منتدى صفية زغلول التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صفية زغلول التعليمى

فى رحاب العلم وحرمة الفصل الدراسى نلتقى من أجل بناء جيل يحب العلم ويساير ركب التطور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اختبار لغة عربية للصف الاول التيرم الثانى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عبير الشوق

عبير الشوق
Admin

اختبار لغة عربية للصف الاول الاعدادى تيرم ثان




–التعبير:-

اكتب فى واحد من الموضوعين التاليين مع وضع علامات الترقيم فى المكان المناسب:



النصوص: أجب عن السؤال التالى (إجبارى):
من موضوع "من أعمال البر":
"كل سلامى من الناس عليه صدقة .كلّ يوم تطلع فيه الشّمس تعدل بين اثنين صدقة …"
أ-هات جمع (صدقة،يوم،سلامى) ، ومقابل (تعدل) فى جمل من عندك.
ب- مَنْ راوى هذا الحديث ؟وماذا تعرف عنه؟
ج-بيّن الجمال فى الحديث .
د- اكمل الحديث إلى نهايته.
اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين (اختيارى):
(1) من نص "كُنْ بلسما":
كُنْ بلسما إنْ صار دهرك أرقما***وحلاوة إنْ صار غيرُك علقما
أحسنْ وإنْ لم تجزَ حتّى بالثنا ***أىَّ الجزاء الغيثُ يبغى إنْ همى
مَنْ ذا يكافىء زهرة فوّاحة؟***أو مَنْ يُثيب البلبل المترنما؟

أ-اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1-مرادف (بلسما)…. (دواء مر- دواء شافيا –دواء ضار).
2-كُنْ (فعل) ………( أمر- مضارع –ماضى)
3- جمع (الغيث)…….( المغايث- الغوث- الغيوث)
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك.
ج- ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
د-ما الجمال فى… ؟
1- كُنْ بلسما إنْ صار غيرُك أرقما . 2-أحسن .

(2)من نص "التعاون"
فاستحسنوا مقالهم جميعا ***ونهضوا لشغلهم سريعا
فأيْنعت حقولهم بالكدَّ ***وغرّد الشّلال فوق السّد

أ- اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1- معنى (نهضوا) …..( أبطئوا- أسرعوا – تكاسلوا )
2-مقابل (سريعا) …….( بطيئا- متكاسلا- مندفعا )
3-مفرد (حقول) ……..( أحقال- حقل- حقيل )

ب- اشرح الأبيات شرحا وافيا.
ج-ما الجمال فى البيت الثّانى؟
د-ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
النحو:
إذا سلخ الليل النهار ، فضل بعض الناس اللهو واللعب فيه ، ويعده بعضهم عدوا ، فيتخيل فيه مجيء اللصوص والأشباح ، لكن الخير باللجوء فيه إلى العبادة ، فهو زادنا قبل أن ننتقل إلى اللحد ، ولن ينفعنا في تلك اللحظات إلاّ مثل هذا الزاد .منْ يفعل الصالحات، يدخل الجنة.
أ- أعرب ما تحته خط.

ب-استخرج من القطعة السّابقة ما يلى :

1- فعلا ،وبين زمنه. 2-فاعلا،وبيّن علامة إعرابه. 3- مفعولا ، وبيّن علامة إعرابه . 4- مضافا إليه . 5-معطوفا ،وأعرب المعطوف عليه.
6-اسما لحرف ناسخ . 7-جارا ومجرورا. 8-ضميرا ،وبيّن نوعه .
9-مبتدأ ، وبيّن نوع خبره. 10- فعلا مضارعا منصوبا .
11-أسلوب شرط، وبيّن أجزاءه.

http://www.abirelshouq.com/vb/

زينب مجدى عطية احمد



النصوص: أجب عن السؤال التالى (إجبارى):
من موضوع "من أعمال البر":
"كل سلامى من الناس عليه صدقة .كلّ يوم تطلع فيه الشّمس تعدل بين اثنين صدقة …"
أ-هات جمع (صدقة،يوم،سلامى) ، ومقابل (تعدل) فى جمل من عندك.
صدقات - ايام - سلاميات | تظلم
هذا الولد عامل صدقات كثيره
انا جلست عشرهايام في الفندق
هذه السلاميات كثيره جدا في كف الانسان
لا تظلم احد
ب- مَنْ راوى هذا الحديث ؟وماذا تعرف عنه؟
عن ابي هريره رضي الله عنه _ هو راوي من راه الاحاديث واحد الصحابه المسلمين
ج-بيّن الجمال فى الحديث .
(كل يوم تطلع فيه شمس)
تعبير جميل يفيد الاستمرار

