العلم واجب - شعر صدقى الزهاوى
التعريف بالشاعر : شاعر عراقى وُلد ببغداد عام 1863 م وله باع طويل فى الشعر والأدب .
العــــلم نور بين أيـ ـدى المرء فى كل المطالب
والجـــهل أشبه بالظلا م يحفه من كــــل جـــانب
العلم يعفى المرء فى الـ أعمال مـــن ثقل المتاعب
اللغويات
& العلم : العرفة ( ع ) الجهل .
& المرء : الإنسان ( مذكر – مُؤنث )
& المطالب : ( م ) المطلب ، والمقصود أن العلم مفيد فى قضاء حوائج
الإنسان .
& الجهل : عدم المعرفة .
& يحفه : يحوطه .
& يعفى : يرفع عن المرء أعباء الحياة .
& ثقل : حمل ( ج ) أثقال .
& المتاعب : المشاق .
س & ج
س1 : للعلم فوائد وضحها فى ضوء شرحك للبيتين .
جـ1 : العلم يساعد الإنسان فى قضاء حوائجه ، ويرفع عنه أثقال الحياة .
س2 : ما خطورة الجهل ؟
جـ 2 : سور من الجهل يحيط بالمرء ويهلكه .
الجماليات
•العلم نور : شبه الشاعر العلم بالنور .
•العلم نور بين يدى المرء فى كل المطالب : أكمل الشاعر التصوير بتعبير زاد جماله
حيث جعل العلم مفتاحاً لكل المطالب .
•الجهل أشبه بالظلام : شبه الجهل بالظلام ؛ للدلالة على حالة الجاهل السيئة .
•العلم نور - الجهل ظلام : ِمقابلة توضح المعنى وتوكده بالتضاد .
•يحفه من كل جانب : أفادت شمول الجهل لكل أحوال الجاهل .
•ثقل المتاعب : تخيل المتاعب لها وزن وثقل ، فهو تعبير يشتمل على تشبيه جميل يدل
على قيمة العلم .
فى العلم تخفيف لمـا يعرو الحياة من النوائب
فى العلم توسيع لأبـ ـواب التجارة والمكاسب
فى العلم إصلاح المفا سد والـعقائـد والمذاهب
الغويات
& يعرو : يصيب .
& النوائب : ( م ) النائبة : وهى الأمور الصعبة على الإنسان .
& المكاسب : الأرباح ( م ) المكسب .
& المفاسد ( م ) المفسد : الضرر .
& العقائد ( م ) العقيدة : وهو ما صدقه القلب والضمير .
& المذاهب ( م ) المذهب ، وهو الرأي
س & ج
س1 : يكمل الشاعر فوائد العلم – وضح ذللك .
جـ 1 : أ – العلم يساعد فى حمل المصائب وتجاوزها .
ب – يوسع أبواب الرزق والتجارة .
جـ - يصلح تفكير الإنسان ويهديه للإيمان .
د - يحمي الإنسان من الجهل والخرافات والعقائد الفاسدة .
الجماليات
•فى العلم : تكررت ثلاث مرات لتؤكدة شدة حرص الشاعر على إيصال النصيحة إلى
قومه ، مع شفقه عليهم بكلمة ( يا قوم )
• فى العلم تخفيف : أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ ، يفيد التخصيص
والتوكيد .
أنا لا أوفى ذكر ما للعلم من غرر المناقب
يا قوم إن العلم بالـ إجماع محمود العواقب
يا قوم إن العلم ثم الـعلم ثم الـعلم واجب
اللغويات
& أوفى : أعطيه حقه كاملاً .
& غرر ( م ) غرة ، وهى البياض فى جبهة الفرس .
& المناقب : الفضائل ( م ) المنقبة .
& الإجماع : اتفاق الجميع علىرأى واحد .
& محمود : طيب ( ع ) مذموم .
& العواقب ( م ) العاقبة : وهى خاتمة الشئ أو نتيجته .
س & ج
س1 : ماذا أراد الشاعر أن يقول فى الأبيات .
جـ 1 : اراد أن يقول أن البشر أجمعوا على فوائد العلم التى لا يمكن للشاعر أن يحصرها كلها ، والعلم له نتائج إيجابية على المتعلم لذا وجب عليه أن يظل متعلماً ما دام علىقيد الحياة .
الجماليات
• أنا لا أوفى ما للعلم : أسلوب نفى يؤكد عدم قدرة الشاعر على حصر فوائد العلم .
• يا قوم أن العلم واجب : تكرار كلمة العلم ثلاث مرات يدل على تلك المكانة العالية للعلم لدى الشاعر ومدى أهميته .
