استبيان عن مهارات التدريس العامة
برجاء استكمال هذه الاستمارة للوقوف على الحاجات التدريبية وذلك في ضوء معايير التقويم التالية
(من فضلك أجب بنعم أو لا )
__________________________________________________ _____________
الاسم : الوظيفة : التخصص :
__________________________________________________ _____________
أجب بنعم أو لا :
1) تثير انتباه الطلاب واهتمامهم بالدرس وأجزاءه
2) تربط المعرفة الجديدة بخبرات المتعلمين المدرسية وغير المدرسية
3) توضح الهدف من الدرس
4) تحدد الزمن المناسب للتهيئة مع طبيعة المعرفة الجديدة
5) تجذب انتباه الطلاب بصفة دائمة لما يتم عرضه عليهم
6) تقديم المادة العلمية في تسلسل منطقي
7) توضيح الأفكار الرئيسية للدرس والربط بينها
تراعي في تقديم المادة العلمية مستوى تفكير المتعلمين واهتماماتهم
9) استخدام المصطلحات ، واللغة العلمية الصحيحة
10) تستغرق في العرض زمناً يتناسب مع طبيعة الدرس
11) مراعاة وضوح المفاهيم والمصطلحات
12) صياغة الأسئلة في ألفاظ وعبارات مفهومة للمتعلمين
13) إلقاء الأسئلة بطريقة تحقق الوضوح والإثارة
14) منح المتعلمين الوقت الكافي للتفكير في الإجابة على السؤال
15) تستمع باهتمام لإجابات الطلاب وأسئلتهم وأفكارهم
16) استخدام التلميحات اللفظية أو الأسئلة الإضافية لمساعدة المتعلمين على تصحيح أخطائهم وتوضيح إجاباتهم
17) تعزيز إجابات الطلاب وأفكارهم الجيدة لفظيا أو باستخدام الإشارات وتلميحات الوجه
18) توضح وتؤكد إجابات المتعلمين وأفكارهم
19) الإجابة باهتمام عن استفسارات الطلاب في المناقشة
20)إتاحة الفرصة أمام معظم المتعلمين للاشتراك في المناقشة
21) الالتزام في المناقشة بموضوع الدرس
22) إنهاء الدرس وأجزاءه بملخص شفوي أو تحريري يبرز عناصره الهامة
23) توجيه أسئلة للتعرف على مدى ما تحقق من أهداف الدرس
24) استخدام أسئلة متنوعة من حيث الشكل والمستوى للتقويم
25) تحديد واجب منزلي مناسب من حيث الكم والنوع
26) استغراق الزمن المناسب للغلق بما يتناسب مع طبيعة المعرفة المقدمة
27) تستخدم السبورة في الوقت المناسب
28) الكتابة والرسم على السبورة بوضوح ونظام
29) استخدام الوسائط التعليمية الأخرى – غير السبورة – في الوقت المناسب
30) استغراق الزمن المناسب في استخدام الوسيلة التعليمية بما يتناسب مع طبيعة الدرس
31) إعطاء توجيهات واضحة مع كل نشاط
32) تنويع الصوت والحركة واستخدام الصمت لجذب انتباه الطلاب
33) توزيع والأسئلة الأنشطة والتكليفات على كل الطلاب
34) استخدام اللوم والإشارات وتعبيرات الوجه للفت نظر المتعلمين عند قيامهم بسلوك غير مقبول
35) توضيح الأنماط الغريبة في الدرس بما يزيل القلق من نفس الطالب
36) الاستجابة لسلوك المتعلمين بشكل طبيعي
37) التعبير بالقول والسلوك عن احترام الطالب
38) الاستماع باهتمام لكلمات الطلاب المعبرة عن مشاعرهم الشخصية ومشكلاتهم
39) إتاحة الفرصة أمام الطلاب للتعبير عن مشاعرهم بطريقة مقبولة
40) إتاحة الفرصة أمام الطلاب للتعبير عن مشكلاتهم ومناقشتها
إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع
يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدً من الاستغلال الفعال لوقت التعلم
1) تضع قائمة بما ستقوم به أثناء الحصة الدراسية
2) تحدد أولويات العمل حسب درجة أهمية كل منها ( هام جداً ولا يحتمل التأجيل ــ هام ويمكن تأجيله ــ هام ولكن يجب تأجيله لحين الانتهاء من تحقيق هدف ما أولاً ــ بين بين ــ غير هام ولكن لا يهمل ــ غير هام تماماً )
3) إذا كنت ممن يلتزمون بتحديد أولويات للعمل فهل تواصل في تحقيق الهدف أو قد تمل أحياناً
4) لا تعطي الأولويات لإنجاز الأمور الأكثر متعة وسهولة على حساب تأجيل إنجاز الأمور الهامة
5) تخصص وقتاً لإنجاز الأمور التي تتطلب التركيز الشديد
6) دائماً تحقق أهداف الدرس في الوقت المخصص للحصة
7) تلتزم بتنفيذ الخطة الزمنية للحصة
تحاول استثمار كل لحظة في الحصة في تحقيق الهدف من الدرس
9) تسجيل الطلاب لعناصر الدرس في دفتر المادة لا يهدر وقت الحصة
10) تنتهي دائماً من الحصة وقد أنهيت جميع الأعمال المطلوبة منك مع نهاية الحصة
