الكلمــة
اللغويات:
الفخر التباهي بمحاسنك وقومك. الكلمة يقصد بها كن فيكون مدي غاية.
تبقى تخلد وتدوم ×تفنى وتزول قدر قيمة (ج) أقدار إجادتهم إتقانهم × إساءتهم
مثار المراد سبب فخر تباه يحتفون يهتمون ويقدرون
نبوغ تفوق ×فشل بزوغ ظهور × أفول الختام النهاية(ج) الخُتم
منطقه حديثة يتأمل يتدبر حسن جمال (ج) محاسن × قبح
أمثلة نماذج (م) مثال يفي يؤدى × يقصر يتخلف التزام تعهد (ج) التزامات
التصميم الإصرار. لا أثنيها المراد لا أكررها مشاعر أحاسيسنا (م) مشعر
إغاظة إغضاب وإسخاط × إرضاء مستفزة مثيرة مزعجة حصر إحصاء عَدّ
منبهراً معجباً مندهشاً متحيراً ثراء غني x فقر شطآن جوانب وحدود (م) شاطئ
البدء أول الشيء(ج)البدوء والأبداء × الختام فصاحة سلامة اللسان من اللحن × لَحن وعجمة
سين وجيم :
س1:لماذا جلس الأب مع أبيه؟
جلس ليكمل ما بدأه في الأسبوع الماضي عن حكاية اللغة العربية وجمالها وفضلها
س2: ما مظاهر تقدير العرب للكلمة ؟
وكان العرب يحتفون احتفاء عظيما بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم
س3: ماذا قال رسول الله r مشيراً إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقه ؟ قال رسول الله r "أوتيت جوامع الكلم".
س4: ماذا يفعل الإنسان قبل أن ينطق كلمته ؟
الإنسان أن يتأمل كلمته، قبل أن ينطقها فيراجع ما فيها من قبح أو حسن، وأن يراعى ما يترتب عليها من أمور، قد تنفع أو تضر
س5: من هو العاقل ؟ ومن الغبي ؟
أن العاقل من يملك لسانه، أما الغبي فهو من يملكه لسانه.
س6: كيف يتمكن الإنسان من معرفة ما يترتب على الكلمة التى سينطقها ؟
يتمكن من ذلك إلا إذا أدرك لغته وعرف مواطن قوتها وجمالها ... فالكلمة لابد أن تكون مناسبة للموقف الذى تقال فيه
س7: متى تطلق هذه الكلمات ؟
"أعطاه كلمة شرف" حين يفي الإنسان مثلا بالتزام عليه نحو غيره.
"نطق كلمة حق" حين نؤكد صدق حديث آخر.
"كلمة لا أثنيها" حين نعبر عن تصميمنا على اتخاذ قرار ما أو موقف.
"كلمة معبرة" حين ننطق كلمة تعبر عن مشاعرنا بمنتهى الدقة.
"كلمة مستفزة" حين نقصد بالكلمة إغاظة أحد أو إثارة غضبه.
س8: بم شبه الابن اللغة ؟ وعلام يدل هذا التشبيه ؟
شبه الابن اللغة فقال " اللغة لا شطآن له وأمواجه هى الكلمات"
يدل ذلك على أن الأمثلة على الكلمات لا حصر لها ؛ لأن الكلمة تتنوع بتنوع الحياة وتختلف باختلاف أحداثها ومواقفها.
س9: لماذا استأذن الابن الأب وانصرف ؟ استأذن البن حتى يعاود مذاكرة دروسه .
س10:ماذا قال الأب للابن عند انصرافه ؟
قائل: "يا أبى حفظك الله إننى أحب دروس اللغة، وأنت جعلتنى الآن أعرف السبب".
س11: ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟ 1- العرب يهتمون باللغة اهتمام كبيراً . 2- وجوب الدفاع عن اللغة العربية .
3- للكلمة دور كبير فى حياة الإنسان . 4- اللغة تفرق بين العاقل والجاهل . 5- اللغة بحر لا شطآن له.
