شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 ،عَمِلَ في نِظارة المعارف و دار الكتب ويُعَدُّ رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر الأطفال.
أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابها تبــــــــــرا
فلا تبقى يدي قفــــرا بواديها , ولا فقـــــــرا
الكلمة معناها
تبرا تراب الذهب
يدي لفظة مؤنثة والجمع أياد / يدي/ أيد
أرد أحول وأجعل تراب ما نعم من أديم الأرض والجمع أتربة
فقرا الحاجة والعوز والجمع مفاقر × الغنى واديها
المراد وادي النيل ,والجمع أوداء / أودية / وديان
قفراخالية من الحياة ج- قفار تبقي تترك
يعتز الشاعر بعمله الصالح ويتباهى بأنه يحول بزراعته تراب مصر ذهباً.2- فلا تترك يده أرضاً في وادي النيل إلا وحولتها من القفر والجفاف إلى الحياة و إلى جنة خضراء .
س1 : ما النمُوذج الذي يمثله الفلاح؟
يمثل الفلاح نُمُوذجا مثاليا من الناس فهو أكثر الناس إحساسا
بقيمة الجِدِّ والاجتهادِ.
س2 : ما معنى أن الفلاح يرد تراب مصر تبرا؟
أنه يُدركَ أن تراب بلاده ونيلها مصدرا الخير فهو بالزراعة يكتشف كنوز هذه الأرض الطيبة.
س3- بم يعتز الفلاح في مصر؟ ج- يعتز بالعمل الصالح البناء عن طريق حرفة الزراعة
س4- ما الدليل على عظمة الفلاح؟
1- أنه يحول الأرض الخالية من الزرع والحياة إلى جنة خضراء.
2 – يجعل الناس في حياة من الغنى والخصب
1- أنا الفلاح : تعبير جميل باستخدام ضمير المتكلم فيه فخر واعتزاز بكونه فلاحا.
2- أرد ترابها تبرا : تعبير جميل يصور الأرض بعد زراعتها بالذهب والمضارع يدل على الاستمرار .
3- قفرا : توحي بعدم وجود مظاهر الحياة والخلاء ، ونكرة للعموم والشمول.
4- فلا تبقي يدي قفرا : أسلوب نفي يؤكد القضاء على الأرض الخالية من الحياة وإعمارها بالزرع
5- فلا تبقي – ولا فقرا : تكرار النفي يفيد التوكيد .
6- قفرا – فقرا : بينهما جناس يعطي موسيقى جميلة ونكرة للتقليل .
فمن نخلي لكم رطــب ومن كرمـي لكم عنب
ومن حقلي لكم قصب وقطني يجلب اليســـرا
ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمـــن
وفي طيــــري ، ولا من منافع جمة أخـــــــرى
الكلمة معناها
منافع فوائد × أضرار حقلي أرض طيبة يزرع فيها والجمع حقول
رطب بلح ج أرطاب- رطاب م- رطبة غنمي قطيع الماعز والضأن ج- أغنام / غنوم
عهن الصوف المصبوغ ألوانا
والجمع عهون يجلب يأتي ويكسب × يذهب ويخسر
اليسرا الغنى× العسرا جمة كثيرة والجمع جمام × قليلة
كرمي شجر العنب والجمع كروم أخرى مؤنث آخر والجمع أخر / أخريات
يقول الشاعر على لسان الفلاح معددا ما يقدمه لنا من كنوز أنه يزرع لنا النخل الذي ينتج لنا البلح ومن كرمه نأخذ العنب ويزرع القصب في حقله والقطن الذي ينشر الغنى والصوف من الغنم واللبن من بقره لنصنع منه الجبن والسمن وفوائد أخرى كثيرة وهو يعددها بدون أن يمن أو يتفاخر علينا .
س1 اذكر أمثلة العطاء للفلاح.
يزرع النخيل والعنب والقصب والقطن أننتج ما نحتاج إليه من ملبس ومأكل.