برجاء استكمال هذه الاستمارة للوقوف على الحاجات التدريبية وذلك في ضوء معايير التقويم التالية
(من فضلك أجب بنعم أو لا )
__________________________________________________ _____________
الاسم : الوظيفة : التخصص :
__________________________________________________ _____________
أجب بنعم أو لا :
1) تثير انتباه الطلاب واهتمامهم بالدرس وأجزاءه
2) تربط المعرفة الجديدة بخبرات المتعلمين المدرسية وغير المدرسية
3) توضح الهدف من الدرس
4) تحدد الزمن المناسب للتهيئة مع طبيعة المعرفة الجديدة
5) تجذب انتباه الطلاب بصفة دائمة لما يتم عرضه عليهم
6) تقديم المادة العلمية في تسلسل منطقي
7) توضيح الأفكار الرئيسية للدرس والربط بينها
تراعي في تقديم المادة العلمية مستوى تفكير المتعلمين واهتماماتهم
9) استخدام المصطلحات ، واللغة العلمية الصحيحة
10) تستغرق في العرض زمناً يتناسب مع طبيعة الدرس
11) مراعاة وضوح المفاهيم والمصطلحات
12) صياغة الأسئلة في ألفاظ وعبارات مفهومة للمتعلمين
13) إلقاء الأسئلة بطريقة تحقق الوضوح والإثارة
14) منح المتعلمين الوقت الكافي للتفكير في الإجابة على السؤال
15) تستمع باهتمام لإجابات الطلاب وأسئلتهم وأفكارهم
16) استخدام التلميحات اللفظية أو الأسئلة الإضافية لمساعدة المتعلمين على تصحيح أخطائهم وتوضيح إجاباتهم
17) تعزيز إجابات الطلاب وأفكارهم الجيدة لفظيا أو باستخدام الإشارات وتلميحات الوجه
18) توضح وتؤكد إجابات المتعلمين وأفكارهم
19) الإجابة باهتمام عن استفسارات الطلاب في المناقشة
20)إتاحة الفرصة أمام معظم المتعلمين للاشتراك في المناقشة
21) الالتزام في المناقشة بموضوع الدرس
22) إنهاء الدرس وأجزاءه بملخص شفوي أو تحريري يبرز عناصره الهامة
23) توجيه أسئلة للتعرف على مدى ما تحقق من أهداف الدرس
24) استخدام أسئلة متنوعة من حيث الشكل والمستوى للتقويم
25) تحديد واجب منزلي مناسب من حيث الكم والنوع
26) استغراق الزمن المناسب للغلق بما يتناسب مع طبيعة المعرفة المقدمة
27) تستخدم السبورة في الوقت المناسب
28) الكتابة والرسم على السبورة بوضوح ونظام
29) استخدام الوسائط التعليمية الأخرى – غير السبورة – في الوقت المناسب
30) استغراق الزمن المناسب في استخدام الوسيلة التعليمية بما يتناسب مع طبيعة الدرس
31) إعطاء توجيهات واضحة مع كل نشاط
32) تنويع الصوت والحركة واستخدام الصمت لجذب انتباه الطلاب
33) توزيع والأسئلة الأنشطة والتكليفات على كل الطلاب
34) استخدام اللوم والإشارات وتعبيرات الوجه للفت نظر المتعلمين عند قيامهم بسلوك غير مقبول
35) توضيح الأنماط الغريبة في الدرس بما يزيل القلق من نفس الطالب
36) الاستجابة لسلوك المتعلمين بشكل طبيعي
37) التعبير بالقول والسلوك عن احترام الطالب
38) الاستماع باهتمام لكلمات الطلاب المعبرة عن مشاعرهم الشخصية ومشكلاتهم
39) إتاحة الفرصة أمام الطلاب للتعبير عن مشاعرهم بطريقة مقبولة
40) إتاحة الفرصة أمام الطلاب للتعبير عن مشكلاتهم ومناقشتها
إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع
يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدً من الاستغلال الفعال لوقت التعلم
1) تضع قائمة بما ستقوم به أثناء الحصة الدراسية
2) تحدد أولويات العمل حسب درجة أهمية كل منها ( هام جداً ولا يحتمل التأجيل ــ هام ويمكن تأجيله ــ هام ولكن يجب تأجيله لحين الانتهاء من تحقيق هدف ما أولاً ــ بين بين ــ غير هام ولكن لا يهمل ــ غير هام تماماً )
3) إذا كنت ممن يلتزمون بتحديد أولويات للعمل فهل تواصل في تحقيق الهدف أو قد تمل أحياناً
4) لا تعطي الأولويات لإنجاز الأمور الأكثر متعة وسهولة على حساب تأجيل إنجاز الأمور الهامة
5) تخصص وقتاً لإنجاز الأمور التي تتطلب التركيز الشديد
6) دائماً تحقق أهداف الدرس في الوقت المخصص للحصة
7) تلتزم بتنفيذ الخطة الزمنية للحصة
تحاول استثمار كل لحظة في الحصة في تحقيق الهدف من الدرس
9) تسجيل الطلاب لعناصر الدرس في دفتر المادة لا يهدر وقت الحصة
10) تنتهي دائماً من الحصة وقد أنهيت جميع الأعمال المطلوبة منك مع نهاية الحصة