اللغويات:
الفخر التباهي بمحاسنك وقومك. الكلمة يقصد بها كن فيكون مدي غاية.
تبقى تخلد وتدوم ×تفنى وتزول قدر قيمة (ج) أقدار إجادتهم إتقانهم × إساءتهم
مثار المراد سبب فخر تباه يحتفون يهتمون ويقدرون
نبوغ تفوق ×فشل بزوغ ظهور × أفول الختام النهاية(ج) الخُتم
منطقه حديثة يتأمل يتدبر حسن جمال (ج) محاسن × قبح
أمثلة نماذج (م) مثال يفي يؤدى × يقصر يتخلف التزام تعهد (ج) التزامات
التصميم الإصرار. لا أثنيها المراد لا أكررها مشاعر أحاسيسنا (م) مشعر
إغاظة إغضاب وإسخاط × إرضاء مستفزة مثيرة مزعجة حصر إحصاء عَدّ
منبهراً معجباً مندهشاً متحيراً ثراء غني x فقر شطآن جوانب وحدود (م) شاطئ
البدء أول الشيء(ج)البدوء والأبداء × الختام فصاحة سلامة اللسان من اللحن × لَحن وعجمة
سين وجيم :
س1:لماذا جلس الأب مع أبيه؟
جلس ليكمل ما بدأه في الأسبوع الماضي عن حكاية اللغة العربية وجمالها وفضلها
س2: ما مظاهر تقدير العرب للكلمة ؟
وكان العرب يحتفون احتفاء عظيما بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم
س3: ماذا قال رسول الله r مشيراً إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقه ؟ قال رسول الله r "أوتيت جوامع الكلم".
س4: ماذا يفعل الإنسان قبل أن ينطق كلمته ؟
الإنسان أن يتأمل كلمته، قبل أن ينطقها فيراجع ما فيها من قبح أو حسن، وأن يراعى ما يترتب عليها من أمور، قد تنفع أو تضر
س5: من هو العاقل ؟ ومن الغبي ؟
أن العاقل من يملك لسانه، أما الغبي فهو من يملكه لسانه.
س6: كيف يتمكن الإنسان من معرفة ما يترتب على الكلمة التى سينطقها ؟
يتمكن من ذلك إلا إذا أدرك لغته وعرف مواطن قوتها وجمالها ... فالكلمة لابد أن تكون مناسبة للموقف الذى تقال فيه
س7: متى تطلق هذه الكلمات ؟
"أعطاه كلمة شرف" حين يفي الإنسان مثلا بالتزام عليه نحو غيره.
"نطق كلمة حق" حين نؤكد صدق حديث آخر.
"كلمة لا أثنيها" حين نعبر عن تصميمنا على اتخاذ قرار ما أو موقف.
"كلمة معبرة" حين ننطق كلمة تعبر عن مشاعرنا بمنتهى الدقة.
"كلمة مستفزة" حين نقصد بالكلمة إغاظة أحد أو إثارة غضبه.
س8: بم شبه الابن اللغة ؟ وعلام يدل هذا التشبيه ؟
شبه الابن اللغة فقال " اللغة لا شطآن له وأمواجه هى الكلمات"
يدل ذلك على أن الأمثلة على الكلمات لا حصر لها ؛ لأن الكلمة تتنوع بتنوع الحياة وتختلف باختلاف أحداثها ومواقفها.
س9: لماذا استأذن الابن الأب وانصرف ؟ استأذن البن حتى يعاود مذاكرة دروسه .
س10:ماذا قال الأب للابن عند انصرافه ؟
قائل: "يا أبى حفظك الله إننى أحب دروس اللغة، وأنت جعلتنى الآن أعرف السبب".
س11: ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟ 1- العرب يهتمون باللغة اهتمام كبيراً . 2- وجوب الدفاع عن اللغة العربية .
3- للكلمة دور كبير فى حياة الإنسان . 4- اللغة تفرق بين العاقل والجاهل . 5- اللغة بحر لا شطآن له.