س2 للفلاح أفضال كثيرة علينا . وضحها
1- يحول الصحراء إلى جنة خضراء 2- يزرع لنا أشجار والنخيل والعنب والقصب والقطن 3- ينتج لنا ما نحتاج إليه من الملبس والمأكل والمشرب 4- بأعماله يساعد على الاكتفاء الذاتي والنهضة للوطن
س3 ما اليسر الذي يجلبه القطن لنا؟
1- نصنع منه المنسوجات لنلبسها 2- الفائض نصدره فيزيد الدخل ويعم اليسر والخير
س4 أكمل : من القصب نأخذ..........ومن الكرم نأخذ.......ومن النخل نأخذ...........ومن الغنم نحصل على..........ومن اللبن نصنع..........و........
1- "لكم رطب" – لكم عنب" – " لكم قصب " " لكم عهن " " لكم سمن " " في طيري منافع " أسلوب قصر يفيد التنوع والتخصيص بتقديم شبه الجملة " الجار والمجرور , والعطف بينهما يفيد تعدد وتنوع النعم والخيرات التي يقدمها الفلاح .
2- " قطني يجلب اليسرا " صور القطن بإنسان يجلب الخير ويحضره
3- منافع جمة أخرى : نكرة للعموم والشمول وجمع للكثرة ووصفها بجمة ليؤكد على هذه الكثرة .
ســـــــأنميها زراعـات بماشــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر من نقابات وأنهض نهضة كبـــرى
وأحفظ ذلك الــــوادي تــراث أبي ، وأجدادي
وأســـــــلمه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حــرا
الكلمة معناها
نقابات جمع نقابة وهي من تدافع عن الحقوق عزيزا قويا لا يغلب × ذليل والجمع أعزة / عزاز / أعزاء
أنميها أزيدها × أنقصها تراث ميراث
سائدا سيداً عظيماً× عبداً ماشية إبل وبقر وغنم والجمع مواش
الشرح: يقدم الفلاح وعوداً لأمته بأنه 1- سيعمل بكل جهده من أجل التنمية الزراعية مستخدماً الوسائل القديمة كالمواشي والحديثة كالآلات المتطورة
2- وسينشئ نقابات تحفظ له حقوقه وتساعده في شدته كي ينهض بالبلاد نهضة كبرى 3- وسيرعى هذه الأرض ، ميراث آبائه وأجداده 4- كي يسلمه لأولاده قوياً حراً من قيود الاستعمار .
س1- علام يصر الفلاح فى الأبيات؟
يصر على إحداث نهضة في مصر مستخدما الآلات الحديثة وأن يُطَوِّر نفسَهُ بتكوين نقابات للفلاحين. يُصر على أن يُحافظ على أرضهِ التي هي ميراث أجدادهِ ليُسَلِّم الوطن لأولاده حرا.
س2بم وعد الفلاح أمته؟
1- بأنه سيبذل كل جهده من أجل تقدم وطنه 2- يعمل على نهضته نهضة كبرى 3- يحفظ وطنه
س3- صور الشاعر الوادي في البيت التاسع؟ وعلام يدل ذلك؟
- صوره بأنه ميراث الآباء والأجداد – ويدل ذلك على حب الشاعر لوطنه والحفاظ عليه وحمايته
س4-ما واجبنا تجاه وطننا؟
حب الوطن والحفاظ عليه من أي مستعمر ، والعمل على نهضته .
س5-ما الدروس التي نتعلمها من هذا النص ؟
الاعتزاز بالعمل الصالح البناء. 2- تقدير دور الفلاح. 3 العمل بكل جهد من أجل تقدم الوطن .
4 – الحفاظ على الوطن والدفاع عنه 5- تراب مصر ونيلها مصدر الخير والنماء
6-- الفلاح أساس النهضة والتقدم .
1- سأنميها زراعات: تعبير يدل على حب الشاعر للوطن ورغبته في النهوض به.
2- بماشية وآلات: تعبير يدل على تطوير الفلاح لنفسه لتحقيق النهضة والتقدُّم.
3 أحفظ ذلك الوادي:تعبير يدل على حب الشاعر لمصر.
5- - تراث أبى وأجدادي:صور الوطن بميراث ورثه الفلاح عن آبائه وأجداده.
6- أسلمه لأولادي : صور الوطن بهدية جميلة أو أمانة يسلمها الفلاح لأولاده.
7-تراث أبي وأجدادي-وأسلمه لأولادي:تقابل يقوي المعنى
8- عزيزا-سائدا-حرا:صفات تدل على عظمة الوطن وعِزَّتِهِ.
أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابها تبــــــــــرا
فلا تبقى يدي قفــــرا بواديها , ولا فقـــــــرا
الكلمة معناها
تبرا تراب الذهب
يدي لفظة مؤنثة والجمع أياد / يدي/ أيد
أرد أحول وأجعل تراب ما نعم من أديم الأرض والجمع أتربة
فقرا الحاجة والعوز والجمع مفاقر × الغنى واديها
المراد وادي النيل ,والجمع أوداء / أودية / وديان
قفراخالية من الحياة ج- قفار تبقي تترك
يعتز الشاعر بعمله الصالح ويتباهى بأنه يحول بزراعته تراب مصر ذهباً.2- فلا تترك يده أرضاً في وادي النيل إلا وحولتها من القفر والجفاف إلى الحياة و إلى جنة خضراء .
س1 : ما النمُوذج الذي يمثله الفلاح؟
يمثل الفلاح نُمُوذجا مثاليا من الناس فهو أكثر الناس إحساسا
بقيمة الجِدِّ والاجتهادِ.
س2 : ما معنى أن الفلاح يرد تراب مصر تبرا؟
أنه يُدركَ أن تراب بلاده ونيلها مصدرا الخير فهو بالزراعة يكتشف كنوز هذه الأرض الطيبة.
س3- بم يعتز الفلاح في مصر؟ ج- يعتز بالعمل الصالح البناء عن طريق حرفة الزراعة
س4- ما الدليل على عظمة الفلاح؟
1- أنه يحول الأرض الخالية من الزرع والحياة إلى جنة خضراء.
2 – يجعل الناس في حياة من الغنى والخصب
1- أنا الفلاح : تعبير جميل باستخدام ضمير المتكلم فيه فخر واعتزاز بكونه فلاحا.
2- أرد ترابها تبرا : تعبير جميل يصور الأرض بعد زراعتها بالذهب والمضارع يدل على الاستمرار .
3- قفرا : توحي بعدم وجود مظاهر الحياة والخلاء ، ونكرة للعموم والشمول.
4- فلا تبقي يدي قفرا : أسلوب نفي يؤكد القضاء على الأرض الخالية من الحياة وإعمارها بالزرع
5- فلا تبقي – ولا فقرا : تكرار النفي يفيد التوكيد .
6- قفرا – فقرا : بينهما جناس يعطي موسيقى جميلة ونكرة للتقليل .
فمن نخلي لكم رطــب ومن كرمـي لكم عنب
ومن حقلي لكم قصب وقطني يجلب اليســـرا
ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمـــن
وفي طيــــري ، ولا من منافع جمة أخـــــــرى
الكلمة معناها
منافع فوائد × أضرار حقلي أرض طيبة يزرع فيها والجمع حقول
رطب بلح ج أرطاب- رطاب م- رطبة غنمي قطيع الماعز والضأن ج- أغنام / غنوم
عهن الصوف المصبوغ ألوانا
والجمع عهون يجلب يأتي ويكسب × يذهب ويخسر
اليسرا الغنى× العسرا جمة كثيرة والجمع جمام × قليلة
كرمي شجر العنب والجمع كروم أخرى مؤنث آخر والجمع أخر / أخريات
يقول الشاعر على لسان الفلاح معددا ما يقدمه لنا من كنوز أنه يزرع لنا النخل الذي ينتج لنا البلح ومن كرمه نأخذ العنب ويزرع القصب في حقله والقطن الذي ينشر الغنى والصوف من الغنم واللبن من بقره لنصنع منه الجبن والسمن وفوائد أخرى كثيرة وهو يعددها بدون أن يمن أو يتفاخر علينا .
س1 اذكر أمثلة العطاء للفلاح.
يزرع النخيل والعنب والقصب والقطن أننتج ما نحتاج إليه من ملبس ومأكل.