ذلكم لآيات لقوم يؤمنون : أسلوب مؤكد بأن واللام
التعريف بالشاعر : شاعر عراقى وُلد ببغداد عام 1863 م وله باع طويل فى الشعر والأدب .
العــــلم نور بين أيـ ـدى المرء فى كل المطالب
والجـــهل أشبه بالظلا م يحفه من كــــل جـــانب
العلم يعفى المرء فى الـ أعمال مـــن ثقل المتاعب
اللغويات
& العلم : العرفة ( ع ) الجهل .
& المرء : الإنسان ( مذكر – مُؤنث )
& المطالب : ( م ) المطلب ، والمقصود أن العلم مفيد فى قضاء حوائج
الإنسان .
& الجهل : عدم المعرفة .
& يحفه : يحوطه .
& يعفى : يرفع عن المرء أعباء الحياة .
& ثقل : حمل ( ج ) أثقال .
& المتاعب : المشاق .
س & ج
س1 : للعلم فوائد وضحها فى ضوء شرحك للبيتين .
جـ1 : العلم يساعد الإنسان فى قضاء حوائجه ، ويرفع عنه أثقال الحياة .
س2 : ما خطورة الجهل ؟
جـ 2 : سور من الجهل يحيط بالمرء ويهلكه .
الجماليات
•العلم نور : شبه الشاعر العلم بالنور .
•العلم نور بين يدى المرء فى كل المطالب : أكمل الشاعر التصوير بتعبير زاد جماله
حيث جعل العلم مفتاحاً لكل المطالب .
•الجهل أشبه بالظلام : شبه الجهل بالظلام ؛ للدلالة على حالة الجاهل السيئة .
•العلم نور - الجهل ظلام : ِمقابلة توضح المعنى وتوكده بالتضاد .
•يحفه من كل جانب : أفادت شمول الجهل لكل أحوال الجاهل .
•ثقل المتاعب : تخيل المتاعب لها وزن وثقل ، فهو تعبير يشتمل على تشبيه جميل يدل
على قيمة العلم .
فى العلم تخفيف لمـا يعرو الحياة من النوائب
فى العلم توسيع لأبـ ـواب التجارة والمكاسب
فى العلم إصلاح المفا سد والـعقائـد والمذاهب
الغويات
& يعرو : يصيب .
& النوائب : ( م ) النائبة : وهى الأمور الصعبة على الإنسان .
& المكاسب : الأرباح ( م ) المكسب .
& المفاسد ( م ) المفسد : الضرر .
& العقائد ( م ) العقيدة : وهو ما صدقه القلب والضمير .
& المذاهب ( م ) المذهب ، وهو الرأي
س & ج
س1 : يكمل الشاعر فوائد العلم – وضح ذللك .
جـ 1 : أ – العلم يساعد فى حمل المصائب وتجاوزها .
ب – يوسع أبواب الرزق والتجارة .
جـ - يصلح تفكير الإنسان ويهديه للإيمان .
د - يحمي الإنسان من الجهل والخرافات والعقائد الفاسدة .
الجماليات
•فى العلم : تكررت ثلاث مرات لتؤكدة شدة حرص الشاعر على إيصال النصيحة إلى
قومه ، مع شفقه عليهم بكلمة ( يا قوم )
• فى العلم تخفيف : أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ ، يفيد التخصيص
والتوكيد .
أنا لا أوفى ذكر ما للعلم من غرر المناقب
يا قوم إن العلم بالـ إجماع محمود العواقب
يا قوم إن العلم ثم الـعلم ثم الـعلم واجب
اللغويات
& أوفى : أعطيه حقه كاملاً .
& غرر ( م ) غرة ، وهى البياض فى جبهة الفرس .
& المناقب : الفضائل ( م ) المنقبة .
& الإجماع : اتفاق الجميع علىرأى واحد .
& محمود : طيب ( ع ) مذموم .
& العواقب ( م ) العاقبة : وهى خاتمة الشئ أو نتيجته .
س & ج
س1 : ماذا أراد الشاعر أن يقول فى الأبيات .
جـ 1 : اراد أن يقول أن البشر أجمعوا على فوائد العلم التى لا يمكن للشاعر أن يحصرها كلها ، والعلم له نتائج إيجابية على المتعلم لذا وجب عليه أن يظل متعلماً ما دام علىقيد الحياة .
الجماليات
• أنا لا أوفى ما للعلم : أسلوب نفى يؤكد عدم قدرة الشاعر على حصر فوائد العلم .
• يا قوم أن العلم واجب : تكرار كلمة العلم ثلاث مرات يدل على تلك المكانة العالية للعلم لدى الشاعر ومدى أهميته .
ذلكم لآيات لقوم يؤمنون : أسلوب مؤكد بأن واللام