السؤال الأول: اقرأ القطعة التّالية،ثمّ أجب عن الأسئلة:
"أمر النبى (صلى الله عليه وسلم)أحد أصحابه ،وهو زيد بن ثابت(رضى الله عنه)أن يتعلّم لغة اليهود قراءة وكتابة حتى يقرأ للرسول ما كان يصله من رسائل اليهود ،ويكتب له ما كان يريد إبلاغه لهم،وبذلك يكون الرسول(صلى الله عليه وسلّم)مطمئنا واثقا من صحة الذى ينقل له وإليه".
(أ) استخرج من القطعة السّابقة : (خمس درجات)
**علما.(..................................). **مُعرّفا بالإضافة. (...................................)
**اسم إشارة. (.............................) **اسما موصولا. (......................................)
**ضميرا منفصلا. (..................................) .
(ب) املأ الفراغ فى الجمل التّالية بأسماء مُعرّفة(بأل)،واضبط آخرها بالشكل
** كرّمت الدّولة ............المخلصين. **إماطة الأذى عن ....................صدقة.
**حققتُ................. النّجاح. **يحمى البلاد ....................الأوفياء.
**............برُّهُما واجب.
************************************************** ****
السؤال الثّانى: (أ) اختر الإجابة الصّحيحة مما بين القوسين
**هل أحضرتم...........................؟ (كتبك-كتبكما-كتبكم).
**عاد المقاتلان................انتصرا فى المعركة. (اللذان-الذين-الذى).
**بحثتُ فى المعجم عن معانى ..................الكلمات.(هاتان-هذه-هؤلاء).
**يُنظّم الإسلام حياة............................(المسلمون-المسلمين-المسلمان).
(ب)ضعْ خطّا تحت الأسماء الموصولة فيما يلى: (خمس درجات)
**نجح التّلميذ الذى ثابر على الدّراسة. **نحترم المعلّمات اللاتى يبذلن جهودا مخلصة.
**كبرت الشّجرتان اللتان زرعتهما. **مَنْ اللذان دُفنا بجوار قبر الرّسول(صلى الله عليه وسلم)
************************************************** ********
السؤال الثّالث: (أ) ضعْ اسم إشارة مناسب فى كل فراغ فيما يلى
**..................زهرتان جميلتان. **....................عالم قدير.
**يرتجف............العصفوران من البرد. **سأقرا............الكتب فى أوقات فراغى.
**شاركت ................التّلميذات فى مشروع إفطار صائم.
"أمر النبى (صلى الله عليه وسلم)أحد أصحابه ،وهو زيد بن ثابت(رضى الله عنه)أن يتعلّم لغة اليهود قراءة وكتابة حتى يقرأ للرسول ما كان يصله من رسائل اليهود ،ويكتب له ما كان يريد إبلاغه لهم،وبذلك يكون الرسول(صلى الله عليه وسلّم)مطمئنا واثقا من صحة الذى ينقل له وإليه".
(أ) استخرج من القطعة السّابقة : (خمس درجات)
**علما.(..................................). **مُعرّفا بالإضافة. (...................................)
**اسم إشارة. (.............................) **اسما موصولا. (......................................)
**ضميرا منفصلا. (..................................) .
(ب) املأ الفراغ فى الجمل التّالية بأسماء مُعرّفة(بأل)،واضبط آخرها بالشكل
** كرّمت الدّولة ............المخلصين. **إماطة الأذى عن ....................صدقة.
**حققتُ................. النّجاح. **يحمى البلاد ....................الأوفياء.
**............برُّهُما واجب.
************************************************** ****
السؤال الثّانى: (أ) اختر الإجابة الصّحيحة مما بين القوسين
**هل أحضرتم...........................؟ (كتبك-كتبكما-كتبكم).
**عاد المقاتلان................انتصرا فى المعركة. (اللذان-الذين-الذى).
**بحثتُ فى المعجم عن معانى ..................الكلمات.(هاتان-هذه-هؤلاء).
**يُنظّم الإسلام حياة............................(المسلمون-المسلمين-المسلمان).
(ب)ضعْ خطّا تحت الأسماء الموصولة فيما يلى: (خمس درجات)
**نجح التّلميذ الذى ثابر على الدّراسة. **نحترم المعلّمات اللاتى يبذلن جهودا مخلصة.
**كبرت الشّجرتان اللتان زرعتهما. **مَنْ اللذان دُفنا بجوار قبر الرّسول(صلى الله عليه وسلم)
************************************************** ********
السؤال الثّالث: (أ) ضعْ اسم إشارة مناسب فى كل فراغ فيما يلى
**..................زهرتان جميلتان. **....................عالم قدير.
**يرتجف............العصفوران من البرد. **سأقرا............الكتب فى أوقات فراغى.
**شاركت ................التّلميذات فى مشروع إفطار صائم.