اختبار لغة عربية للصف الاول الاعدادى تيرم ثان
–التعبير:-
اكتب فى واحد من الموضوعين التاليين مع وضع علامات الترقيم فى المكان المناسب:
النصوص: أجب عن السؤال التالى (إجبارى):
من موضوع "من أعمال البر":
"كل سلامى من الناس عليه صدقة .كلّ يوم تطلع فيه الشّمس تعدل بين اثنين صدقة …"
أ-هات جمع (صدقة،يوم،سلامى) ، ومقابل (تعدل) فى جمل من عندك.
ب- مَنْ راوى هذا الحديث ؟وماذا تعرف عنه؟
ج-بيّن الجمال فى الحديث .
د- اكمل الحديث إلى نهايته.
اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين (اختيارى):
(1) من نص "كُنْ بلسما":
كُنْ بلسما إنْ صار دهرك أرقما***وحلاوة إنْ صار غيرُك علقما
أحسنْ وإنْ لم تجزَ حتّى بالثنا ***أىَّ الجزاء الغيثُ يبغى إنْ همى
مَنْ ذا يكافىء زهرة فوّاحة؟***أو مَنْ يُثيب البلبل المترنما؟
أ-اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1-مرادف (بلسما)…. (دواء مر- دواء شافيا –دواء ضار).
2-كُنْ (فعل) ………( أمر- مضارع –ماضى)
3- جمع (الغيث)…….( المغايث- الغوث- الغيوث)
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك.
ج- ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
د-ما الجمال فى… ؟
1- كُنْ بلسما إنْ صار غيرُك أرقما . 2-أحسن .
(2)من نص "التعاون"
فاستحسنوا مقالهم جميعا ***ونهضوا لشغلهم سريعا
فأيْنعت حقولهم بالكدَّ ***وغرّد الشّلال فوق السّد
أ- اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1- معنى (نهضوا) …..( أبطئوا- أسرعوا – تكاسلوا )
2-مقابل (سريعا) …….( بطيئا- متكاسلا- مندفعا )
3-مفرد (حقول) ……..( أحقال- حقل- حقيل )
ب- اشرح الأبيات شرحا وافيا.
ج-ما الجمال فى البيت الثّانى؟
د-ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
النحو:
إذا سلخ الليل النهار ، فضل بعض الناس اللهو واللعب فيه ، ويعده بعضهم عدوا ، فيتخيل فيه مجيء اللصوص والأشباح ، لكن الخير باللجوء فيه إلى العبادة ، فهو زادنا قبل أن ننتقل إلى اللحد ، ولن ينفعنا في تلك اللحظات إلاّ مثل هذا الزاد .منْ يفعل الصالحات، يدخل الجنة.
أ- أعرب ما تحته خط.
ب-استخرج من القطعة السّابقة ما يلى :
1- فعلا ،وبين زمنه. 2-فاعلا،وبيّن علامة إعرابه. 3- مفعولا ، وبيّن علامة إعرابه . 4- مضافا إليه . 5-معطوفا ،وأعرب المعطوف عليه.
6-اسما لحرف ناسخ . 7-جارا ومجرورا. 8-ضميرا ،وبيّن نوعه .
9-مبتدأ ، وبيّن نوع خبره. 10- فعلا مضارعا منصوبا .
11-أسلوب شرط، وبيّن أجزاءه.
–التعبير:-
اكتب فى واحد من الموضوعين التاليين مع وضع علامات الترقيم فى المكان المناسب:
النصوص: أجب عن السؤال التالى (إجبارى):
من موضوع "من أعمال البر":
"كل سلامى من الناس عليه صدقة .كلّ يوم تطلع فيه الشّمس تعدل بين اثنين صدقة …"
أ-هات جمع (صدقة،يوم،سلامى) ، ومقابل (تعدل) فى جمل من عندك.
ب- مَنْ راوى هذا الحديث ؟وماذا تعرف عنه؟
ج-بيّن الجمال فى الحديث .
د- اكمل الحديث إلى نهايته.
اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين (اختيارى):
(1) من نص "كُنْ بلسما":
كُنْ بلسما إنْ صار دهرك أرقما***وحلاوة إنْ صار غيرُك علقما
أحسنْ وإنْ لم تجزَ حتّى بالثنا ***أىَّ الجزاء الغيثُ يبغى إنْ همى
مَنْ ذا يكافىء زهرة فوّاحة؟***أو مَنْ يُثيب البلبل المترنما؟
أ-اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1-مرادف (بلسما)…. (دواء مر- دواء شافيا –دواء ضار).
2-كُنْ (فعل) ………( أمر- مضارع –ماضى)
3- جمع (الغيث)…….( المغايث- الغوث- الغيوث)
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك.
ج- ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
د-ما الجمال فى… ؟
1- كُنْ بلسما إنْ صار غيرُك أرقما . 2-أحسن .
(2)من نص "التعاون"
فاستحسنوا مقالهم جميعا ***ونهضوا لشغلهم سريعا
فأيْنعت حقولهم بالكدَّ ***وغرّد الشّلال فوق السّد
أ- اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1- معنى (نهضوا) …..( أبطئوا- أسرعوا – تكاسلوا )
2-مقابل (سريعا) …….( بطيئا- متكاسلا- مندفعا )
3-مفرد (حقول) ……..( أحقال- حقل- حقيل )
ب- اشرح الأبيات شرحا وافيا.
ج-ما الجمال فى البيت الثّانى؟
د-ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
النحو:
إذا سلخ الليل النهار ، فضل بعض الناس اللهو واللعب فيه ، ويعده بعضهم عدوا ، فيتخيل فيه مجيء اللصوص والأشباح ، لكن الخير باللجوء فيه إلى العبادة ، فهو زادنا قبل أن ننتقل إلى اللحد ، ولن ينفعنا في تلك اللحظات إلاّ مثل هذا الزاد .منْ يفعل الصالحات، يدخل الجنة.
أ- أعرب ما تحته خط.
ب-استخرج من القطعة السّابقة ما يلى :
1- فعلا ،وبين زمنه. 2-فاعلا،وبيّن علامة إعرابه. 3- مفعولا ، وبيّن علامة إعرابه . 4- مضافا إليه . 5-معطوفا ،وأعرب المعطوف عليه.
6-اسما لحرف ناسخ . 7-جارا ومجرورا. 8-ضميرا ،وبيّن نوعه .
9-مبتدأ ، وبيّن نوع خبره. 10- فعلا مضارعا منصوبا .
11-أسلوب شرط، وبيّن أجزاءه.