د- اكمل الحديث إلى نهايته.
"كل سلامى من الناس عليه صدقة .كلّ يوم تطلع فيه الشّمس تعدل بين اثنين صدقة …"
وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها او ترفع له متاعه صدقه والكلمه الطيبه صدقه وبكل خطوه تمشيها الي الصلاه صدقه وتميط الاذي عن الطريق صدقه
اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين (اختيارى):
(1) من نص "كُنْ بلسما":
كُنْ بلسما إنْ صار دهرك أرقما***وحلاوة إنْ صار غيرُك علقما
أحسنْ وإنْ لم تجزَ حتّى بالثنا ***أىَّ الجزاء الغيثُ يبغى إنْ همى
مَنْ ذا يكافىء زهرة فوّاحة؟***أو مَنْ يُثيب البلبل المترنما؟

أ-اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1-مرادف (بلسما)…. (دواء مر- دواء شافيا –دواء ضار).
2-كُنْ (فعل) ………( أمر- مضارع –ماضى)
3- جمع (الغيث)…….( المغايث- الغوث- الغيوث)
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك.
يقول الشاعر للانسان ناصحا له بان يكون كالدواء الشافي في الصعوبات وفعل الخير دون انتظار الثواب
ج- ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
هو اليا ابو ماضي ولد بقريهالمحيدثه بلبنا سنه1891م
د-ما الجمال فى… ؟
1- كُنْ بلسما إنْ صار غيرُك أرقما . 2-أحسن .
1-اسلوب امر غرضه النصح والارشا د بلسما جاءت نكره للتعظيم
2-جاءت نكره للتهويل

(2)من نص "التعاون"
فاستحسنوا مقالهم جميعا ***ونهضوا لشغلهم سريعا
فأيْنعت حقولهم بالكدَّ ***وغرّد الشّلال فوق السّد

أ- اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1- معنى (نهضوا) …..( أبطئوا- أسرعوا – تكاسلوا )
2-مقابل (سريعا) …….( بطيئا- متكاسلا- مندفعا )
3-مفرد (حقول) ……..( أحقال- حقل- حقيل )

ب- اشرح الأبيات شرحا وافيا.
استحسنوا جميع الناس مقال الشيوخ واسرعوا لعمل خزانات للمياه ليحفظوا فيها مياه الامطار فرجعت حقولهم كما كانت ملليئه بالازهار وغرد الشلال
ج-ما الجمال فى البيت الثّانى؟
(فاينعت حقولهم)الفاء للسرعه والتعبير يجسم الكد ويصوره بالماء الطيب
د-ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
هو ابراهيم عزب شاعر عربي معاصر له من دواوين الشعر واصدارات في ادب الطفل
النحو:
إذا سلخ الليل النهار ، فضل بعض الناس اللهو واللعب فيه ، ويعده بعضهم عدوا ، فيتخيل فيه مجيء اللصوص والأشباح ، لكن الخير باللجوء فيه إلى العبادة ، فهو زادنا قبل أن ننتقل إلى اللحد ، ولن ينفعنا في تلك اللحظات إلاّ مثل هذا الزاد .منْ يفعل الصالحات، يدخل الجنة.
أ- أعرب ما تحته خط.

ب-استخرج من القطعة السّابقة ما يلى :

1- فعلا ،وبين زمنه
سلخ_ الليل النهار
. 2-فاعلا،وبيّن علامة إعرابه
الناس _ الضمه
. 3- مفعولا ، وبيّن علامة إعرابه .
عدوا _ الفتحه
4- مضافا إليه معطوفا ،وأعرب المعطوف عليه
اللصوص _ الفتحه
. 5معطوفا ،وأعرب المعطوف عليه.
اللهو -- الفتحه
6-اسما لحرف ناسخ
.ننقل
7-جارا ومجرورا.
الي _ العباده
8-ضميرا ،وبيّن نوعه
)ويعده بعضهم) ضمير مستتر تقديره هو .
9-مبتدأ ، وبيّن نوع خبره.
فضل _ جمع تكسير
10- فعلا مضارعا منصوبا .
فيتخيل
11-أسلوب شرط، وبيّن أجزاءه.
-----------------------------------
afro Laughing Rolling Eyes Embarassed

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى