الإخوة والأخوات المعلمين والمعلمات
الإخوة أولياء الأمورمن الإناث والذكور
الإخوة الموجهين والموجهات والمرشدين والمرشدات والمديرين والمديرات وسائر من يهتم بالتعليم
لدي استبيان أرجو الإجابة عليه بصدق والتعبير عن رأيكم في هذا الموضوع
طريقة الإجابة على نفس الورقة باختيار الخانة التي تتناسب مع إجابتك فقط مع ذكر رأيك بصراحة تامة في الأسئلة المفتوحة
إليكم الاستبيان وموضوعه هو عزوف الطلبة والطالبات عن استعمال الفصحى في المدرسة !!!
1 ـ من المسؤول عن جهل الطالبات والطلبة باللغة الفصحى والعزوف عنها إلى العامية الدارجة ؟
أ ـ الوالدان ( بيئة البيت ).
ب ـ المعلم والمعلمة ( ضعف الإعداد ، عشوائية التوظيف ،عشوائية التوجيه ) .
ج ـ الشارع ( الصحبة داخل وخارج المدرسة ، الأماكن العامة )
د ـ المنهج ( ضعف التخطيط والإعداد ثم التساهل في التطبيق )
هـ ـ وسائل الإعلام ( المرئية والمسموعة ، ركاكة المادة المقدمة)
و ـ كل ما سبق ذكره .
2 ـ لماذا لا يتخاطب الطلاب( الطالبات ) مع مدرسيهم ومع بعضهم البعض بالفصحى ؟
أ ـ لصعوبتها وتعقيدها .
ب ـ عدم استيعابهم وفهمهم لها .
ج ـ خوفاً من الوقوع في الخطأ أو اللحن .
د ـ الشعور بالإحراج أمام الزميلات ( الزملاء ).
هـ ـ جميع ما ذكر .
3 ـ ما هي أهم أسباب ضعف التعامل بالفصحى داخل المدرسة ؟
أ ـ كثرة القواعد النحوية المدرجة ضمن المنهج الدراسي ، وتزاحم الدروس المتفرعة .
ب ـ عدم تجانس القواعد النحوية كمنهج دراسي مع الحياة العامة.
ج ـ يتحدث المجتمع في البيت والمدرسة خارج الحصة وفي الشارع اللغة العامية بطلاقة .
د ـ الجمود في تدريس اللغة كمنهج ، واقتصار المدرس على التعريف بقيمة البناء والضبط دون ربطها بالمعنى ( التطبيق ).
هـ ـ عدم تعاون الكادر التعليمي والإداري مع مدرسي اللغة العربية في التحدث بالفصحى .
و ـ الضعف في إعداد وتأهيل وتعيين المعلم.
4 ـ كيف نستطيع أن نتعايش باللغة العربية الفصحى داخل الصف وخارجه ؟
أ ـ التزام المعلم ( المعلمة ) الاتصال مع الطلبة ( الطالبات ) بالفصحى.
ب ـ التزام الكادر الإداري والتعليمي في المدرسة بالتخاطب فيما بينهم وبين الطلاب، وفيما بينهم وبين بعضهم البعض باللغة الفصحى.
ج ـ الاتصال بأولياء الأمور للتعاون مع المدرسة في إتاحة فرصة التفاعل بالفصحى من داخل البيت أولاً وأخيراً .
د ـ استغلال القدرة الفطرية الهائلة لاكتساب اللغات عند الأطفال قبل سن السادسة وإكسابهم اللغة قبل أن تبدأ في الضمور.
5 ـ ما هي أبرز العوامل التي قد تتسبب بالفشل في بلوغ الهدف من تعليم اللغة العربية.
أرجو ذكر العوامل حسب رأي كل شخص على حدة .
الإخوة أولياء الأمورمن الإناث والذكور
الإخوة الموجهين والموجهات والمرشدين والمرشدات والمديرين والمديرات وسائر من يهتم بالتعليم
لدي استبيان أرجو الإجابة عليه بصدق والتعبير عن رأيكم في هذا الموضوع
طريقة الإجابة على نفس الورقة باختيار الخانة التي تتناسب مع إجابتك فقط مع ذكر رأيك بصراحة تامة في الأسئلة المفتوحة
إليكم الاستبيان وموضوعه هو عزوف الطلبة والطالبات عن استعمال الفصحى في المدرسة !!!
1 ـ من المسؤول عن جهل الطالبات والطلبة باللغة الفصحى والعزوف عنها إلى العامية الدارجة ؟
أ ـ الوالدان ( بيئة البيت ).
ب ـ المعلم والمعلمة ( ضعف الإعداد ، عشوائية التوظيف ،عشوائية التوجيه ) .
ج ـ الشارع ( الصحبة داخل وخارج المدرسة ، الأماكن العامة )
د ـ المنهج ( ضعف التخطيط والإعداد ثم التساهل في التطبيق )
هـ ـ وسائل الإعلام ( المرئية والمسموعة ، ركاكة المادة المقدمة)
و ـ كل ما سبق ذكره .
2 ـ لماذا لا يتخاطب الطلاب( الطالبات ) مع مدرسيهم ومع بعضهم البعض بالفصحى ؟
أ ـ لصعوبتها وتعقيدها .
ب ـ عدم استيعابهم وفهمهم لها .
ج ـ خوفاً من الوقوع في الخطأ أو اللحن .
د ـ الشعور بالإحراج أمام الزميلات ( الزملاء ).
هـ ـ جميع ما ذكر .
3 ـ ما هي أهم أسباب ضعف التعامل بالفصحى داخل المدرسة ؟
أ ـ كثرة القواعد النحوية المدرجة ضمن المنهج الدراسي ، وتزاحم الدروس المتفرعة .
ب ـ عدم تجانس القواعد النحوية كمنهج دراسي مع الحياة العامة.
ج ـ يتحدث المجتمع في البيت والمدرسة خارج الحصة وفي الشارع اللغة العامية بطلاقة .
د ـ الجمود في تدريس اللغة كمنهج ، واقتصار المدرس على التعريف بقيمة البناء والضبط دون ربطها بالمعنى ( التطبيق ).
هـ ـ عدم تعاون الكادر التعليمي والإداري مع مدرسي اللغة العربية في التحدث بالفصحى .
و ـ الضعف في إعداد وتأهيل وتعيين المعلم.
4 ـ كيف نستطيع أن نتعايش باللغة العربية الفصحى داخل الصف وخارجه ؟
أ ـ التزام المعلم ( المعلمة ) الاتصال مع الطلبة ( الطالبات ) بالفصحى.
ب ـ التزام الكادر الإداري والتعليمي في المدرسة بالتخاطب فيما بينهم وبين الطلاب، وفيما بينهم وبين بعضهم البعض باللغة الفصحى.
ج ـ الاتصال بأولياء الأمور للتعاون مع المدرسة في إتاحة فرصة التفاعل بالفصحى من داخل البيت أولاً وأخيراً .
د ـ استغلال القدرة الفطرية الهائلة لاكتساب اللغات عند الأطفال قبل سن السادسة وإكسابهم اللغة قبل أن تبدأ في الضمور.
5 ـ ما هي أبرز العوامل التي قد تتسبب بالفشل في بلوغ الهدف من تعليم اللغة العربية.
أرجو ذكر العوامل حسب رأي كل شخص على حدة .