س2 للفلاح أفضال كثيرة علينا . وضحها
1- يحول الصحراء إلى جنة خضراء 2- يزرع لنا أشجار والنخيل والعنب والقصب والقطن 3- ينتج لنا ما نحتاج إليه من الملبس والمأكل والمشرب 4- بأعماله يساعد على الاكتفاء الذاتي والنهضة للوطن
س3 ما اليسر الذي يجلبه القطن لنا؟
1- نصنع منه المنسوجات لنلبسها 2- الفائض نصدره فيزيد الدخل ويعم اليسر والخير
س4 أكمل : من القصب نأخذ..........ومن الكرم نأخذ.......ومن النخل نأخذ...........ومن الغنم نحصل على..........ومن اللبن نصنع..........و........
1- "لكم رطب" – لكم عنب" – " لكم قصب " " لكم عهن " " لكم سمن " " في طيري منافع " أسلوب قصر يفيد التنوع والتخصيص بتقديم شبه الجملة " الجار والمجرور , والعطف بينهما يفيد تعدد وتنوع النعم والخيرات التي يقدمها الفلاح .
2- " قطني يجلب اليسرا " صور القطن بإنسان يجلب الخير ويحضره
3- منافع جمة أخرى : نكرة للعموم والشمول وجمع للكثرة ووصفها بجمة ليؤكد على هذه الكثرة .
ســـــــأنميها زراعـات بماشــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر من نقابات وأنهض نهضة كبـــرى
وأحفظ ذلك الــــوادي تــراث أبي ، وأجدادي
وأســـــــلمه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حــرا
الكلمة معناها
نقابات جمع نقابة وهي من تدافع عن الحقوق عزيزا قويا لا يغلب × ذليل والجمع أعزة / عزاز / أعزاء
أنميها أزيدها × أنقصها تراث ميراث
سائدا سيداً عظيماً× عبداً ماشية إبل وبقر وغنم والجمع مواش
الشرح: يقدم الفلاح وعوداً لأمته بأنه 1- سيعمل بكل جهده من أجل التنمية الزراعية مستخدماً الوسائل القديمة كالمواشي والحديثة كالآلات المتطورة
2- وسينشئ نقابات تحفظ له حقوقه وتساعده في شدته كي ينهض بالبلاد نهضة كبرى 3- وسيرعى هذه الأرض ، ميراث آبائه وأجداده 4- كي يسلمه لأولاده قوياً حراً من قيود الاستعمار .
س1- علام يصر الفلاح فى الأبيات؟
يصر على إحداث نهضة في مصر مستخدما الآلات الحديثة وأن يُطَوِّر نفسَهُ بتكوين نقابات للفلاحين. يُصر على أن يُحافظ على أرضهِ التي هي ميراث أجدادهِ ليُسَلِّم الوطن لأولاده حرا.
س2بم وعد الفلاح أمته؟
1- بأنه سيبذل كل جهده من أجل تقدم وطنه 2- يعمل على نهضته نهضة كبرى 3- يحفظ وطنه
س3- صور الشاعر الوادي في البيت التاسع؟ وعلام يدل ذلك؟
- صوره بأنه ميراث الآباء والأجداد – ويدل ذلك على حب الشاعر لوطنه والحفاظ عليه وحمايته
س4-ما واجبنا تجاه وطننا؟
حب الوطن والحفاظ عليه من أي مستعمر ، والعمل على نهضته .
س5-ما الدروس التي نتعلمها من هذا النص ؟
الاعتزاز بالعمل الصالح البناء. 2- تقدير دور الفلاح. 3 العمل بكل جهد من أجل تقدم الوطن .
4 – الحفاظ على الوطن والدفاع عنه 5- تراب مصر ونيلها مصدر الخير والنماء
6-- الفلاح أساس النهضة والتقدم .
1- سأنميها زراعات: تعبير يدل على حب الشاعر للوطن ورغبته في النهوض به.
2- بماشية وآلات: تعبير يدل على تطوير الفلاح لنفسه لتحقيق النهضة والتقدُّم.
3 أحفظ ذلك الوادي:تعبير يدل على حب الشاعر لمصر.
5- - تراث أبى وأجدادي:صور الوطن بميراث ورثه الفلاح عن آبائه وأجداده.
6- أسلمه لأولادي : صور الوطن بهدية جميلة أو أمانة يسلمها الفلاح لأولاده.
7-تراث أبي وأجدادي-وأسلمه لأولادي:تقابل يقوي المعنى
8- عزيزا-سائدا-حرا:صفات تدل على عظمة الوطن وعِزَّتِهِ.