميعا : لا
س11 بم ملأ الدلو بعد ذلك ؟
ج أتى بالماء وسكبه فى الدلو
س12 بم أجاب الطلاب على " ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم " ؟
ج أنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والجتهاد 0
س13 بم رد الأستاذ ؟
ج صدقت ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسى 0
س14 ماذا نتعلم من هذا المثال ؟
ج أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ما كان بإمكاننا وضعها أبدا 0
س15 ما الصخور الكبيرة التى أشار إليها الأستاذ ؟
ج هدفك فى هذه الحياة أو مشروع تريد تحقيقه لتعليمك وطموحك أو إسعاد من تحب 0
س16 ما الصخور الكبيرة فى حياتك وما الإناء ؟
ج الصخور الكبيرة " الأهداف " والإناء " الحياة " 0
السؤال الأول : اذكر من الدرس 0
* مرادف ( إنجاز – رد – امتحان ) * مضاد ( فارغ – الصغيرة – طويل ) * مفرد ( أشياء – جداول- أمثلة )
* جمع ( الصخرة – العمل – الطالب )
السؤال الثانى :
أجابه الأستاذ : " صدقت 00ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسى 00فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا 0 ثم قال : " قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة
أ- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ " ؟
ب- ما المثال الذى يتحدث عنه الأستاذ ؟
ت- ما السبب الذى ذكره الطالب ؟
ث- ما معنى الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
ج- أعرب الكلمات التى تحتها خط 0
السؤال الثالث :
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت فى تفسيرها العقول
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1. مرادف " الوقت " المحن – الزمن – القيم – السلم )
2. مفرد " مفاهيم " ( مفهوم – مفهومة – فهم – فهامة )
3. مضاد " متباينة " ( متفقة – متجانسة – متشابهة – كل ما سبق )
4. معنى " متعددة " ( قليلة – كبيرة – قصيرة – كثيرة )
ب- علام اتفقت العقول بالنسبة للوقت ؟
ج- متى يكون الوقت كنزا ؟
د- كيف يملك الإنسان كل شىء ؟
السؤال الرابع :
" الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مضاد " تضيف " ( تكثر – تزيد – تحذف – تلقى )
2) جمع " حياة " ( أحياء – حوائى – حيوات – حيوان )
ب- اشرح الحكمة السابقة 0
ج- من قائل الحكمة السابقة ؟
د- اذكر قولا مأثورا يبين قيمة الوقت 0
السؤال الخامس :
وضع الأستاذ دلوا على مائدة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها فى الدلو بعناية ، واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب " هل هذا الدلو ممتلئ " ؟
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1. جمع " دلوا " ( أدل – دلى – أدلاء – الأولى والثانية )
2. جمع " مائدة " ( موائد – أمواد – ولائد – كل ما سبق )
3. جمع " كبيرة " ( كبار – أكبار – كبراء – الأولى والثالثة )
4. معنى " تلو " ( عقب – بعد – كلاهما – بدايات )
5. مضاد " امتلأ " ( فرغ – بعد – أبى – نال )
ب- ما أول سؤال وجهه الأستاذ للطلاب ؟ وماذا كانت الإجابة ؟
ج- ما السؤال وجهه بعد وضع الحصيات فى الدلو ؟
د- ماذا يعنى الأستاذ بهذه التجربة ؟
هـ- ما المقصود بالصخور الكبيرة ؟ وما المقصود بالدلو ؟